معلومات حول عملية تنظير القولون

تنظير القولون ، القولون ، صورة
القولون

لماذا ينصح الأطباء بتنظير القولون؟

يقول الدكتور محمد رشيد “استشاري أمراض الجهاز الهضمي والكبد”، قبل أن نتحدث عن تنظير القولون ، يجب العلم، تزيد نسبة الإصابة بسرطان القولون بعد سن الخامسة والأربعين، وسرطان القولون طبقًا للإحصائيات العالمية هو ثاني أكبر سرطان قاتل في أغلب دول العالم، ومن هنا يكون الكشف المبكر عنه يساعد في العلاج المبكر قبل إنتشار السرطان على الكبد، الأمر الذي يصعب معه التدخل الجراحي، لذا كلما كان اكتشاف الورم أبكر كلما كان العلاج أسهل ونسب الشفاء منه أعلى وقد تصل إلى 95%.

لذلك يعتبر تنظير القولون عملية مهمة وضرورية للكشف المبكر عن سرطان القولون، وكذلك أمراض ما قبل السرطان وعلاجها للإبتعاد عن خطر الإصابة بالسرطان.

هل توجد أعراض تحتم عمل تنظير القولون ؟

من الأعراض المُقلقة والتي يتعين معها تنظير القولون:
• التقدم في العمر وبلوغ سن ما بعد الخامسة والأربعين.
• زيادة عدد مرات استخدام المرحاض يوميًا عن المعدل الطبيعي للشخص.
• وجود نزيف بالبراز.
• فقدان الشهية للأكل.
• نقص الوزن.

مثل هذه الأعراض تُعد مؤشر للإصابة بأمراض ما قبل السرطان، ويأتي التنظير لإكتشافها مبكرًا وبالتالي الوقاية من الإصابة بالسرطان. فالتنظير يبين لنا الزيادات اللحمية والتكيسات والجيوب التجويفية في القولون والتي مع مرور الوقت قد تتحول إلى سرطان. وتنبع أهمية التنظير من أنه يكشف النتوئات مهما كانت صغيرة الحجم، في حين أن فحوصات البراز لا تُمكن من ذلك.

يُفيد تنظير القولون أيضًا في الكشف عن حالات النزيف والإلتهابات داخل القولون وتحديد البرامج العلاجية لها.

ما هي أسباب إلتهابات القولون التقرحي؟

• منها ما هو وراثي، وتمثل نسبته من 20 إلى 30% من الحالات.
• منها ما هو بكتيري.

هل يعتبر تنظير القولون وسيلة للوقاية من السرطان؟

بالتأكيد حيث أن تنظير القولون أداة مباشرة للكشف عن مقدمات السرطان وعلاجها قبل تطورها وتحولها لسرطان، وحتى وإن تطور الأمر للإصابة بالسرطان يساعد التنظير على إكتشافه في مراحل مبكرة وبالتالي سهولة علاجه وارتفاع نسبة الشفاء منه.

هل يحتاج تنظير القولون لتخدير كامل؟

قديمًا كان التنظير عمومًا صعب ومؤلم، ولكن مع التطور العلمي والتكنولوجي في صناعة المناظير أصبح التنظير إجراءًا عاديًا، حيث يتم إعطاء المريض مادة تحضير قبل إجراء التنظير بيوم كامل، ثم استخدام مادة مخدرة بسيطة وليس تخدير عام.

كيف يتم تنظير القولون؟

أردف “رشيد”ـ ندخل بالمنظار من فتحة الشرج، ثم ندخل على القولون بشكل كامل لفحصه واكتشاف كل ما بداخله من زوائد لحمية أو تجويفات أو نتوئات، ومن ثَم أخذ عينات منها وتحليلها للتعرف على طبيعيتها ومدى وقوع الإصابة بالسرطان من عدمه لتحديد البرنامج العلاجي. وعملية التنظير لا تستغرق أكثر من 20 دقيقة ويتعافى المريض بعدها بساعة واحدة فقط.

ما هو غسيل القولون وما فائدته؟

هذه عملية منتشرة بين الناس، وتتعدد طرق الدعاية لها كالغسيل بالأوزون وما شابه، وكل هذا ليس له أي معنى أو فائدة، فجسم الإنسان يغسل نفسه تلقائيًا وذاتيًا ولا يحتاج لمثل هذه العمليات، فهي عمليات ليس لها سند علمي أو طبي، وينصح الأفراد بعدم اللجوء لمثل هذه العمليات الغير مفيدة، بل والضارة في كثير من الأوقات فقد يحدث ثقب أو إلتهابات أو دخول مواد ملوثة في القولون.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: