مشكلة انتفاخ الساقين عند الحامل

صورة , الحمل , الحامل , انتفاخ الساقين
الحمل

ما هي أسباب انتفاخ أرجل المرأة كثيرا عن الرجل؟

قال “د. أمير ملكاوي” استشاري جراحة الأوعية الدموية التداخلية. تعتبر مشكلة الأوعية الدموية التي تصيب السيدات بشكل عام والحوامل بشكل خاص شيئا شائعا خاصة عند الحديث على الحمل وفترات ما بعد الحمل والتي قد تصاب فيها أيضا السيدة ببعض مشاكل الأوعية الدموية في الساقين.

وتابع الدكتور ” أمير ملكاوي” كما نعلم جميعا فإن السيدات تختلف عن الرجال في بعض المشاكل حيث أن الرجال لديهم المشكلة الكبرى عن السيدات وهي انسداد الشرايين ولكن الدورة الدموية والأوعية الدموية عند السيدات تكون أكثر عُرضة للتغيرات الهرمونية بدرجة أكبر من الرجال مما يعني تغير في مكونات وحجم الدورة الدموية وفي مكونات الأوعية الدموية التي تكون أرفع عند السيدات مما يؤدي إلى تكسرها بشكل سريع وسهل عن أوعية الرجال وتتضاعف تلك التغيرات خلال فترة الحمل التي يزداد فيها الضغط على الأوعية الدموية.

على الجانب الآخر، تعمل زيادة الوزن وزيادة ضغط الجنين والرحم على البطن على زيادة انتفاخ الأوعية الدموية الخاصة بالساقين عند المرأة.

كيف يمكن علاج انتفاخ الساقين عند الحامل؟

تمر السيدة في مراحلها المختلفة في العمر بعوامل فسيولوجية وهرمونية التي تؤثر كثيرا على مكونات الدورة الدموية والأوعية الدموية بشكل عام.

يمكننا التعامل مع هذه الأعراض التي تظهر على ساقي السيدة من خلال اتباع نظام حياتي صحي مع المحافظة على ممارسة الرياضة بصورة مستمرة بجانب المحافظة على الوزن مع تجنب الوقوف أو الجلوس لفترة طويلة في حياتنا اليومية حتى يمكن الحفاظ على الدورة الدموية بالنسبة للسيدة وحتى يمكننا تجنب اللجوء للعمليات الجراحية.

وأردف الدكتور “أمير ملكاوي” تعتبر ظاهرة انتفاخ الساقين عند المرأة شيء شائع كثيرا حيث تصاب السيدة بالانتفاخ والآلام في ساقيها مع التعرض للأوردة البارزة في الساقين وهو ما يسمى بالدوالي.

أما عن الانتفاخ فيمكننا القول بأن هذا الشيء طبيعي خاصة عند الحوامل كما أن هناك مرحلة معينة تمر بها السيدة الحامل يصبح فيها الوضع مزعجا بالنسبة لها ولكن في أغلب الأحيان تنتهي تلك الأعراض الخاصة بانتفاخ الساقين بانتهاء الحمل كما أن السيدة الحامل يمكنها تجنب الوقوف لفترة طويلة مع المشي بصورة كبيرة لأن المشي يساعد على تحريك وتنشيط الدورة الدموية مع التخفيف من حدة انتفاخ الساقين.

على الجانب الآخر، يجب على الحامل الحفاظ على وزنها أثناء فترة الحمل لأن الوزن الزائد مع الضغط يمكنه أن يؤدي إلى زيادة انتفاخ الساقين.

ما هو علاج الدوالي عند السيدات؟

أما عن الأوردة البارزة التي تظهر أثناء انتفاخ الساقين عند السيدات فتكون عبارة عن شعيرات دموية ذات اللون الأزرق أو الأسود أو الأحمر كما أنها تكون عبارة عن شعيرات رفيعة وغير بارزة عن الجلد وفي أغلب المرات تكون مصاحبة لألم الأوردة وتزيد حدتها مع الحمل وتقدم العمر ويمكن علاجها عن طريق الليزر الخارجي أو الحقن.

إلى جانب ذلك، هناك بعض أنواع الأوردة البارزة التي قد نلاحظها عند السيدات مثل الدوالي التي يكون فيها بروز للأوردة مع الشعور بألم نتيجة ظهورها في الساقين عند المرأة كما أنها قد تؤدي إلى تغير لون الجلد وخاصة في الكعبين لأن الدم يتجمع في الرجلين ويظل في منطقة واحدة في الرجلين.

وأردف ” أمير الملكاوي” لا يُفضل علاج الأوردة البارزة أو انتفاخ الساقين أثناء الحمل على الرغم من سهولة ذلك وإنما يُفضل انتظار انتهاء فترة الحمل بالنسبة للمريضة لعلاج هذا الانتفاخ.

وأخيرا، يمكن للدوالي التسبب في التخثرات والانتفاخات بالنسبة للسيدة ولا يُنصح بعلاجها عن طريق الليزر وإنما يمكنها التعرض للراحة والحركة للمساعدة في علاج هذا الانتفاخ مع لبس الجوارب الضاغطة أثناء وبعد الحمل قدر الإمكان مع رفع الرجلين عند النوم.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: