مقال عن ترشيد الإستهلاك بمجالات مختلفة

ترشيد الاستهلاك

نستهلك الآن قدرًا من الطاقة والكهرباء والماء أكثر بكثير مما كنا عليه قبل خمسين عامًا، وهذا بسبب أجهزة الكمبيوتر والهواتف الذكية والأجهزة المنزلية وتكييف الهواء والعديد من التقنيات الأخرى، وهذا الأمر يسبب مشاكل بيئية خطيرة، ويجب أن يصبح الناس أكثر وعيًا بكيفية استخدام الطاقة وكيفية المحافظة عليها، حيث أن هذا سيساعد في إطالة عمر الموارد الغير متجددة، ووفقًا لوكالة الطاقة الدولية، فإن ٢٣.٨ بالمائة فقط من الطاقة في العالم يتم إنتاجه من الموارد المتجددة مثل الغاز الحيوي والوقود الحيوي والطاقة الحرارية الأرضية وطاقة الرياح.

مجالات ترشيد الإستهلاك

هناك مجالات عديدة من ترشيد الإستهلاك، لعل أهمها ما يلي:

نقصد بترشيد استهلاك الكهرباء والماء استخدامهما عند الحاجة إليهما فقط دون إسراف أو تبذير.

كيفية ترشيد استهلاك الكهرباء

الاستفادة من أشعة الشمس

استخدم ألوان فاتحة لعكس الضوء الطبيعي للشمس، ففي وقت النهار مثلًا، افتح نافذة الغرفة، ودع ضوء الشمس ينيرها، فبهذا لا تكون بحاجة إلى إضاءة مصباح الغرفة، وليس هذا فحسب، بل ستعمل الشمس علي تحسين مزاجك بقية اليوم.

تنظيم أجهزة المطبخ

يعمل البوتاجاز على تسخين وطهي الطعام، بينما تعمل الثلاجة على تبريد وتجميد الطعام، لذا لا تقم أبداً بوضع البوتاجاز والثلاجة جنبًا إلى جنب؛ فإن هذا يقلل من أدائهم، مما يزيد من استهلاك الطاقة، وللسبب نفسه، لا تضع طعامًا ساخنًا في الثلاجة؛ فعلى الرغم من أن هذا لن يؤذي الجهاز، كما يعتقد الكثيرون، إلا أن الثلاجة سوف تستهلك المزيد من الطاقة من أجل تبريد الطعام.

استخدام لمبات إضاءة أفضل

لمبات LED تدوم لفترة أطول، لهذا السبب، على الرغم من كونها أكثر تكلفة في وقت الشراء، إلا أنها توفر لك المال على المدى الطويل، وذلك باستخدام طاقة أقل بنسبة ٢٥ بالمائة من مصابيح الفلورسنت و٨٠ بالمائة أقل من المصابيح المتوهجة، مع إنتاج نفس كمية الضوء.

اختر الأجهزة الفعالة

عندما تريد استبدال أجهزتك، فكِّر في شراء أجهزة حديثة وتتمتع بأنظمة أكثر كفاءة في استخدام الطاقة، ففي الولايات المتحدة، يحدد برنامج وزارة الطاقة يسمى إنرجي ستار الأجهزة الأكثر كفاءة في كل فئة.

استخدام مكيفات الهواء بشكل جيد

عند تشغيل نظام التكييف أو التدفئة، تأكد من إغلاق النوافذ والأبواب بشكل صحيح، فإذا كانت هناك فتحات يخرج من خلالها الهواء، قم بسد هذه الفتحات، وبالإضافة إلى ذلك، قم بتثبيت منظم حرارة (ذكي) قابل للبرمجة لتقليل استخدام الطاقة خلال الوقت الذي لا يوجد فيه أحد في المنزل.

كيفية ترشيد استهلاك الماء

عدم ترك الصنبور مفتوح بدون فائدة

لا تدع مياه الصنبور تجري دون داعٍ أثناء غسل الأطباق أو شطفها، أو غسل اليدين أو الوجه، أو تنظيف الأسنان، حيث تعمل صنابير الحمام بحوالي ٢ غالون من الماء في الدقيقة، وفقًا لوكالة حماية البيئة، فإن أغلق الصنبور أثناء تنظيف أسنانك وحلقك، يمكن أن يوفر لك مئات الغالونات من الماء في الشهر.

تأكد أيضًا من إصلاح التسريبات، حيث يمكن أن يؤدي التنقيط البطيء من الحنفية المتسربة إلى إهدار ٢٠ غالونًا من الماء يوميًا، وكذلك المرحاض المتسرب يمكن أن يهدر ٢٠٠ غالون من الماء في اليوم.

استخدام كل قطرة ماء

تعلم إعادة استخدام المياه، فمثلًا قم بتجميع المياه الصالحة للشرب التي تستخدمها لشطف الفاكهة والخضار واستخدمها في سقي النباتات في الحديقة، وافعل نفس الشيء أثناء انتظار وصول الماء الساخن.

المراجع: Forbes , Believe.earth

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: