معلومات عن الحوت الأزرق في ١٢ عنصر

معلومات عن الحوت الأزرق مفيدة

يعد الحوت الأزرق أكبر المخلوقات المعروفة على وجه الأرض، وعلى الرغم من أن الكون ملئ بالمخلوقات الرائعة والغريبة، يعتبر الحوت الأزرق أكثر المخلوقات تميزًا وروعة، وهذا لما سنذكره في هذا المقال، ويوجد الحوت الأزرق في جميع المحيطات باستثناء المحيط المتجمد الشمالي، كما أن للحوت الأزرق خمس سلالات معترف بها حاليًا.

معلومات عن الحوت الأزرق

وسنوضح في هذا المقال بعض من الحقائق الغريبة والمدهشة، ضمن معلومات عن الحوت الأزرق الذي كان ومازال مثار جدلِ واسع.

  1. كم يبلغ طول الحوت الأزرق؟: يعتبر الحوت الأزرق حيوان عملاق، حيث يتراوح طوله عمومًا بين ٨٠ و١٠٠ قدم (أي من ٢٤ إلى ٣٠ مترًا)، فهو كائن طويل ونحيف.
  2. وزن الحوت الأزرق: يصل وزن هذا الحيوان الضخم إلى ٢٠٠ طن.
  3. يمتلك الحوت الأزرق قلبًا كبيرًا: يحتوي جسم الحوت الأزرق علي قلب ضخم، حيث يساوي وزنه وزن سيارة، كما يبلغ طوله حوالي ٥ أقدام وعرضه ٤ أقدام، ويزن حوالي ٤٠٠ رطل، كما يمكن سماع نبضاته على بعد ميلين منه.
  4. يمتلك الحوت الأزرق لسانًا ضخمًا: يعتبر لسان الحوت الأزرق ضخمًا جدًا، حيث يزن هذا اللسان بمفرده ما يساوي وزن فيل.
  5. حجم صغار الحوت الأزرق: يعد صغير الحوت الأزرق أكبر طفل (حديث ولادة) على الإطلاق، حيث يبلغ طوله ٢٦ قدم، ومن المحتمل أن يكون معدل نموه من أسرع معدلات النمو في العالم الحيواني.
  6. صوت الحوت الأزرق: يعتبر صوت الحوت الأزرق من أعلي أصوات الحيوانات في العالم، حيث يعتبر صوته أعلي من صوت طائرة نفاثة وقت الإقلاع، حيث سجل صوته ١٨٨ ديسيبل (وحدة قياس شدة الصوت).
  7. النظام الغذائي للحوت الأزرق: يعتمد الحوت الأزرق في غذائه على الكريل، كما يمكن أن تسع أمعائه حوالي ٢٢٠٠ رطل من القشريات الصغيرة في وقت واحد، أي أنه يحتاج إلى حوالي ٤٠ مليون كريل يوميًا خلال موسم التغذية الصيفي.
  8. هل الحوت الأزرق سريع؟: يتنقل الحوت الأزرق كثيرًا، حيث يقضي فصل الصيف (موسم التغذية بالنسبة له) في المناطق القطبية، ثم ينتقل في فصل الشتاء نحو خط الاستواء، وتقدر سرعته بحوالي ٥ أميال في الساعة، وعند الحاجة تزداد سرعته حتى تصل ٢٠ ميلًا في الساعة.
  9. لون الحوت الأزرق: يصبح لون الحوت الأزرق تحت الماء أزرق، لكنه في الحقيقة رماديًا مزرق.
  10. يعيش الحوت الأزرق حياة طويلة: يعتبر الحوت الأزرق من أطول الحيوانات عمرًا على الكوكب، وقد تم العثور على حوت أزرق قديم وقام العلماء بتحديد عمره واكتشفوا أن عمره ١٠٠ عام، أما متوسط أعمار هذه الحيتان الزرقاء يتراوح بين ٨٠ و٩٠ عامًا، ويتم تحديد عمر الحوت الأزرق بنفس طريقة تحديد عمر الأشجار، حيث يحتسب عمر الشجرة عن طريق عدد حلقاتها، أما الحيتان الزرقاء فيتم حساب عمرها عن طريق حساب عدد طبقات الشمع الموجودة في أذني الحوت.
  11. كانت الحيتان الزرقاء وفيرة يومًا ما: كانت الحيتان الزرقاء وفيرة قبل اكتشاف صائدي الحيتان زيت الحوت الذي كان يستخدم في إضاءة الفوانيس (ويعرف أيضًا بزيت القطار)، وفي القرن العشرين تم إنشاء أساطيل تعمل على صيد الحيتان، ووفقًا للصندوق العالمي للطبيعة قُتل أكثر من ٣٥٠.٠٠٠ من الحيتان الزرقاء في نصف الكرة الجنوبي من عام ١٩٠٤ إلى عام ١٩٦٧، أما في عام ١٩٣١ أثناء ذروة صيد الحيتان، قُتل حوالي ٢٩٠٠٠ من الحيتان الزرقاء المذهلة في موسم واحد.
  12. مستقبل الحوت الأزرق غير واضح: على الرغم من أن صيد الحيتان التجاري لم يعد يمثل تهديدًا للحيتان الزرقاء، فهناك تهديدات أخري تؤثر عليها، مثل هجمات السفن الكبيرة، وصيد الأسماك، وتغير المناخ، ويري العلماء أن هذه الحيتان مهددة بالانقراض حيث أن عددها يتناقص بشكل ملحوظ.

وبعد أن تعرفنا على مجموعة معلومات عن الحوت الأزرق الذي أثار جدلًا ومازال، فهل تتوقع أن تتحرك أي من المؤسسات والمنظمات في الدول المختلفة للوقوف جنبًا إلى جنب حول الأمر، لكن السؤال: إلى ماذا سيكون اتجاه وقوفهم؟ بجانب حماية الحوت الأزرق !.

المصادر: Treehugger

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error:
انتقل إلى أعلى