معلومات عن غابات الأمازون بالعربي

معلومات عن غابات الأمازون بالعربي , Amazon jungle

تعد غابات الأمازون من أكبر غابات العالم الممتدة عبر ثمان دول، تضم عدد كبير من الحيوانات البريّة والأشجار الضخمة التي تتميز بأوراقها العريضة الرطبة وحوض كبير يعرف بحوض الأمازون، يقع الجزء الأكبر منها في دولة البرازيل، ومن خلال هذا المقال سنتحدث عن معلومات عن غابات الأمازون بصفة عامة تابعوا معنا.

معلومات عن غابات الأمازون

الأمازون هي مساحة كبيرة من الأرض تصل إلى ١.٤ مليار فدان تشغلها الغابات المليئة بالأشجار وتمتد في البرازيل وبوليفيا وبيرو والإكوادور وكولومبيا وفنزويلا وغيانا وسورينام وغويانا الفرنسية.

  • المجتمعات التي تعيش في غابات الأمازون: تحتوي غابات الأمازون على مجموعة متنوعة من السلالات حيث يعيش بها أكثر من ٣٠ مليون شخص تضم ٣٥٠ مجموعة من السكان الأصليين، يعتمد معظم سكانها على الزراعة والحيوانات والملابس والأدوية التقليدية، وبالرغم من تركز السكان في المناطق الحضرية إلا أن الجميع يعتمد على الحياة الزراعية الطبيعية للحصول على الغذاء والمأوى.
  • أنواع أشجار غابات الأمازون: تختلف أنواع الأشجار من منطقة إلى أخرى ومن فصل إلى آخر نتيجة للتغيرات الموسمية، وتعمل هذه التغييرات على توفير توازن الكربون بين التمثيل الضوئي وتنفس النباتات.
  • مساحة غابات الأمازون: تغطي غابات الأمازون مساحة قدرها ٢,٣٠٠,٠٠٠ ميل مربع، تضم حوالي ٤٠ في المائة من إجمالي مساحة البرازيل وتحدها مرتفعات غيانا من الشمال وجبال الأنديز من الغرب والهضبة الوسطى البرازيلية من الجنوب والمحيط الأطلسي من الشرق.
  • التنوّع البيولوجي لغابات الأمازون: تتمتع غابات الأمازون بالتنوع البيولوجي والتي تتكون من الناس والأشجار الكثيفة الضخمة والحيوانات البرية والطيور.

أنواع الحيوانات والطيور التي تسكن غابات الأمازون

تعد غابات الأمازون موطن لملايين الحيوانات والطيور والزواحف حيث يعيش بها حوالي ٢.٥ مليون نوع من الحشرات وعشرات الآلاف من النباتات وحوالي ٢٠٠٠ من الطيور والثدييات و ٢٢٠٠ نوع مختلف من السمك و١,٢٩٤ طائرًا و ٤٢٨ من البرمائيات و ٣٧٨ من الزواحف وقد وصف العلماء بأن البرازيل يعيش بها من ٩٦,٦٦٠ إلي ١٢٨,٨٤٣ نوعًا من اللافقاريات.

أخطر أنواع الكائنات الحية التي تسكن غابات الأمازون

تحتوي على العديد من الأنواع الخطرة والمفترسة مثل أسود كيمان وجاكوار، أما نهر الأمازون فقد يسكن به الثعابين التي تنتج صدمات كهربائية شديدة تؤدي إلى القتل إلى جانب سمكة البيرانا التي تجرح بقوة، كما تفرز أنواع مختلفة من الضفادع السامة القلوية، هناك أيضا العديد من الطفيليات وناقلات الأمراض، والخفافيش مصاصي الدماء، والملاريا والحمى الصفراء.

والق نظرة عن كثب على: رحلات سفاري لأجمل المناطق السياحية في العالم

مناخ غابات الأمازون

يمر مناخ غابات الأمازون بحِقبات طويلة من الجفاف فقد عانت المنطقة من أسوأ موجات الجفاف التي حدثت خلال المائة عام الماضية في عامي ٢٠٠٥ و ٢٠١٠، حيث تؤدي فترات الجفاف الطويلة إلى ذوبان المحاصيل ونشوب حرائق ضخمة تسبب تحولات كبيرة في تركيب النظم الإيكولوجية وفقدان أنواع كثير من الحيوانات والطيور.

جهود الحكومات لحماية غابات الأمازون

يتعاون الصندوق العالمي للطبيعة مع حكومات الدول التي تمتد بها غابات الأمازون لإنشاء وإدارة مناطق الغابات المحمية، فقد فكرت الحكومة البرازيلية في إنشاء شبكة من الحدائق تغطي ١٥٠ مليون فدان من الغابات وساندها في ذلك الصندوق العالمي للطبيعة الذي تناول إجراء مسوحات الحدائق الجديدة عند إنشائها ودعم تخطيط المنتزهات وإدارتها، إما في جنوب غرب الأمازون يعمل الصندوق العالمي لحماية الطبيعة على حماية أكثر من ٢٥ مليون فدان من موائل الغابات.

وهكذا نكون انتهينا من التحدث حول معلومات عن غابات الأمازون أكبر غابات العالم، إذا كنت ترغب في التعرف على هذه الغابات الضخمة قم بقراءة السطور السابقة بتأني.

المراجع: WikipediaBritannicaWorldwildlife

أضف تعليق