معلومات عن قبرص متنوعة

هذا علم Cyprus وهنا معلومات عن قبرص

تعد جزيرة قبرص (Cyprus) واحدة من أكبر جزر العالم فقد احتلت المرتبة الثالثة كأكبر جزيرة في البحر الأبيض المتوسط، وبالرغم من انتمائها إلى الشرق الأوسط إلا أنها ارتبطت تاريخيا واقتصاديا وحتى ثقافيا بأوروبا، ومن خلال هذا المقال سنتعرف على المزيد من المعلومات عن قبرص، من عِدّة نواح متنوعة.

معلومات عن قبرص

تمتلك قبرص موقع استراتيجي مميز عند مفترق طرق أوروبا، الشرق الأوسط، آسيا وأفريقيا مما جعلها مركز تجاري، حيث تقع الجزيرة في الجزء الشرقي من البحر الأبيض المتوسط يحدها جنوبا تركيا وسوريا غربا والبر الرئيسي لليونان من ناحية الجنوب الشرقي، سميت بهذا الاسم نسبة إلى كلمة النحاس باللغة اليونانية، وقد اتخذت مدينة نيقوسيا عاصمة لها كونها أكبر مدينة في الجزيرة.

اقتصاد جزيرة قبرص

قديما كان يغلب على قبرص الحياة الزراعية البدائية وعندما حصلت على استقلالها عام ١٩٦٠ استطاعت ان تغيير اقتصادها بشكل جذري اتبع هذا التغيير ارتفاع دخل الفرد ومع نمو الاقتصاد السريع انخفض معدل التضخم والبطالة بنسبة كبيرة، وبحلول ١٩٧٤ تعرضت الجزيرة للاحتلال التركي مما ادخلها في حقبة أقتصادية مظلمة مرة أخرى تأثرت بها جميع النواحي الاقتصادية والاجتماعية فقد إزداد الدين الخارجي عام ١٩٨٠، حيث وجه الاقتصاد القبرصي بأكمله صوب تركيا للأستفادة منه ونهب خيراته، وعلى الرغم من الجهود العديدة التي بذلت خلال العقود الماضية للانفصال الكامل إلا أن شمال قبرص لازال غير معترف بها من قبل المجتمع الدولي.

سكان جزيرة قبرص

حسب إحصائيات عام ٢٠٠١ بلغ عدد السكان ٧٦٨٨٨٧ نسمة ٧٨ ٪ منهم من القبارصة اليونانيين و ١٨ ٪ منهم من الأتراك و ٤٪ من الأرمن والموارنة وبعض اللاجئين من لبنان.

مناخ جزيرة قبرص

تعد جزيرة قبرص أكثر جزر البحر المتوسط جفافًا ودفئ، يتميز صيفها بالطول والجفاف وشتائها بالاعتدال، ومن أكثر شهورها حرارة يوليو وأغسطس حيث تتجاوز درجة الحرارة ٤٠ درجة مئوية، وقد يتراوح متوسط درجة الحرارة في باقي شهور الصيف بين ٢٥ و ٣٠ درجة مئوية، أما الأشهر الأكثر برودة ديسمبر ويناير وفبراير فقد تتراوح البرودة بين ٣ و ١٢ درجة مئوية، ومن أفضل شهور الزيارة هي مارس ويونيو وسبتمبر وأكتوبر.

الأديان في جزيرة قبرص

تضم الجزيرة مجموعة من الأديان المختلفة ولكن معظم سكانها من المسيحيين الأرثوذكس الذين يشكلون ٨٩.١٪ وفقا لإحصائيات ٢٠١١ بينما يمثل الكاثوليك ٢.٩٪ و البروتستانت ٢.٠٪ اما المسلمون يمثلون ١.٨٪ والبوذيين ١.٠٪ والموارنة ٠.٥٪ والأرمن ٠.٣٪ و الهندوس ٠.٢ ٪، وباقي السكان انقسموا إلى نصفين جماعة اعتنقوا الاديان الأخرى وجماعة أعلنوا أنهم ملحدين.

واقرأ هنا: أهم ١٠ جزر في العالم

معلومات أخرى عن قبرص

  • اللغات: تعد اللغة الرسمية في الجزء الجنوبي هي اللغة اليونانية أما الجزء الشمالي تسود اللغة التركية، إلى جانب استخدام اللغة الانجليزية للتجارة.
  • التجارة والصناعة: تعتمد قبرص بشكل كبير على تصدير النسيج في المرتبة الأولي ثم البطاطس والأحذية والأسمنت والمواد الخام وكذلك الخضروات والفواكه وزيت الزيتون، ومن أولى الدول التي تصدر إليها اليونان والدول العربية والمملكة المتحدة.
  • التعدين والطاقة: ظلت قبرص قديما أكبر جزيرة منتجة للنحاس لعدة قرون، بالإضافة إلى صناعة التعدين التي استمرت طويلا، أما الآن توقف التعدين في الجزيرة ماعدا الجزء اليوناني، وبالنسبة للطاقة فقد تعتمد اعتمادًا كليًا على استيراد النفط من الشرق الأوسط.
  • مستوى الجريمة: تتميز قبرص بانخفاض كبير في مستوى الجريمة حيث تصنف كخامس دولة أكثر أمانا في العالم.

تعرفنا اليوم عن نبذة مختصرة ضمّت معلومات عن قبرص أكبر جزر البحر المتوسط.

مصادر: CyprusaliveHavetravelfunCyprusprofile

أضف تعليق