ما هي مشاكل الجهاز الهضمي في رمضان

صورة , الجهاز الهضمي , الصيام , شهر رمضان
الجهاز الهضمي

فوائد الصيام للجهاز الهضمي

وعن مشاكل الجهاز الهضمي في رمضان قال “د. حسام نادي” رئيس قسم الجهاز الهضمي والكبد. إضافة إلى فوائد الصيام، هناك أيضا بعض المتاعب التي تحدث للبعض نتيجة للصيام في شهر رمضان. ومن فوائد الصيام:
يتعرض الجهاز الهضمي بكافة أعضاءه مثل الكبد، البنكرياس و (المعدة والقولون) بشكل خاص طوال السنة للضغط من خلال الأكل ثلاث مرات يوميا، في المقابل، يمكننا إراحته في هذا الشهر من خلال الصيام.

يعطي الصوم لساعات طويلة لخلايا الجهاز الهضمي وخلايا الأمعاء والمعدة أن تتجدد، كأن تعمل صيانة ذاتية لنفسها.

الإفرازات، يقوم الجهاز الهضمي بعمل افرازات معينة حتي تستطيع هضم الأكل عن طريق الحوامض التي تفرزها المعدة التي تساعد في هضم الطعام وإذابته، فمع الصيام لفترة طويلة يخف افراز الحامض الذي يمكنه عمل تهيج لجدار المعدة وعمل تقرحات والتهاب للمعدة.
يعطي الصيام لساعات طويلة فترة راحة لعضلات المعدة ومن ثَم تستطيع أن تجدد نشاطها لتعمل بشكل أكثر كفاءة.

ما هي المضار والمشاكل التي تحدث للجهاز الهضمي خلال فترة الصيام؟

وهناك أيضا مضار ومشاكل تحدث للجهاز الهضمي خلال فترة الصيام والتي غالبا ما تكون بسبب العادات الغذائية الغير صحيحة، ولذلك يُنصح بالآتي:
تناول كمية قليلة من الطعام على الإفطار حيث أن كثرة الطعام يسبب عسر الهضم، وتلبك في المعدة.
نوعية الطعام، حيث الطعام الدسم قد يؤدي إلى ضغط المعدة.

توقيت تناول الطعام، حيث يُفضل توزيع أوقات تناول الطعام بدلا من الوجبتين الأساسيتين (الفطور والسحور)، لابد أيضا من أكل وشرب شيء خفيف على الإفطار مثل التمر والشوربة، ثم يتم تناول الوجبة الرئيسية بعدها بنصف ساعة ثم تناول وجبة السحور.

عدم النوم بعد تناول الطعام مباشرة خاصة قبل تناول وجبة السحور حيث يساعد على عدم تعب المعدة والاحساس بالخمول الزائد للجسم، كما أن الطعام الموجود في الجسم يمكنه التفاعل مع البكتيريا الموجودة في الجسم وبالتالي قد يؤدي إلى وجود انتفاخ في المعدة.
يجب عمل تمارين رياضية بسيطة بعد الفطور ليتساعد على هضم الطعام.

ما هو علاج أمراض الجهاز الهضمي ؟

تابع “د. نادي” يجب استشارة الطبيب لمرضى الجهاز الهضمي مثل قرحة المعدة، ارتداد في المريء، والقولون العصبي من حيث السماح لهم بالصيام أم لا وطريقة تناول العلاج خلال فترة الصيام.

كذلك يُنصح لمرضى قرحة المعدة بعدم الصوم قبل ثلاثة أشهر من بداية الصيام.

أضف تعليق