نباتات مفيدة للصحة والجسم

النباتات المفيدة لصحة الإنسان

كثيراً ما نسمع عن نباتات تفيد الصحة وتضفي نشاطاً على جسم الإنسان، فضلاً عن أن كثيراً ما نسمعه عن هذه النباتات يعتبر إرثاً من الأجداد وغير مبني على دراسات علمية.

هذه النباتات، لا يجب التركيز عليها في وقت وباء كورونا فحسب، وإنما يجب أن تكون ضمن أساليب حياتنا الغذائية اليومية حتى تقوي من مناعتنا ضد الأمراض الخطيرة المختلفة، شريطة أن يتم استشارة الطبيب المختص قبل الإقدام على استهلاكها حتى لا تتسبب في أية مضاعفات أو آثار جانبية خطيرة على الصحة، كما يجب عدم الإكثار منها لأنها حينئذ تصبح حتماً مضرة بالصحة.

أهم النباتات المفيدة لصحة الإنسان

هناك بعض النباتات الهامة والمفيدة لصحة الإنسان والتي يجهلها العديد من الناس، ومن أهم هذه النباتات:

١. نبتة الجينكا الصينية

بحسب موقع Health line، تعتبر الجينكا واحدة من أقدم الأشجار، كما أنها تُعد أيضاً واحدة من الأعشاب الرئيسية التي تُستخدم في الطب الصيني.

يتم استخدام أوراق الجينكا لإنشاء كبسولات وأقراص ومستخلصات عند تجفيفها يمكن استهلاكها بدلاً من الشاي، وتُعرف النبتة بتأثيرها الجيد على نشاط الدماغ وتعزيز عمل خلاياه.

٢. الكُركم

بحسب موقع Health line، بلونها البرتقالي اللامع يستحيل تفويت زجاجة من الكركم الجالسة على رف التوابل، ويُعتقد أن الكركم الذي نشأ في الهند له خصائص مضادة للسرطان، ويمكنه منع طفرات الحمض النووي، ويمكن تناوله كمكمل غذائي، ويتم استخدامه موضعياً للأشخاص المصابين بالتهاب المفاصل والذين يرغبون الانزعاج، كما يتم استعماله في جميع أنحاء العالم كعنصر أساسي للطهي مما يجعله إضافة قوية لمضادات الأكسدة.

٣. زيت زهرة الربيع المسائية

تُنتِج زهرة الربيع المسائية النابضة بالحياة زيتاً يُعتقد أنه يخفف بعضاً من حالات الجلد مثل الأكزيما، ووجدت بعض الدراسات أن هذا الزيت له خصائص مضادة للإلتهابات.

من المعروف كذلك أن زيت زهرة الربيع المسائية يساعد في حالات التهاب الجلد التأتبي والاعتلال العصبي السكري، ويمكن أن يساعد أيضاً في بعض المخاوف الصحية الأخرى.

٤. نبات الميرامية

بحسب Earth&word، يمكن زراعة الميرامية بسهولة في حديقة المنزل، ويتم استخدام جميع أجزاء جزع النبات والأوراق والزهور للإجراءات الطبية للنبتة.

للميرامية كذلك فوائد طبية في محاربة الأنفلونزا، وتحسين الذاكرة، وتنشيط خلايا الدماغ، ومعالجة أوجاع البطن، كما أن هذه النبتة معروفة كثيراً في دولة فلسطين الحبيبة.

٥. نبتة البابونج

بحسب موقع Earth&word أيضاً، فإن البابونج هو نبات طبي آخر يُعتقد أنه صاحب خصائص مضادة للقلق، كما أن معظم الناس يعرفون ذلك لأن له نكهة شاي رائعة، ويمكن أيضاً تناول البابونج من خلال السوائل أو الكبسولات.

تمت دراسة القوى المهدئة للبابونج متكرر بما في ذلك دراسة أجريت عام ٢٠٠٩ والتي أشارت إلى أن البابونج متفوق على تناول الدواء الوهمي لعلاج اضطراب القلق العام، فضلاً عن أن البابونج مهدئ قوي يمتاز بوجوده في الدول العربية أكثر من الدول الأخرى حول العالم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: