معلومات هامة عن النوبة القلبية

معلومات هامة عن النوبة القلبية

سنتحدث اليوم عن أحد أهم أمراض العصر الذي يفتك بكل الأعمار عدا صغار السن، وهو النوبة القلبية، الأمر الطبيعي أن يجري الدم في الشرايين ووصولاّ إلى القلب، ولكن عندما يصل الدم إلى القلب ويتجلط بسبب ترسب الكولسترول أو غيره من الأسباب التي يمكن أن يتجلط بسببها الدم، تحدث النوبة القلبية التي يسبقها الذبحة الصدرية، وهي الإشارة الأولى لتنذر لحدوث نوبة قلبية، وشعور ألم النوبة هو أشد أنواع الألم التي قد يشعر بها الإنسان.

النوبة القلبية

د. عبد الله الهاجري “استشاري أمراض قلبيه ومتخصص في القسطرة القلبية وزراعة أجهزة نظم القلب”، ذكر أنها تأثُر جزء من أجزاء القلب، ويكون السبب انسداد كلي في الشريان التاجي الذي يغذي القلب، ومن الجدير بالذكر أن هناك ثلاث شرايين في القلب (شريان أيمن، شريان أمامي، شريان وأيسر) كل واحده تغذي جزء معين من القلب.

ومن المهم أن يسري الدم بشكل طبيعي، وفي حالة عدم حدوث ذلك هنا تحدث النّوبة القلبية، إذا حدث أي تغير في سريان الدم يحدث ذبحه صدرية وهو ألم شديد، حيث يحدث انسداد كلي للشريان نتيجة حدوث عرقله لسريان الدم هنا يصاب الشخص بنوبة قلبية، وهذا المرض يمكن أن يؤدي إلى الوفاة إذا لم يتم التعامل معه بشكل سريع وصحيح، وهنا يحدث تلف في عضلة القلب، ويتأثر به ويسبب ضعف في عضلة القلب وهذا الأمر له مضاعفاته.

أعراض النوبة القلبية، ألم في الصدر شديد جداّ وهو أصعب ألم قد يشعر به المرء في حياته وقد يكون مصاحب لغثيان، أو دوار أو فقدان وعي وهناك بعض المرضى الذين يتعرضون للوفاة إذا كانت الجلطة كبيره وحادة.

وهناك مؤشرات للنوبة القلبية وذكرها الدكتور عبد الله أنها تتمثل في (ألم شديد ينتقل إلى الذراع أو الكتف، دوخه أو غثيان أو فقدان وعي، وعدم ارتياح ووخز في نصف الصدر، ألم في الركبة) والذبحة الصدرية هي علامة ومؤشر كبير للنوبة القلبية فهي مرحلة ما قبل النوبة.

واقرأ عن كثب: أسباب وأعراض النوبة القلبية وعلاجها

تشخيص المرض والفحوصات اللازمة

ذكر دكتور عبد الله أن هناك عدة فحوصات تتمثل في (فحص الدم مثل نسبة الكولسترول والسكر في الدم- وأنزيم في القلب- تخطيط القلب – سونار أو إيكو القلب (وهو لمعرفة مكان النوبة وأيضا يتعرف على مدى قوة القلب)- وأدق من ذلك التصوير الطبقي للشرايين -والرنين المغناطيسي- وآخر مرحلة هي القسطرة القلبية تحدد مكان الانسداد وتقوم بعلاج الانسداد في نفس الوقت).

ويتم ذلك من خلال تخدير موضعي باليد وتدخل القسطرة في الشريان(وهي على شكل أنبوب) وهذه الأنبوبة تصل للقلب ويتم حقن الشريان عن طريق صبغه وتحت الأشعة يتبن مكان الانسداد وعند التأكد يتم إدخال سلك في القسطرة إلى مكان الانسداد.

ويتم بعد ذلك تكسير الشريان المُنسد عن طريق القطع الذهبية في آخر القسطرة (تكون ذهب عيار ١٨)، حيث تقوم بتكسير الترسبات في الشّريان، وبعد تنظيف الشريان يتم وضع دعامة معدنية داخل الشريان بداخلها دواء يقوم بفتح الشريان مره أخرى ويرجع كأنه جديد.

وفي حالة حدوث حالة إغماء مفاجئ في أي مكان يتم التواصل فوراً مع الإسعاف، وفي حالة وجود نبضات نلجأ فورا لعمل مساج للصدر، وتنفس صناعي ومهم جدا تعلم الإسعافات الأولوية.

وبسؤاله، هل عمل عملية قسطرة القلب هي الحل النهائي، وهل يمكن أن تعود النوبة القلبية مره أخرى للشخص بعد معالجتها، فقد ذكر دكتور عبد الله انه بنسبة ٢٪ يحدث نوبة بسبب نفس التضييق الذي حدث في شريان القلب.

ومن المُمكن أن تعود النوبة في مكان آخر، وفي هذه الحالة يجب وضع الدعامة بشكل صحيح بالطول والقطر المناسب وإذ لم يحدث ذلك من المتوقع تكرر النوبة القلبية، ويمكن فعل ذلك بكثير من الأشكال في القسطرة حيث يمكن إدخال بالون أو دعامة أو سلك.

الفرق بين النوبة القلبية وكهربائية القلب

النوبة قد تتسبب في اختلال كهربائية القلب، أو رجفا أو تسارع بطيني، وأيضًا أمراض تصلب الشرايين التاجية قد تسبب اختلال في نظم القلب.

وهذا سبب من ضمن أسباب أخرى كثيرة قد تتسبب في اختلال نظم القلب، فبالتالي النوبة القلبية هي أحد أسباب اختلال كهربائية القلب.

العلاجات الدوائية

القسطرة والدواء مكملان لبعضهما فلا يجب حدوث اختلال في أحد الجانبين، وهناك أدوية قد يستمر عليها الفرد طول الحياة مثل الأسبرين وأدوية مضادة للكولسترول، فيتم أخذ مضادات البيتا، حيث أثبتت فعاليتها في التجارب، وأدوية سيولة الدم لابد من أخذه لمدة سنه بعد وضع الدعامة ومن الأفضل تجنب حدوث أزمة قلبيه فالوقاية خير من العلاج، وتتم الوقاية عن طريق التالي:

  • تجنب مرض السكري وعلاجه في حالة وجوده.
  • تجنب ارتفاع ضغط الدم وعلاجه في حالة وجوده.
  • علاج الكولسترول.
  • التدّخين.
  • تخفيف الوزن
  • ممارسة الرياضة
  • تنول المأكولات الصحية.
  • يجب أن يكون هناك وعي وثقافة طبية لأعراض بعض الأمراض الخطيرة خاصة النوبة القلبية

واقرأ هنا التصرف الصحيح عند حدوث النوبة القلبية

تأثير النوبة القلبية على الجنين

ذكر دكتور “عبد الله”، أنه نادر ما يحدث نوبة قلبية أثناء الحمل، وفي حالة حدوث ذلك بالتأكيد تكون بسبب تمزق في شريان بسبب ضغط الحمل وهنا يتم الحفاظ على الأم أولى.

وعند إجراء عملية القسطرة يتم تغطية الجنين بطبقة حديد.علماّ بأن النوبات القلبية تشمل كافة الأعمار ونستثني صغار.

أضف تعليق