معلومات هامة حول جراحة العيون بالليزر

الليزك ، الليزر للعيون ، تصحيح النظر
الليزر للعيون – أرشيفية

ما الفرق بين الليزر والليزك في جراحات العيون؟

بدأ “الدكتور / سالم أبو الغنم – استشاري طب وجراحة العيون وضغط العين” حديثه بأن عمليات تصحيح النظر هي تقنيات حديثة من أجل تصحيح البصر حيث هناك طريقتان مختلفتان في تصحيح النظر وهما الليزر والليزك.

يعتبر الليزر أو prk هو أن يتم توجيه الليزر لسطح القرنية مباشرة في درجات معينة وحالات معينة للمرضى.

أما الليزك يتم فيه جرح قرنية العين ثم يتم تثنيتها ومن ثم يمكن توجيه الضربة للطبقات الداخلية للقرنية كما يتم في كلتا الحالتين سواء الليزر والليزك استخدام أشعة الليزر.

ما العمر المخصص لعمل الليزر أو الليزك؟

لا يُنصح أن يتم عمل تصحيح للنظر قبل 18 أو 19 سنة حتى يكون هنالك ثبات في النظر الذي يثبت عند معظم الناس عند سن 18 سنة.

وأضاف الدكتور ” سالم أبو الغنم “: تستمر عملية تصحيح النظر بالليزر طوال العمر كما يمكن أن تظل مدى الحياة ولكن هناك بعض المرضى الذين يكون لديهم قصر أو طول نظر شديد ويُنصح لهؤلاء المرضى أن يعاد لهم تصحيح النظر مرة أخرى، لكن الدرجات القليلة تستمر طوال الحياة.

عند إعادة النظر سواء بالليزر أو الليزك يتم كذلك إعادة فحوصات تصحيح النظر للمريض للتأكد من سماكة القرنية.

يمكن عمل تصحيح للنظر إما لقصر النظر أو لطول النظر أو لمرضى انحراف القرنية أو خليط من كل ذلك.
يتم فحص العين بالعيادة وقياس ضغط العين مع فحص الشبكية والعصب البصري فبل إجراء تصحيح النظر للمريض.

بعد ذلك، لابد من عمل صورة لقرنية العين التي تبين سماكة القرنية أو وجود تشوهات خلقية في القرنية أو وجود قرنية مخروطية للتأكد من تحمل القرنية لليزر عند إجراء عملية تصحيح النظر.

يقوم الطبيب بعد ذلك بوضع معادلة لحساب درجات تصحيح النظر على جهاز تصحيح النظر.

وتابع الدكتور ” سالم “: يتم عادة عمل تصحيح للنظر على العينين مع بعضهما لكن في بعض الحالات التي يكون فيها عين واحدة سليمة يتم تصحيح النظر للعين الأخرى التي بها مشكلة.

قبل عمل تصحيح النظر يتم الجلوس مع المريض لشرح له كيفية إجراء العملية ومضاعفاتها ثم يتم قراءة الدرجات التي يتم تصحيح النظر من خلالها.

يتم بعد ذلك تحضير المريض للعملية حيث يكون المريض نائما على السرير كما يتم تعقيم للعين حتى لا يحدث هنالك التهاب للعين في تلك العملية الحساسة للوقاية من الميكروبات التي قد تسبب مشكلة كبيرة للعين.

يقوم طبيب العيون بعد ذلك بتخدير العين بقطرة توضع بالعين ولكن يستطيع المريض أثناء العملية أن يشعر بالطبيب ويسمعه أثناء إجراء العملية دون أن يشعر بألم العملية.

يتم فتح العين بواسطة جهاز خاص ثم يُطلب من المريض أن يتم التركيز على ضوء جهاز الليزر وتتم العملية في دقائق بسيطة.

يمكن أن توضع عدسة لاصقة على القرنية لحمايتها بعد إجراء الليزر ثم يتم إزالتها بعد يوم أو يومين من إجراء العملية ثم يتم لبس المريض لنظارة غامقة كما اختلف الوضع عن ما سبق في جلوس المريض في غرفة عاتمة بعد العملية حيث هناك الآن طرقا حديثة لعلاج هذا الأمر.

كيف يحافظ المريض على عملية تصحيح النظر؟

بشكل عام لابد للمريض من العناية بالعين حتى لا يحدث التهاب للعين من خلال عمل نظافة بشكل مستمر حول العين بالماء كما يجب استخدام قطرات مضادة للالتهاب إلى جانب ضرورة ارتداء النظارة الغامقة مع ضرورة عدم فرك العين أو عمل رياضات عنيفة للعين لمدة أسبوع أو أسبوعين كما يُمنع المكياج بعد 4 أيام على الأقل بعد إجراء العملية إلى جانب عدم السباحة إلا بعد أسبوع أو أسبوعين بعد إجراء العملية إلى جانب ضرورة راحة المريض بعد العملية حيث يمكن أن يحدث ألم في جسم الإنسان بشكل بسيط بعد العملية لإمكانية حدوث غباش في أول يومين من تاريخ العملية كما يُنصح بعدم قيادة السيارة بعد العملية مباشرة.

وأكمل الدكتور ” سالم ” الحديث قائلا: في حالة وجود النظر 6/6 في النظارات أو العدسات اللاصقة فإنه بعد عملية تصحيح النظر سيكون نفس الشيء حيث أن التصحيح بأشعة الليزر يتوقف حسب قراءة النظرات والعدسات لأن عمليات تصحيح البصر تعتبر عبارة عن استغناء عن العدسات والنظارات.

وأخيرا، يمكن أن يشعر بعض المرضى بألم بسيط بعد عملية تصحيح البصر يوم العملية مع وجود غباش في بداية الأمر والذي ينتهي بعد الأسبوع الأول مع إمكانية حدوث التهاب نتيجة توجيه الليزر على القرنية كما أن بعض المرضى يمكنهم أن يعودوا لليزر مرة أخرى لتصحيح النظر.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: