معلومات عامة عن الإمارات العربية المتحدة

سؤال من أحد القُرَّاء الأعِزَّاء يقول: أريد معلومات عامة عن الإمارات العربية المتحدة؛ من حيث عدد الإمارات، ومتى تكون الاتحاد، ورؤساء الاتحاد منذ قيامه.. وغيرها من المعلومات والحقائِق عن هذه الدولة العربية الشقيقة.

دولة الإمارات العربية المتحدة هي إحدي دول الخليج العربي وعضو جامعة الدول العربية وتقع على سواحل الخليج العربي وخليج عمان، تحدها دولة قطر (شمالا بغرب) والمملكة العربية السعودية (غربا وجنوبا) وسلطنة عمان (شرقا).

وقد كانت هذه الإمارات حتى عام 1971 خاضعة للحماية البريطانية وكانت تعرف آنذاك باسم مشيخات الساحل المتصالح، أو الإمارات المتصالحة. مساحتها حوالي 77،5 ألف كم²، وسكانها حوالي مليونين ونصف المليون نسمة وعاصمتها أبو ظبي ورئيسها منذ إنشائها في ديسمبر عام 1971 هو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان.

كان اقتصاد الإقليم قبل اكتشاف البترول في أبو ظبي يعتمد أساسا على التجارة الساحلية وتجارة الترانزيت وبعض الزراعة ورعاية الأغنام، ثم بدأ اكتشاف البترول ابتداء من عام 1972.

العملة الرسمية هي الدرهم.

معلومات عامة عن دولة الإمارات العربية المتحدة

  1. يتألف سكان دولة الإمارات العربية المتحدة من أكثر من 200 جنسية: أكثر من 80٪ من المقيمين في الإمارات العربية المتحدة هم من الوافدين، وينحدرون من أكثر من 200 دولة حول العالم. يشكل المواطنون من الهند وباكستان وبنغلاديش والفلبين الجزء الأكبر من المغتربين في الإمارات العربية المتحدة.
  2. لا توجد أنهار في الإمارات: على الرغم من عدم وجود أنهار دائمة في الإمارات العربية المتحدة، إلا أن هناك الكثير من الوديان تُملأ بالمياه خلال الأشهر الممطرة.
  3. الإمارات العربية المتحدة أول دولة في العالم تعين وزيراً للذكاء الاصطناعي: شغل عمر سلطان العلماء منصب وزير الدولة للذكاء الاصطناعي منذ إنشائه في عام 2017.
  4. مبنى كابيتال جيت في أبوظبي يميل أكثر من برج بيزا المائل: يميل مبنى Capital Gate إلى 18 درجة – أي أكثر من أربعة أضعاف مبنى برج بيزا المائل الشهير في إيطاليا.
  5. يوم استقلال الإمارات العربية المتحدة: في 2 ديسمبر 1971، تم تشكيل دولة الإمارات العربية المتحدة رسميًا من خلال دمج ست إمارات: دبي وأبو ظبي وعجمان والفجيرة والشارقة وأم القيوين. وانضمت رأس الخيمة -الإمارة السابعة- إلى الاتحاد في 10 فبراير 1972.
  6. المها العربي هو الحيوان الوطني لدولة الإمارات العربية المتحدة: نوع من الظباء موطنه الصحراء العربية، وهو أيضًا الحيوان الوطني لسلطنة عمان والبحرين والأردن والكويت والمملكة العربية السعودية واليمن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: