معلومات عن ضرس العقل وأبرز مشاكله

معلومات عن ضرس العقل

ضرس العقل هو الضرس الذي يحتل المرتبة الثالثة والأخيرة من حيث ظهوره في الفم، وفي الغالب يبدأ في الظهور في مرحلة العشرينات أو بعدها، وهو يقوم بدور المساعد حيث يقوم بمساعد باقي الضروس للقيام بدورها ووظيفتها وذلك في حالة كونه بصحة جيدة، ولكن هذا الأمر ليس الغالب على ضرس العقل حيث ينبت بطريقة مائلة داخل الفم في الغالب مما يؤثر على صحة الفم ويسبب العديد من الآلام ويؤثر على ممارسة الحياة بشكل طبيعي مما يؤدي إلى اضطرار الطبيب المعالج لخلعة، والسبب وراء تسمية ضرس العقل بهذا الاسم هو أنها تبدأ في الظهور عند بلوغ الأشخاص ووصولهم مرحلة النضوج، ومن خلال مقالنا اليوم سنطرح مزيد من معلومات عن ضرس العقل.

معلومات عن ضرس العقل 

مشاكل ضرس العقل

يعتقد اغلب الباحثين في طب الأسنان أن فك الإنسان مع مرور السنين يصبح أصغر وأضيق من سابقه وبالتالي تقل المساحة التي يمكن لضرس العقل الظهور والخروج من خلالها، ومن تؤثر أضراس العقل على صحة الفم وتؤدي إلى ظهور بعض المشاكل والتي من أهمها:

  • في حالة ظهور ضرس العقل في مكان غير مكانه الصحيح، أو كان مائلًا فإن بقايا الطعام تبدأ في التجمع والتكتل حول ضرس العقل، وبالتالي تتجمع البكتيريا وتزداد مما يسبب تسوس الأسنان. 
  • في حالة ظهور ضرس العقل بطريقة غير صحيحة، أو ظهوره بشكل غير كامل مع تواجد جزء كبير مدفون داخل اللثة يتعرض الإنسان للإصابة بالتهابات شديدة في الفم، والتهابات اللثة، وبالتالي تجمع البكتريا ومن الممكن أن يتعرض الإنسان لوجود قيح نتيجة شدة الالتهاب، مما يؤدي إلى الإصابة بالآم حادة بالفم. 
  • في حالة عدم وجود مساحة كافية لظهور ضرس العقل داخل الفم، تتراكم الأسنان الأخرى داخل الفم مما يعرض الإنسان للإصابة بأضرار جسيمة مثل التهابات اللثة، وانتفاخها، والنزيف، وانتفاخ الفك وألامه، ورائحه كريهه في الفم، مع وجود صعوبة في فتح الفم.

واقرأ هنا: ما هي وظيفة ضرس العقل

طريقة تخفيف آلام ضرس العقل

توجد بعض الأدوية التي يمكن استخدامها في المنزل للتخفيف من آلام ضرس العقل وحدته، وخصوصًا الضروس المنغمسة داخل اللثة ومنها: 

  1. وضع أحد مراهم التخدير الموضعية على الضرس منها مرهم “Numbing gel” حيث يحتوي على مادة البنزوكايين التي تساعد في تخفيف حدة الآلم. 
  2. استخدام مسكن للآلام مثل”Ibuprofen” حيث يساعد بشكل سريع في تخفيف حدة الألم، كما يساعد على تخفيف الالتهابات الحادة، ولكن يجب استخدامه بحسب الجرعات المحددة.
  3. استخدام كمادات الثلج حيث تساعد على تخفيف الألم بفاعلية كبيرة، وتحد من الالتهابات، حيث ينصح الأطباء بوضع كمادات الثلج على الفك لمدة ١٥ دقيقة وإزالتها لمدة ١٥ دقيقه ووضعها بعد ذلك مرة أخرى. 
  4. استخدام مضمضة محلول ملحي، حيث تساعد في تسريع عملية الشفاء، والحد من الالتهابات، وتخفيف الألم، ويفضل وضع الملح مع ماء مغلي مبرد إلى حد ما، واستخدمها من مرة لمرتان يوميًا. 
  5. يمكن استخدام القرنفل حيث أثبتت الدراسات فعالية القرنفل في تخفيف حدة الألم، فهو يعمل كمخدر طبيعي، وذلك من خلال وضع القرنفل وتثبيته على الضرس، أو استخدام زيت القرنفل على المنطقة المصابة بالألم. 

ومن هنا كانت نهاية مقالنا معلومات عن ضرس العقل نسأل الله لكم السلامة من كل شر، تابعونا في مقال أخر. 

المراجع: ١، ٢، ٣

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error:
انتقل إلى أعلى