موفيجريتال – Movigretal | للوقاية من إنتكاس الإحتشاء الدماغي/ مضاد الصفائح

موفيجريتال Movigretal / سيلوستازول Cilostazol

دواعى استعمال موفيجريتال

يُستعمل موفيجريتال Movigretal في:
• الوقاية من انتكاس الإحتشاء الدماغي (باستثناء الانصمام الدماغي القلبي المنشأ).
• علاج الاعراض الاقفارية، وتشمل قروح، وألم، وبرودة الاطراف، في حالات الانسداد الشرياني المزمن.

(احتياطات) لم تدرس اثار موفيجريتال علي الاحتشاء الدماغي في مرضي الاحتشاء الدماغي عديم الأعراض.

الاحتياطات الخاصة باستعمال موفيجريتال
1- الاستعمال بحذر (يجب توخي الحذر عند استعمال هذا الدواء في الحالات التالية):
(1) المرضي الذين يتلقون علاجا مضادا للتجلط (مثل وارفارين)، أو أدوية مضادة للصفيحات (مثل أسبرين وتيكلوبيدين)، أو أدويةة مذيبة للجلطات (مثل يوروكيناز والتيبلاز)، او بروستاجلاندين E1 أو مشتقاته (مثل البروستاديل وليمابروست الفاديكس). انظر 3- التداخلات بين الأثار الدوائية.)
(2) المريضات أثناء الطمث. (هناك مخاطرة بزيادة كمية الطمث).
(3) المرضي الذين لديهم قابلية للنزف أو عوامل مؤهبة للنزف. (إذا حدث نزف، قد تزداد القابلية للنزف).
(4) المرضى الذين لديهم ضيق بالشريان التاجي. (زيادة سرعة النبض الذي قد ينتج عن استعمال موفيجريتال قد يسبب الذبحةة الصدرية).
(انظر تحذير، البند (3) تحت 2- احتياطات هامة، البند (1) تفاعلات مناوئة ذات دلالة إكلينيكية،(1)
القصور القلبي الاحتقاني، احتشاء عضلة القلب، الذبحة الصدرية، التسرع القلبي البطيني تحت 4- تفاعلات مناوئة، والدراساتت الإكلينيكية).
(5) مرضى السكر أو المرضى الذين لا يتحملون الجلوكوز بشكل طبيعي.(قد تحدث اثار نزفية مناوئة).
(6) مرضى القصور الكبدي الشديد. (قد يرتفع تركيز سيلوستازول في الدم). (نظر الحرائك الدوائية).
(7) مرضي القصور الكلوي الشديد. (قد يرتفع تركيز سيلوستازول ومئيضاته في الدم). (انظر الحرائك الدوائية).
(8) المرضي الذين لديهم ارتفاع شديد ومستمر في ضغط الدم (مثلا ارتفاع ضغط الدم الخبيث). (انظر البند (2) تحت 9- احتياطاتت أخري).

احتياطات هامة: لا ينبغي إعطاء موفيجريتال لمرضى الاحتشاء الدماغي إلى أن تستقر حالتهم.

يجب توخي الحذر عند اعطاء موفيجريتال لمرضي الاحتشاء الدماغي لاحتمال تأثره الدوائي مع أدوية أخرى مثل أدوية مضادات الصفيحات يجب مراقبة ضغط الدم مراقبة كافية أثناء العلاج بموفيجريتال، في مرضى الإحتشاء الدماغى الذين لديهم ارتفاع في ضغط الدم انظر البند (1) تحت 1. إعطاء الدواء بعناية و 3. التأثرات الدوائية.

إذا شوهدت زيادة كبيرة في سرعة النبض في مرضى ضيق الشريان التاجي أثناء استعمال موفيجريتال، يتم خفض الجرعة أو وقف الدواء مع اتخاذ الإجراءات التصحيحية المناسبة، حيث أن زيادة سرعة النبض قد يسبب الذبحة الصدرية. (انظر تحذير، بند

تحت الاستعمال يحذر، البند (1) تفاعــلات مناوئة ذات دلالة إكلينيكية، 1) القصور القلبي الاحتقاني، احتشاء عضلة القلب، الذبحة الصـدرية، التسرع القلبي البطيني تحت 4 – تفاعلات مناوئة، والدراسات الإكلينيكية).

موفيجريتال دواء له نشاط مثبط للمادة PDE. أظهرت الدراسـات المقارنة الطويلة الأمد على المواد المقوية للقلب والتي لها نشاط مثبط للمادة PDE3 (ميلرينون 1) و (فسنارينون 2) في مرضي القصور القلبي الاحتقاني (الفئة 3 إلى 4 طبقا لتصنيف NYHA) والتي تم إجراؤها خارج اليابان أن معدلات البقاء على قيد الحياة أقل في المرضى الذين تلقوا مثل هذه الأدوية المقوية للقلب بالمقارنة مع المرضى الذين تلقوا العلاج المموه. بالإضافة إلى ذلك، فإنه لم يتم بعد تحديد النتيجة المتوقعة عقب العلاج الطويل الأمد باستخدام مثبطاتPDE3، وتشمل موفيجريتال، في المرضى الذين لا يعانون من القصور القلبي الاحتقاني.

التداخلات بين الأثار الدوائية: أبلغ طبيبك بجميع الأدوية التي تستخدمها بما فيها أي دواء بوصفة طبية أو بغير وصفة، او مكمل غذائي او وصفة عشبية، فربما تتفاعل بعض منها مع موفيجريتال.

الآثار الجانبية
الشعور بالدوار أو الدوخة، أو النعاس، أو تشوش أو تغيم الرؤية، أو تغير في طريقة التفكير. لذلك، يجب تجنب القيادة، وتجنب القيام بالمهام والأنشطة التي تحتاج إلى يقظة ورؤية واضحة حتى يظهر مدى تأثير هذا الدواء في المريض. صداع، يمكن علاجه بمسكنات آلام البسيطة. إسهال.

حالات هامة
الاستعمال في المسنين: قد يكون المرضى المسنون أكثر حساسية تجاه موفيجريتال من الناحية الفسيولوجية عن المرضى الأصغر سناً. قد يلزم استعمال جرعة مخفضة عند إعطاء هذا الدواء للمرضى المسنين.

الاستعمال أثناء الحمل، أو الولادة، أو الإرضاع
(1) لا ينبغي استعمال موفيجريتال في النساء الحوامل أو اللاتي من الممكن أن يحبلن. (أظهرت الدراسات في الجرذان عن قدرة الدواءء على التسبب في المسخ، وبعد فترة الولادة، زيادة عدد الأجنة المشوهة، وانخفاض الوزن عند الولادة، وزيادة عدد الحيوانات التي تولد ميتة).

(2) يجب وقف الإرضاع عند إعطاء الدواء للنساء المرضعات.
(أظهرت الدراسات على الجرذان أن موفيجريتال يفرز في لبن الثدي في الجرذان المرضعة).

الاستعمال في الأطفال: لم يتم تأكيد أمان استعمال موفيجريتال في الأطفال الرضع ذوي الأوزان المنخفضة عند الولادة، والأطفال حديثي الولادة، والأطفال الرضع، والأطفال. (الخبرة الإكلينيكية في هذه الفئات من المرضى غير كافية).

احتياطات خاصة بالاستعمال: يجب التنبيه على المرضى بضرورة إخراج الأقراص من العبوة القابلة للانضغاط (PTP) قبل تناول الدواء. ( أدى ابتلاع العبوة القابلة للانضغاط PTP إلى مضاعفات خطيرة مثل ثقب المريء وحدوث التهاب منصفي).

موانع استعمال Movigretal موفيجريتال

(يحظر استعمال موفيجريتال في الحالات التالية):
1- المرضى الذين لديهم نزف (مثل الهيموفيليا، زيادة هشاشة الشعيرات الدموية، النزف داخل الجمجمة، النزف من القناةة الهضمية، النزف من المسالك البولية، البصاق الدموي، والنزف في الجسم الزجاجي). (قد تزداد القابلية للنزف).
2- مرضى القصور القلبي الاحتقاني. (قد تسوء الحالة).
3- المرضى الذين لديهم تاريخ السابق عن حساسية مفرطة لأي من مكونات الدواء.
4- النساء الحوامل أو اللاتي من الممكن أن يحبلن. (انظر 66- الاستعمال أثناء الحمل أو الولادة أو الإرضاع).

ملحوظة: دواء لا يُصرف إلا بتذكرة طبية.
التخزين: يخزن في درجة حرارة الغرفة. (أقل من 30 مئوية).
تم تصنيعها: من قبل شركة النيل للادوية والصناعات الكيماوية – لـ بيوكسيل فارما.

صورة,دواء, عبوة ,موفيجريتال, Movigretal
صورة: عبوة موفيجريتال Movigretal
تنويه: سعر الدواء يختلف باختلاف الدولة والتوقيت؛ فقد ترى اختلافًا في الأسعار بمرور الوقت أو في بلدٍ مختلف.

أضف تعليق