ميوجيسيك – Myogesic | مسكن للألم ومخفض لدرجة الحرارة

ميوجيسيك Myogesic / اورفينادرين سيترات، باراسيتامول Paracetamol, Orphenadrine

الوصف: يحتوي ميوجيسيك على المادة الفعالة أورفينادرين سيترات وباراسيتامول وهو مسكن ومرخي للجهاز العظمي العضلي، فعال لإزالة آلام العضلات الهيكلية الحادة خفيفة ومتوسطة الشدة.

المواد غير الفعالة: سيليلوز دقيق البلورية، هيبروميلوز، أملاح الصوديوم لجليكولات النشا، ستيارات المغنسيوم، سيليكا غروية لا مائية.

الخاصية الدوائية:
يمتاز ميوجيسيك بإمتصاصه الجيد بواسطة الجهاز الهضمي.
ينتشر أورفينادرين بسرعة في أنسجة الجسم ويتم إستقلابه وإطراحه في البول كما يتم إمتصاص باراسيتامول بسرعة بواسطة الجهاز الهضمي ويتم انتشاره في أنسجة الجسم وإطراحه بسرعة في البول.

الاستطبابات ودواعي إستعمال ميوجيسيك:

ينصح باستعمال أقراص ميوجيسيك للتخفيف العرضي لحالات الآلام المزمنة للجهاز العظمي العضلي مثل آلام الظهر السفلي، واللمباجو، والملخ الحاد، وآلام العنق، والآلام العضلية، وآلام ما بعد الجراحة.
تأثير الأورفينادرين مركزي، حيث يعيق التيسير الشبكي أي يختار مسارات معينة ليعيقها وهي التي يؤدي نشاطها العالي جداً في مبالغة النشاط الحركي مثل التشنج، والتصلب، وتشنج العضلات.
باراسيتامول مسكن ومخفض لدرجة الحرارة يتحمله الجسم جيداً. وتأثيره المسكن سريع من البداية (خلال 30 دقيقة) ويستمر مفعوله لمدة ما بين 3 إلى 4 ساعات. وقد تبين أنه مؤثر بالذات لتخفيف الآلام في العضلات والمفاصل.

موانع استعمال Myogesic ميوجيسيك: موانع الاستعمال بالنسبة ل ميوجيسيك نتيجة تأثير الأورفينادرين المضاد لإفراز الكولين، يجب عدم إعطاء ميوجيسيك للمرضى الذين يعانون من الجلوكوما وأحتباس البول (مثلاً نتيجة لتضخم البروستاتا أو إعاقة عنق المثانة) والوهن العضلي الوبيل.

التأثيرات الجانبية: قد تحدث حالات من جفاف الفم، والغثيان، وغبش الرؤية، والدوخة، والتململ، لبعض المرضى الذين لديهم الاستعداد للتأثر بالأورفينادرين المضاد لإفراز الكولين. هذه الأعراض تختفي بسرعة عقب تخفيض الجرعة أو توقف العلاج.

المحاذير والاحتياطات: يجب الحذر عند استعمال ميوجيسيك للمرضى الذين يعانون من تسرع نبضات القلب، لقد سجلت حالات من النشوة غير الطبيعية لدى المرضى الذين لديهم قابلية للحالة.

الحمل والإرضاع: لا توجد أدلة كافية عن مدى سلامة الدواء على حمل الإنسان، كما لا توجد أدلة تدل على الخلو من المخاطر نتيجة الدراسات التي أجريت على الحيوانات، تجنب الاستعمال عند الحمل ما لم يوجد علاج آخر أكثر سلامة، يقوم الجسم بإخراج الأورفينادرين والباراسيتامول عن طريق لبن الثدي ولذا لا ينصح بإعطاء ميوجيسيك للأمهات المرضعات.

التأثير على القدرة على قيادة العربات واستخدام الآلات: قد تنخفض سرعة رد الفعل خلال العلاج بإستعمال ميوجيسيك. يجب وضع ذلك في الإعتبار في الحالات التي تقتضي عناية زائدة مثل قيادة عربة.

التداخلات الدوائية: قد تزيد الأعراض الجانبية شدة مع استعمال أدوية أخرى ذات تأثير مضاد لإفراز الكولين أو تأثير شبيه السمبثاوي.

الجرعات وطريقة الاستعمال:
الكبار: قرصان ثلاث مرات يومياً.
المسنين: التحذيرات وموانع الاستعمال تنطبق بالأخص على المرضى المسنين. حيث أن الأورفينادرين مثل كل الأدوية الأخرى ذات التأثير المضاد لإفراز الكولين قد تسبب إرتباك (هذيان) لدى المسنين؛ ينصح بإعطاء جرعة منخفضة.
الأطفال: لا ينصح للأطفال دون سن 12 عاماً. يعطى قرصان ثلاث مرات يومياً للأطفال ما فوق 12 عاماً.

الجرعات الزائدة:
الأعراض: الإثارة، الإرتباك، والهذيان ثم الغيبوبة. قد تحدث تشنجات وتسرع نبض القلب، واتساع في حدقة العين واحتباس البول.
تجاوز جرعة الباراسيتامول قد تسبب تلف حاد للكبد ولكن الأعراض قد لا تظهر إلا بعد عدة أيام بعد البلع.
العلاج: يجب غسل المعدة على الفور، بصرف النظر عن التشنجات والهذيان بجرعات كبيرة نسبياً من ديازيبام ويفضل عن طريق الفم. يجب إعطاء كمية كبيرة من الماء للمريض، ينصح بإدخال المريض في مستشفى يمكن أن يقوم بملاحظة مستويات الباراسيتامول في البلازما على الفور وبصفة دورية.
إذا ما أعطى علاجاً فورياً ما أمكن ب: ن – أسيتيلسيستين، ي – ميثونين أو ي – سيستيمين، يمكن حينئذ تقليل التلف للكبد.

الأشكال الصيدلانية: ميوجيسيك عبوات من 20، 50، 300، 500 قرص. يحتوي كل قرص على 35 ملغم أورفينادرين سترات و 450 ملغم باراسيتامول.
التخزين: يحفظ بعيداً عن الضوء، في مكان جاف دون 25 درجة مئوية.
إنتاج: دار الدواء، ناعور – الأردن.

صورة,دواء, عبوة ,ميوجيسيك, Myogesic
صورة: عبوة ميوجيسيك Myogesic
تنويه: سعر الدواء يختلف باختلاف الدولة والتوقيت؛ فقد ترى اختلافًا في الأسعار بمرور الوقت أو في بلدٍ مختلف.

رأي واحد حول “ميوجيسيك – Myogesic | مسكن للألم ومخفض لدرجة الحرارة”

أضف تعليق