نصائح للأم الحامل في رمضان

صورة , الحامل , الحمل
الحامل

الأم الحامل التي تريد الصيام في شهر رمضان، نطمئنك بأن الصيام لن يؤثر على صحتك ولا صحة جنينك ولكن يمكن أن يسبب بعض التغييرات الفسيولوجية التي قد تسبب لكي التعب ولذلك نقدم لكي بعض النصائح والإرشادات للتخفيف من هذه الأعراض إذا حدثت.

ما هي الأعراض التي قد تظهر على الحامل في فترة الصيام؟

قالت “د. رولا قطامي أبو جابر” أخصائية الأمومة والطفولة. نقصان في وزن الجنين، يفترض أن يزيد وزن الجنين خلال فترة الحمل ويزيد بشكل أكبر في الأشهر الأخيرة قبل الولادة ولكن إذا شعرت الأم الحامل بنقصان وزن الجنين ننصحها بتناول اللحوم الحمراء والخضروات الورقية الخضراء لأنها تحتوي على كميات عالية من الحديد الذي يساهم في زيادة وزن الجنين.

الجفاف وإلتهابات المسالك البولية نتيجة قلة السوائل في الجسم، والحل هو الإكثار من تناول السوائل بين فترتي الإفطار والسحور لأنها تساعد على التقليل من الجفاف والوقاية من إلتهابات المسالك البولية.

كما ينصح بتناول عصير التوت البري الذي يحمي من الإصابة بإلتهابات المسالك البولية التي قد تحدث للحامل خلال فترة الصيام.

إرتفاع ضغط الدم وإحتباس السوائل، والحل بتناول الخضروات والفواكه بكميات معتدلة بين الإفطار والسحور وإستبدال النشويات مثل الخبر والأرز بالبروتين والخضروات لأنها تساعد الجسم على التخلص من الماء الزائد.

وجع حاد بالعضلات نتيجة عدم توازن الأملاح والمعادن في العضلات للأم الحامل، الحل بتناول الحليب ومشتقاته لاحتوائه على الكالسيوم الذي يفيد العضلات بالإضافة إلى تناول الموز الغني بالبوتاسيوم والذي يساعد على التخفيف من وجع العضلات في فترة الصيام للأم الحامل.

تعب وإرهاق عام، الحل هو عدم التعرض للشمس وخصوصا خلال الجو الحار والراحة بالبيت خلال فترة الصيام.

بإتباع هذه النصائح والإرشادات يمكن للحامل صيام صحي خلال شهر رمضان المبارك بدون أى آثار جانبية على صحة الأم أو الجنين.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: