مقال عن ريادة الأعمال

ريادة الأعمال

يقصد بريادة الأعمال إنشاء الأعمال التجارية وتوسيع نطاقها من أجل تحقيق الربح، كما يقصد بها أيضًا تحويل العالم من خلال حل المشكلات الكبيرة، مثل إنشاء منتج مبتكر أو تقديم حل جديد يغير الحياة، ويمكن تعريفها أيضًا على أنها ما يفعله الناس من أجل تحقيق أحلامهم وقيادتها نحو الاتجاه الذي يختارونه، فهي تتعلق ببناء حياة جديدة بشروط خاصة بلا زعماء أو قيود أو حتى معوقات.

أهمية ريادة الأعمال

خلق فرص عمل جديدة

بدون أصحاب المشاريع، لن تكون هناك وظائف جديدة متوفرة حيث يتحمل رواد الأعمال المخاطر الناتجة عن ترك وظائفهم الحالية والتوجه إلى إنشاء مشروع خاص بهم، لكن طموحهم في مواصلة نمو أعمالهم يؤدي في النهاية إلى خلق وظائف جديدة، ومع استمرار نمو أعمالهم، يتم إنشاء المزيد من الوظائف، وبالتالي، خفض معدلات البطالة ومساعدة الناس على إطعام أسرهم.

تحسين الدخل القومي

تولد ريادة الأعمال ثروة جديدة في الاقتصاد، حيث تسمح الأفكار الجديدة والمنتجات أو الخدمات المحسنة من قبل رواد الأعمال بنمو أسواق جديدة وتعمل على إنشاء ثروة جديدة، وبالإضافة إلى ذلك، فإن زيادة مستوى العمالة وزيادة الأرباح يؤدي إلي تحسين الدخل القومي عن طريق تحصيل إيرادات ضريبية أعلي.

لماذا يريد الناس أن يصبحوا رواد أعمال؟

لكل شخص “سبب” خاص به يدفعه إلى تحقيق حلمه بأن يصبح رائد أعمال، وفيما يلي بعض الأسباب التي تجعل الناس يريدون أن يصبحوا رواد أعمال:

تغيير العالم

يسعى العديد من رواد الأعمال إلى جعل العالم أفضل، فهم يعتقدون أنه من خلال مشاريعهم وشركاتهم التي أنشأوها سيغيرون العالم وسيعملون على تقدمه وازدهاره.

لا يرغبون في وجود قائد يترأسهم

غالبًا ما يعاني رواد الأعمال (قبل استقلالهم) من وجود رئيس لهم، كما أنهم غالبًا ما يشعرون بالاختناق والتقييد، وقد يشعر بعض رواد الأعمال بأن لديهم طريقة أكثر فعالية تمكنهم من القيام بأشياء مبتكرة لكن تنقصهم الحرية لتحقيق هذه الأشياء، لذا ينجذبون في نهاية المطاف إلى ريادة الأعمال من أجل تحقيق النجاح بشروطهم الخاصة.

لا يريدون التقيد بوقت معين

غالبًا ما تحظى ريادة الأعمال بشعبية كبيرة عند أولئك الذين لا يرغبون في التقيد بوقت محدد للعمل، وغالبًا ما يستمتع الأشخاص ذوي الإعاقة بريادة الأعمال لأنها تتيح لهم العمل عندما يتمكنون من ذلك، كما يفضل الآباء والأمهات الذين لديهم أطفال صغار ريادة الأعمال لأنها تتيح لهم تربية الأطفال الصغار في المنزل، كما تسمح لهم برعايتهم ووجودهم معهم متي كانوا في حاجة إلي ذلك.

يريدون العمل من أي مكان

إلى جانب المرونة في ساعات العمل، تحظى ريادة الأعمال بشعبية كبيرة بين أولئك الذين لا يرغبون في الارتباط بموقع محدد، فقد لا يرغب رواد الأعمال في العمل من نفس المكان كل يوم، حيث قد يصبح الأمر مملًا بالنسبة لهم، لذا يتجه أولئك الأشخاص إلى إنشاء مشاريع أو شركات خاصة بهم.

لا يمكنهم الحصول على وظيفة

يتعثر الكثير منهم في الحصول على وظيفة، فقد يؤدي الافتقار إلى الخبرة أو السجل الإجرامي إلى منع الشخص من الحصول على وظيفة، فبدلاً من استسلامهم لهذا الوضع فإنهم يخلقون فرصًا جديدة لأنفسهم.

طموحهم العالي

يمتلك رواد الأعمال طموحًا عاليًا، كما أنهم يرغبون في الوصول إلى أحلامهم ويريدون تحقيق أمانيهم، وبالإضافة إلى ذلك ليس هناك حد للمبلغ الذي يمكن لصاحب المشروع تحقيقه، وبالتالي يمكنهم دائمًا العمل لتحقيق مستويات أعلى من الأرباح والنجاح، ونظرًا لعدم وجود حدود لما يمكنهم تحقيقه، يجد رواد الأعمال أنفسهم باستمرار ينمون ويحققون أكثر مما كانوا يتصورون.

المراجع: Oberlo

أضف تعليق