مرض جفاف العين وأسبابه وعلاجه

نظارة شمسية , صورة , مرض جفاف العين
النظارات الشمسية وجفاف العين – أرشيفية

ما هو جفاف العيون وهل له علاقة بكثرة البكاء

تعرف “د. روان الفار” أخصائية طب وجراحة العيون. مرض جفاف العين هو حالة تصيب العين، وتُشكل نسبة تتراوح من ٧% إلى ٣٠% في أغلب المجتمعات، وهو نتيجة لنقص كمية الدموع المُنتجة، أو طبيعتها. وجفاف العين يُعتبر من المشكلات الأكثر شيوعاً في العيادات. ولكن جفاف العيون ليس له علاقة بكثرة البكاء.

ما علاقة عمليات التصحيح بجفاف العين؟

توضح “د. الفار” عادة جفاف العين يكون نتيجة قلة إحساس العين بالسطح في عملية التصحيح ؛ لأن أغلب عمليات التصحيح يتم فيها قطع في طبقة القرنية، فيحدث خلل في الأنسجة، والأعصاب المتجهة القرنية فيقلل الإحساس فلا تشعر القرنية بوجود الجفاف، ومع مرور الوقت تنمو المشكلة، وتبدأ الأعراض في الظهور.

ما هي أعراض مرض جفاف العين

تشرح “د. الفار” أعراض جفاف العين حيث تختلف من شخص لآخر، وكذلك بالنسبة لفترة الجفاف، وأغلبها تكون عبارة عن حول وحرقان في العين، وجود حكة، أو شيء غريب في العين، وجود افرازات في العين، تغييرات في الرؤية خلال فترات العمل المكتبية خاصة أجهزة الحاسوب، صداع، وألم في العين. وهذه الأعراض تختلف عن أعراض حساسية العين، لذلك يجب استشارة الطبيب على الفور.
وإذا نظرنا في الصورة المقابلة نجد أن الغدة الدمعية الموجودة في الجزء العلوي الخارجي للعين تفرز الدموع بواسطة القنوات الدمعية، وتتم حركة الدمع من أعلى إلى أسفل عن طريق حركة الجفن.

هل الأفراد المصابون بقصر، أو طول النظر أكثر عرضة لجفاف العين؟
وتابعت “د. الفار” دمعة العين تتكون من ثلاث طبقات: الطبقة الأولى طبقة دهنية، ويتم افرازها من الغدد الموجودة في جفن العين، والطبقة الثانية هي طبقة السائل، والطبقة الثالثة بروتينات تساعد على التصاق الدمع على سطح العين، ويحدث جفاف العين نتيجة لوجود نقص في احدى هذه الطبقات.
على سبيل المثال: التهاب الجفون يسبب ضعف الطبقة الدهنية، فتتبخر طبقة الدموع فيحدث مرض جفاف العين بشكل أسرع، وكذلك فتحة العين من شخص لآخر تساعد على تبخر الدموع بشكل أسرع، كما أن هناك بعض الأمراض التي قد تؤثر على سطح العين مثل: مرض السكري، أمراض الغدة الدرقية، والتي تؤدي إلى جفاف العين.

هل تسبب أجهزة التبريد، والتكييف جفاف العين

تقول “د. الفار” نعم تسبب أجهزة التريد والتكييف جفاف العين، حيث اتجاه الرياح، أو تغير البيئة من بارد إلى ساخن يؤدي إلى تبخر الطبقة الدمعية بشكل أسرع، لذا ننصح عادة بتقليل الجلوس أسفل أجهزة التبريد، والتكييف، وكذلك العمل على راحة العين من الأعمال المكتبية، وأخذ فترة قليلة يتم فيها غلق العين للراحة.

هل العدسات اللاصقة، والنظارات الشمسية منخفضة الجودة تؤدي إلى جفاف العين؟
وأوضحت “د. الفار” العدسات اللاصقة تؤثر على المدى البعيد للعين، لأنه كلما اقترب سطحها من سطح العين ساعدت على جفاف العين بشكل أسرع ؛ لأن طبقة الدموع تصبح غير متجددة، وكذلك تؤثر على أعصاب العين فيقل الإحساس.
أما بالنسبة النظارات فهناك أنواع جيدة، ولكنها لا تسبب جفاف العين.

ما هو علاج جفاف العين

وتابعت “د, الفار” علاج مرض جفاف العين يكون بإستخدام قطرات الترطيب المتعارف عليها في الأسواق، أما في حالة عدم الاستجابة لها نقوم بوضع سدادات دمعية في قنوات تصريف دمع العين، وهي عبارة عن سليكون لا يؤثر على العين، أو حركتها.

أضف تعليق