نتعرف على أمراض اليدين وأشكالها وعلاجاتها

أمراض اليدين ، يد ، صورة ، أصابع
أمراض اليدين – ارشيفية

آلام اليدين من المشاكل المرضية التي يعاني منها ملايين الناس خاصةً في فصل الشتاء. لذا سيتم تسليض الضوء عن كثب على أمراض اليدين في هذه الصفحة.

ما هي أسباب أمراض اليدين ؟

يقول دكتور “جريس الداوود” أخصائي أمراض المفاصل والروماتيزم، تكثر أمراض اليدين (مرض التآكل، والاحتكاك) خاصةً لدى كبار السن؛ فهو مرض معروف، ومنتشر جداً لكن يصيب بعض المفاصل وليس جميعها مثل: مفاصل اليدين خاصةً مفصل الابهام، والابهام هو أهم مفصل فتُقدر وظيفته بنسبة 25%؛ فأي حركة يقوم بها الانسان بيديه تكون عن طريق مفصل الابهام وعندما يحدث هذا التآكل تصبح حركة هذا المفصل مؤلمة لدى الرجال والنساء.

لذلك هذه المنطقة من المفاصل المشهورة التي يحدث فيها التآكل خاصة عند كبار السن، والسيدات بعد عُمر 50 عاماً أي بعد انقطاع الطمث، ولا يتوقف التآكل هنا فقط فقد يصيب المفاصل السلامية البعيدة فتظهر على شكل عقد في هذه المنطقة، وتكون مؤلمة في البداية ثم يختفي الألم تدريجياً، ولكن يبقى الشكل، وقد يصاحبه بعض التشوهات.

كذلك قد تصيب أيضاً المفاصل السلامية القريبة، وأيضاً تكون على شكل عقد في هذه المنطقة، وتكون مؤلمة في البداية ثم يختفي الألم. وثبت علمياً أن الوراثة لها دور في الاصابة بهذا المرض سواء عن طريق الآباء، أو الأمهات، أو الأجداد….. إلخ. وهنا قامت دراسات للبحث عن علاج للجين ذاته، ولكنه غير متوفر حتى الآن. لكن علينا أن نعلم أن هذا المرض ليس صعباً، وليس روماتيزم، ولكن فترة ويزول الألم.

ما هي الأسباب التي تؤدي إلى تآكل مفصل الإبهام؟

تابع “جريس”، لاشك أن اليد عضو مُعقد؛ فهو يحتوي على 27 عظمة، ويحتوي على العديد من المفاصل، والأربطة فهذه جميعاً مُعرضة للالتهاب، ومن بينها التهاب الأربطة الذي قد يصيب لاعبي كرة السلة، ولكن هناك بعض المهن العصرية حالياً التي تتضمن الردود الصغيرة المتكررة، هذه الردود مع الوقت تؤدي إلى حدوث التهاب خاصةً في الأوتار كذلك الحال بالنسبة لمستخدمي الحاسب الآلي، والهواتف، والسيدات الحوامل، هؤلاء أكثر الناس عُرضة للإصابة بالتهاب الاوتار مثل: التهاب وتر الابهام؛ فتصبح المنطقة مؤلمة، ومنتفخة خاصةً عند تحريك اليدين حتى وأن الطبيب لا يستطيع فحصها بسبب الألم الذي تسببه للمريض.

ما هو علاج التآكل؟

• عدم المبالغة في استخدام اليدين.
• استخدام بعض المسكنات.
• استخدام الشمع لتخفيف الألم.
ولكن هنا يجب توضيح أنه لا توجد طريقة لوقف الألم، أو ازالته.

أما بالنسبة لالتهاب الأوتار فيجب عدم الضغط عليها، واستخدام الثلج، والمسكنات، وإذا لم تنجح هذه العلاجات يلجأ المريض إلى العلاج الموضعي مثل: إبرة الكورتيزون، وعند فشل هذه العلاجات جميعاً فإننا نلجأ للجراحة.

أضف تعليق