مصادر فيتامين ب الطبيعية من مأكولات، فواكه وخضروات

مصادر فيتامين ب الطبيعية , Vitamin B

يُعد فيتامين ب من الفيتامينات الذائبة في الماء، وينقسم إلى مجموعة من الفيتامينات المهمة للجسم حيث تقوم بعدة وظائف مختلفة؛ ويبحث الكثير عن مصادر فيتامين ب الطبيعية ، حيث يحفز هذا الفيتامين عمل الذهن والفكر والخلايا العصبية، ويوازن الجسم، كما يحافظ على صحة الجلد والعضلات بشكل فعال، ويزيد من قوة الجسم، ويعتني بصحة الشعر والأظافر والخلايا الميتة والتالفة، ويمنع ظهور علامات الشيخوخة؛ كالتجاعيد والخطوط الرفيعة في الوجه. وفي هذا المقال سوف نتعرف على أهمية فيتامين ب، وأهم المأكولات التي يمكن أن نحصل منها على هذا الفيتامين الهام.

أهم المأكولات التي تحتوي على فيتامين ب

تُحدثنا اختصاصية التغذية “جانين عواد” عن فيتامين ب قائلة: أن فيتامين ب ينقسم إلى ثماني فيتامينات وهما: فيتامين ب١، ب٢، ب٣، ب٥، ب٦، ب٧، ب٩، ب١٢. ويعتبر فيتامين ب٦، ب٩ ، ب١٢ أكثر هذه الفيتامينات أهمية؛ حيث تعتبر نسبة فيتامين ب١٢ بالجسم مؤشراً واضحاً لصحة الدم بالجسم، وتدل على إذا ما كان هناك فقر بالدم أم لا، ومن أهم الأغذية التي تحتوي على فيتامين ب١٢ هي اللحوم والدواجن والأسماك مثل سمك السلمون والذي يُعد مصدراً هاماً أيضاً للأوميجا ٣ وغيرها من الدهون غير المشبعة، ولفيتامين ب١٢ بالاتحاد مع فيتامين ب٣ دوراً هاماً جداً في الحفاظ على صحة الأشخاص الذين يعانون من وجود أي مشاكل بالكبد، أو من وجود نسبة عالية من الدهون المشبعة الضارة بالجسم أيضاً.

لذلك فإن الأشخاص الذين يتبعون حمية غذائية نباتية غالباً ما يعانون من نقص نسبة فيتامين ب١٢ بأجسادهم، وبالتالي يفتقد الجسم لأحد أهم مصادر الطاقة، لذلك فلابد من أن يعتمدوا على مكملات غذائية لفيتامين ب١٢.

وبالانتقال للحديث عن فيتامين ب ٦، فإنه يُعد ثاني أهم هذه المجموعة؛ حيث يعمل على زيادة التركيز، ويخفف من حالات التوتر والإجهاد العصبي والاكتئاب.

ويوجد فيتامين ب ٦ بكثرة في الفواكه المجففة كالتين، التمر، الخوخ، المشمش، الخضروات والمكسرات والحبوب أيضاً.

وباستكمال الحديث عن فيتامين آخر من مجموعة فيتامينات ب والذي لا يقل أهمية عن فيتامين ب٦، وب١٢، وهو فيتامين ب٩، والذي يعتبر مهماً جداً للحوامل والمرضعات؛ حيث يمنع حدوث أي تشوهات خلقية للجنين، لذلك فلابد من تناول مكملات غذائية غنية بفيتامين ب٩، وعدم الاعتماد على الغذاء فقط للحصول عليه.

ومن أهم الأغذية التي تحتوي على هذا النوع من فيتامين ب٩ هي الخضروات مثل الفليفلة، الحامض، وغيرها من الأوراق الخضراء كالبروكلي، الخس، والسبانخ.

ولا يمكن أن نُهمل باقي المجموعة من هذه الفيتامينات؛ ففيتامين ب٢ مثلاً مهم جداً لصحة العيون، وفيتامين ب٧ أو المعروف باسم البيوتين والمهم جداً لصحة الشعر والأظافر والبشرة، والذي يمكن أن نحصل عليه من البيض والأسماك واللحوم، وفيتامين ب ١ أيضاً الذي يمد الجسم بالطاقة اللازمة ليقوم الجسم بالوظائف اليومية، والذي يمكن أن نحصل عليه من النشويات كالخبز، والأرز، لذلك فلا يفضل أبداً للأشخاص الذين يتبعون حمية غذائية الامتناع التام عن تناول النشويات ولكن التقليل منها قدر المستطاع، فلكل عنصر من العناصر الغذائية دوره في بناء الجسم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: