مرضى الكبد في رمضان

صورة , مرضى الكبد , الكبد
الكبد

كم تحتوي اللحوم من السعرات الحرارية؟

قبل الحديث عن مرضى الكبد في رمضان. يجب أن نتحدث عن السعرات الحرارية داخل اللحوم، فإذا تحدثنا عن 100 جم صافية من اللحوم الحمراء بدون إضافات كالدهون والتوابل، نجد أنها تعطي مع لحم الأبقار 200 سُعر حراري، أما مع لحم الجمال فستُعطي 190 سُعر حراري، ومع لحم الخرفان 220 سُعر حراري وهي أكثر أنواع اللحم الأحمر إرتفاعًا في نسبة الدهون، ومع لحم الماعز 143 سُعر حراري.

ما أبرز التباينات الصحية بين اللحم الطبيعي واللحم المُصنع والمجمد؟

قالت “د. ديما” أخصائية تغذية. أنه من ناحية السُعرات الحرارية والعناصر الغذائية المُستخلصة من اللحم لا تباين ولا فروق بينهم.

لكن قد تؤثر ظروف التصنيع والتبريد والتجميد السيئة في الضرر الصحي الناجم عنها، إلى جانب الأثر الصحي للمواد المضافة والحافظة التي تدخل في تصنيع منتجات اللحوم وفي اللحوم المستوردة.

ما أفضل مصادر اللحوم الحمراء الطازجة من الناحية الصحية؟

يعتمد ذلك على نوعية الأطعمة التي سيتم تحضيرها بإستخدام اللحم، فمن ناحية القيمة والعناصر الغذائية لا فرق بين مصادر اللحوم الحمراء، لكن يبرز الفرق دائمًا في نسبة الدسم المتغيرة بين كل مصدر، والأولى الإعتماد على مصادر اللحوم الحمراء قليلة الدسم، وتجنب أعلها نسبةً في الدسم وهو لحم الخرفان.

ما هو الكبد

يعد الكبد من أهم أعضاء جسم الإنسان، ويتواجد هذا العضو تحت الحجاب الحاجز وخلف الأضلع السفلية، والتي تُعطي الكبد نوعًا من الحماية.
للكبد دورٌ أساسي في عملية الهضم والإستقلاب، ومن مهامها الكثيرة صناعة سوائل الغدة الصفراوية، والذي يحتاجه الجهاز الهضمي لإمتصاص الدهون وتصنيع البروتينات وتعبئة الدهون ليتم ترحيلها عن طريق الدم، والتحكم في مستوى السكر في الدم، ومعالجة مواد أخرى كالأدوية والمركبات الكيميائية والسموم.

في بعض حالات مرضى الكبد يقوم الطبيب بأخذ عينة من نسيج الكبد، للتعرف على سبب إختلال تركيز إنزيمات الكبد أو تورم الكبد أو ظهور اليرقان، واليرقان هو إصفرار في الجلد والعين سببه إرتفاع تركيزالبيرولوبين، إذ أن الكبد مسئولة عن إستقلابه.

أسباب إعتلال الكبد

تتعدد أسباب أعراض إعتلال الكبد، وتشمل أسبابها تليف الكبد، وإلتهاب الكبد الوبائي، والسرطان. وعندما يقرر الطبيب أخذ عينة من الكبد، فإنه
يقوم بتحديد مكان أخذ العينة بدقة، وذلك لقرب الكبد من الرئة والمرارة. يتم تحديد المنطقة عن طريق الموجات الصوتية، وبعد تعقيمها يقوم الطبيب بحقن مخدر موضعي، عند إكتمال تخدير المنطقة، يقوم الطبيب بعمل فتحة صغيرة ليمر من خلالها أنبوب العينة، ومن ثَم يقوم الطبيب بإدخال الأنبوب بحذر إلى داخل الكبد لأخذ العينة والخروج.

ما هي الحمية الغذائية الخاصة بمريض الكبد؟

نحرض في الحمية المُقدمة لمريض الكبد بالمحافظة على صحته وتجديد أنسجته، والإبتعاد قدر الإمكان عن متاعب الغيبوبة الكبدية.
من الأغذية الممنوعة على مرضى الكبد الألبان واللحوم بكثرة والأملاح، فالهدف هو تقليل مصادر البروتينات، لذا فهذه الأغذية ليست ممنوعة جذريًا ولكن يجب التقليل منها قدر الإمكان.

ويكون هذا التقليل عن طريق إعطاء المريض عيار محدد من البروتينات في اليوم، بل وعيار محدد من أصناف أخرى مثل الموالح والمخللات.

مع السماح لمرضى الكبد بالإكثار من تناول الحلويات والسكريات لأنها سهلة على الكبد ولا يتعب أثناء هضمها.

ويُخصص لكل مريض من مرضى الكبد جدول غذائي حسب حالته الصحية وحسب تشخيصه، وتعتمد الجداول الغذائية في محتواها على تحديد كمية السوائل التي يتم تناولها حسب درجة المرض.

والحمية الغذائية جزء من علاج مرض الكبد، لذلك إذا وصلت حالة المريض إلى مراحل متقدمة من المرض (وهي مرحلة الإستسقاء والفشل الكبدي الكامل، وتجمع السوائل في البطن)، فلا يُسمح لهذه الحالات بصيام شهر رمضان من الأساس.

أما مع أصحاب الحالات المتوسطة (الحالات التي مازلت الكبد تحافظ على جزء من أداء وظائفها، ولم تصل إلى مرحلة الفشل الوظيفي الكبدي الكامل) يتم وضع برنامج حمية مناسب لشهر رمضان الكريم.

وإذا أشرنا إلى مثال غذائي ليوم واحد في حياة مريض الكبد الصائم فهو كالتالي:

بالنسبة لوجبة الإفطار:

يمكن لمريض الكبد من الحالات الضعيفة أو المتوسطة الإفطار على التمر أو العسل مع الماء، وتتوقف كمية الماء على وضعه الصحي، ومقدار إحتياجه للماء.

يمكن للمريض تناول شوربة الجزر أو شوربة الخرشوف، فهما من الخضروات المناسبة له.
يأخذ المريض إستراحة زمنية من الأكل، لصلاة المغرب مثلًا.
يعود المريض لتناول وجبته الأساسية بعد الإستراحة، ويتم فيها تحديد كمية اللحوم التي سيتناولها، فإذا كانت من اللحوم الحمراء فلا ينبغي أن تتجاوز الـ 100 جم، أما مع السمك فتزيد الكمية لـ 200 جم.

والأرز يجب أن يكون أبيض ومسلوق، والبطاطا مشوية أو مسلوقة، والخضروات تكون من الكوسة أو الجزر فقط. وطبق السلطة يتكون من الخيار والخس والطماطم والجزر.

وبالنسبة للوجبات الخفيفة التي يتناولها بين الإفطار والسحور في رمضان، يمكن أن تكون أحد المشروبات المُحفزة لنشاط الكبد مثل الزنجبيل والشمر وعصير الجزر.
أما بالنسبة لوجبة السحور:
بياض البيض.
شرائح الخيار والطماطم.
عصير التمر الهندي.

وللقضاء على عَرَض الإمساك يتم زيادة تناول الخضروات والفاكهة النيئة، وخاصةً الكوسة لأنها لا تؤثر أبدًا على مرضى الكبد وتساعد في التخلص من الإمساك.

تنقسم أمراض الكبد إلى ثلاثة أنواع:
الإلتهابات العامة، والإلتهابات الفيروسية مثل فيروس ب، وفيروس ج:
وإذا لم تتأثر الكبد، واستمرت في أداء وظائفها بصورة طبيعية، أو أن الفيروس خامل في الكبد، أو نشط مع تناول العلاج، فكلها من الحالات المسموح لها بالصيام. بشرط عدم إصابتهم بالجفاف الشديد أو الجوع الشديد، وبشرط الإهتمام بالتغذية المناسبة وكميات السوائل.

ونستثني منها الحالات التي تُعالج بالإنترفيرون، لأنه علاج له نظام خاص، ويجب إستشارة الطبيب أولًا قبل أداء شعيرة الصيام.

ما هو تليف الكبد

ففي حالة الوصول إلى مرحلة تليف الكبد، ولكن مازالت وظائفه مستقرة ولم تظهر أعراض فشل الكبد المتقدم، يمكن لهذه الحالات من المرضى صيام شهر رمضان، بشرط الإلتزام بإرشادات التغذية والسوائل والأدوية العامة لعلاج المرض.

ما هو الفشل الكبدي المتقدم

وهو وجود سوائل إستسقاء في البطن والأرجل، مع خلل في الوعي واليقظة بين الغيبوبة والإفاقة، فهؤلاء لا يُنصح بصيامهم نهائيًا، لأن الصيام يؤثر في تغير السوائل والبروتين في الجسم بالدرجة التي تصل إلى حد فقدان الوعي والوفاة في النهاية. إلى جانب أنها تحتاج إلى أدوية كثيرة مثل مُدرات البول ومُحسنات وضع وعمليات الجهاز الهضمي.

القاعدة الطبية تُشير إلى أنه إذا زاد إنزيم كبدي معين في فحص الدم عن الضعفين، يكون هذا بمثابة ناقوس للخطر، أما الإرتفاعات البسيطة لا حاجة للخوف والقلق منها، ونجد من أكثر الإرتفاعات شيوعًا في المنطقة العربية ما اِصْطُلح على تسميته بالكبد الدهني.

الكبد الدهني هو عبارة عن دهون تجمعت على الكبد، نتيجة لزيادة الوزن، وهناك علاقة طردية بين زيادة الدهون على الكبد وبين زيادة الوزن.

وللتخلص منها يجب إنقاص الوزن. لكن عند عدم نزول الوزن تنتشر عند هذه الحالات بنسبة 25% درجة من التشمُع، وتنتشر عند 85% من هذه الحالات الإلتهابات البسيطة على الكبد وهي درجة قبل التشمُع.

والخلاصة أن علاج مرضى الكبد الدهني يكون بإنقاص الوزن، لكن إذا لم يتم نزول الوزن قد يتطور المرض إلى مضاعفات أخرى أخطر.
تشير فحوصات الدم الحديثة إلى إمكانية فقد الكبد لـ 75% من وظائفها قبل أن تظهر أعراض الفشل الوظيفي فعليًا. فالكبد والكُلى من الأعضاء التي تحافظ على وظائفها إلى آخر مرحلة. كما أن الكبد هو العضو الوحيد في الجسم الذي يُجدد نفسه تلقائيًا، فعند قص جزء من الكبد يمكن أن تكبر الكبد وتتجدد خلاياها مرة أخرى وتعود للحجم الطبيعي.

تليف الكبد يحدث عند تَبَدُل خلايا الكبد اللينة الرطبة إلى أنسجة مُتليفة وألياف قاسية بعض الشيء. ويمكن إكتشاف الأجزاء المصابة بالتليف بالعين المجردة من خلال المناظير وبالأشعة العادية وبالأشعة المقطعية. كما توجد أشعة خاصة تُسمى (فيبروسكان) يمكن إجرائها على الكبد وتوضح نسبة التليف بدقة قريبة جدًا من دقة الفحص بأخذ عينة من الكبد وتحليلها، وهو من أنواع الفحوصات المُيسرة على الطبيب والمريض.

ماذا يفعل مرضى الكبد في رمضان؟

مرضى الكبد مع استقرار إنزيمات الكبد يستطيعون الصيام مع توزيع العلاج عند الفطور والسحور حسب الوصفة.

مريض تضخم الكبد الدهنية يعتبر الصيام أحد وسائل العلاج مع الإعتدال في الشراب والطعام وتخفيف اللحوم وعدم الخلط بالأدوية دون وصفة.

لا يجب على مرضى الكبد الصيام في الحالات التالية:
المرضى الذين يتعاطون أدوية مدرة للبول.
مريض التليف الكبدي وإلتهاب الكبد الحاد.
مرضى في فترة ما بعد علاج نزيف دوالي المريء.
يمكن إعطاء حقن الفيتامينات للمريض عند السحور.

أضف تعليق