مراجعة وتدريبات «سؤال وجواب» على منهج البلاغة للصف الثاني الثانوي – الترم الثاني

تمت الكتابة بواسطة:

مراجعة وتدريبات «سؤال وجواب» على منهج البلاغة للصف الثاني الثانوي – الترم الثاني

وهذه الصَّفحة الدَّسمة أعددتها من أجلك؛ فهي تحتوي على مراجعة وتدريبات، مكوَّن من سؤال وجواب –في مجموعات مُنفصلة– على منهج البلاغة للصف الثاني الثانوي، الترم الثاني/الفصل الدراسي الثاني.

ولنبدأ مُباشرةً..

أولاً النماذج المجاب عنها

عيّن فيما يأتي ما ورد من طباق أو مقابلة أثر ذلك في المعنى:

  • أ. قال ﷻ “قل اللهم مالك الملك تؤتي الملك من تشاء وتنزع الملك ممن تشاء وتعز من تشاء وتذل من تشاء”.
  • ب. قال ﷻ “يستخفون من الناس ولا يستخفون من الله وهو معهم”.
  • ج. قال ﷻ “فأما من أعطى واتقى وصدق بالحسنى فسنيسره لليسرى – وأما من بخل واستغنى وكذب بالحسنى فسنيسره للعسرى”.
  • د. قال الجاحظ “كان أحمد بن عبد الوهاب مفرط القصر ويدعي أنه مفرط الطول”.
  • هـ. قال ابن الرومي “طَوَاهُ الرَّدَى عنِّي فأضحَى مَزَارُهُ … بعيداً على قُرْب قريباً على بُعْدِ”

الإجابة عن النموذج الأول ↑

  • أ. بين كلمتي (تؤتي – تنزع) (تعز – تذل) طباق بالتضاد.
  • ب. بين (يستخفون – لا يستخفون) طباق سلب.
  • ج. في الآيات الكريمة مقابلة بين: (فأما من أعطى واتقى وصدق بالحسنى فسنيسره لليسرى) وبين (وأما من بخل واستغنى وكذب بالحسنى فسنيسره للعسرى).
  • د. بين كلمتي (القصر – الطويل) طباق بالتضاد.
  • هـ. بين (بعيداً علي قرب) (قريباً علي بعد) مقابلة؛ والطباق له أثره في المعنى وتوكيده.

النموذج الثاني

من قصيدة الشهيد الفلسطيني عبد الرحيم محمود:

سأحمل روحي على راحتي
وألقي بها في مهاوي الردى

فإما حياة تسر الصديق
وإما ممات يغيظ العدا

ونفس الشريف لها غايتان
ورود المنايا ونيل المنى

  • (أ) اختر ما تراه صحيحاً مما بين القوسين:
    • ⇐ (راحتي) يراد بها: (نومي – استرخائي – يدي)
    • ⇐ (المنايا) جمع والمفرد: (منّية – أمنية – مُنْيَة)
  • (ب) ما لون العاطفة المسيطرة علي الشاعر؟ وما أُثره في تعبيره؟
  • (ج) اشرح الأبيات في عبارة أدبية بأسلوبك؟
  • (د) عين في الأبيات صورة بلاغية وحسناً بديعياً واذكر نوعه وأثره في المعنى؟
  • (هـ) (لنفس الشريف غايتان) أكد هذه الجملة بأحد المؤكدات؟

الإجابة عن النموذج الثاني ↑

(أ) يدي – منية.

(ب) العاطفة المسيطرة على الشاعر: عاطفة حب شديد لوطنه هذه العاطفة دفعته إلي شرف الدفاع عن وطنه السليب (فلسطين) فنفسه أبية وشجاعته فائقة وقد جاءت ألفاظه معبره عن مشاعره من ذلك: (احمل روحي – مهاوي – الردى – حياة – ممات – نفس – الشريف – المنايا – المني).

(جـ) الشرح: لقد عقدت العزم علي الدفاع عن أراضي وأهلي لأحقق إحدى غايتين إما حياة حرة كريمة تسر الأحباب والأصدقاء وإما موت شريف يغضب الأعداء ويغيظهم.

(د) الصورة البلاغية في قول الشاعر: “أحمل روحي على راحتي وألقي بها في مهاوي) كناية عن الشجاعة والبطولة والإقدام.

المحسن البديعي: المقابلة بين شطري البيت الثاني وقد أثار ذلك الانتباه وأيقظ الشعور وأكد المعنى وعمقه في النفس كما أحدث إمتاعاً نفسياً.

(هـ) إن لنفس الشريف غايتين.

وهنا تجد: الأسلوب الخبري والأسلوب الإنشائي «شرح – بالأمثلة» للصف الثاني الثانوي

النموذج الثالث

قال شاعر معاصر:

يا مصر يا واحة للحب تؤوينا
مدي ذراعك يا أماه ضمينا

دقات قلبك في ود تهدهدنا
وكف برك بالخيرات تعطينا

الله أكبر في الأسحار تنعشنا
والحمد لله في الدنيا تواسينا

لنبدأ اليوم نبني في ثقة
ونطلع الصبح من تلقاء أيدينا

عن السواعد إن كدت وغنت
صارت شموساً منيرات ليالينا

(أ) اختر الإجابة الصحيحة لما يأتي مما بين القوسين:

  • ⇐ “كف” مفرج جمعه: (كف – كفوف – أكفاف)
  • ⇐ “نبني المجد” صورة خيالية: (كناية – استعارة تصريحية – استعارة مكنية – تشبيه)
  • ⇐ صلة البيت الأخير بما قبله: (تعليل – تفسير – إجمال – نتيجة).

(ب) تعبر الأبيات عن أفكار صادقة تنبعث من عاطفة قوية وضح ذلك؟

(جـ) هات من الأبيات أسلوب قصر ثم وضح طريقته وأثره؟

(د) ما نوع الأسلوب في البيت الرابع؟ وماذا أفاد؟

الإجابة عن النموذج الثالث ↑

(أ) كفوف – استعارة مكنية – تعليل.

(ب) تسيطر على الشاعر عاطفة الحب الشديد والإعجاب بمصر والحث على بناء مجدها ومن منطلق هذه العاطفة المتأججة جاءت أفكار الشاعر التي تدور حول واحة الحب والحنان والعطاء الوفير والتدين الذي عرف به أهله ويظهر ذلك في نداء (الله أكبر) في السحر والذي ينعش كل من يسمعه ثم يحث المصريين علي بناء المجد واثقين من تحقيق الآمال بالجد والكفاح فالسواعد القوية إن كَدّت أنارت الحياة وحققت الأهداف التي تعد ضراً من المستحيل.

(جـ) أسلوب قصر: في ود – بالخيرات – في الأسحار – في الدنيا.

طريقته: تقديم ما حقه التأخير وهو يؤكد المعنى ويظهر الاهتمام بالمتقدم.

(د) أسلوب إنشائي – أمر – أفاد الحث علي بناء المجد.

وانظر أيضًا: شرح: أسلوب التوكيد – البلاغة – للصف الثاني الثانوي

النموذج الرابع

وقف الخلق ينظرون جميعاً
كيف أبني قواعد المجد وحدي

وبناة الأهرام في سالف الدهر
كفوني الكلام عند التحدي

أنا تاج العلاء في مفرق الشرق
ودارته فرائد عقدي

(أ) اختر الصحيح لما يأتي مما بين القوسين:

  • ⇐ “جميعاً” تقع في الجملة: (توكيداً – حالاً – صفة).
  • ⇐ “أنا تاج العلاء” صورة خيالية: (استعارة – كناية – تشبيه).

(ب) علي لسان من يتحدث الشاعر في الأبيات السابقة؟ وما القيمة الفنية لقوله “قواعد المجد”؟

(جـ) ما العاطفة المسيطرة علي الشاعر؟

(د) وضح نوع الأسلوب في البيت الثالث والغرض منه؟

(هـ) وقف الخلق .. ينظرون. “ضع مكان النقط مؤكداً مناسباً”.

الإجابة عن النموذج الرابع ↑

(أ) حال – تشبيه بليغ.

(ب) يتحدث الشاعر باسم مصر فقد جعلها تتحدث عن نفسها في شموخ وعظمة وكبرياء.

والقيمة الفنية لقوله – قواعد المجد – تكمن في أنه جعل مصر لها السبق في مجال العلوم والفنون وأن مجدها عريقة لأنها وضعت أسس الحضارة في وقت كان العالم فيه يتخبط في ظلام الجهل.

(جـ) العاطفة المسيطرة على الشاعر: عاطفة حب لوطنه وإعجاب وإعزاز بكناية الله في أرضه وما سجلته مصر الحبيبة من حضارة وازدهار وسمو مكانتها وعظمة حضارتها.

(د) نوع الأسلوب في البيت الثالث: أسلوب خبري وغرضه البلاغي الفخر والإشادة بالماضي المجيد والحضارة التليدة.

(هـ) وقف الخلق جميعهم ينظرون.

النموذج الخامس

بشراك يا دنيا فتيهي وافخري
في مولد الهادي البشير المنذر

بشراك فالآمال مشرقة السنا
والكون يزهو بالسراج الأنور

الظلم أذّن بالرحيل فلن ترى
من ظالم باغ ولا مُتجبر

شمس الهدى، بدر الدجى، نجم العلا
والنور يسطع من جبين أزهر

(أ) اختر الصحيح لما يأتي بين القوسين:

  • ⇐ في البيت الرابع موسيقى مصدرها: (التصريع – الجناس التام – حسن التقسيم – الازدواج)
  • ⇐ فالآمال مشرقة “خيال” نوعه: (استعارة – كناية – مجاز مرسل – تشبيه)

(ب) أفكار الشاعر تبعث من عاطفة صادقة. وضح ذلك؟

(جـ) عين من الأبيات أسلوبا إنشائياً وآخر خبرياً واذكر الغرض منها؟

(د) “الكون يزهو بالسراج “أكد هذه الجملة بأداتين من أدوات التوكيد؟

الإجابة عن النموذج الخامس ↑

(أ) حسن تقسيم – استعارة.

(ب) أفكار الشاعر تنبعث من عاطفة قوية هي عاطفة الفرحة والبهجة بميلاد الرسول ﷺ والأمل في غد مشرق تتحقق فيه الآمال ويسود ويزول الظلم والقهر بفضل تعاليم الإسلام وتوجيهات المصطفي ﷺ.

(ب) تيهي – افخري إنشائي أمر أفاد الاعتزاز و الفرحة والبهجة بميلاد الرسول ﷺ.

⇐ الآمال مشرقة – الظلم آذن بالرحيل – شمس الهادي .. أساليب خبرية توحي بالبهجة والسعادة (شمس الهدى) فيها تعظيم لرسول الله ﷺ.

(د) والله إن الكون يزهو بالسراج.

النموذج السادس

قال أبو القاسم الشابي في طبيعة الشعراء:

وأَسيرُ في دُنيا المَشَاعرِ حالِماً
غَرِداً وتلكَ سَعادةُ الشعَراءِ

وأقولُ للقَدَرِ الَّذي لا ينثني
عَنْ حَرْبِ آمالي بكلِّ بَلاءِ

لا يُطْفِئُ اللَّهبَ المؤجَّجَ في دمي
موجُ الأسى وعواصفُ الأَزراءِ

(أ) تحدث الشاعر عن طبيعة الشعراء فما ملامح تلك الطبيعة؟

(ب) في البيت الثاني تصوير بلاغي وضحه مبينًا قيمته الفنية؟

(جـ) في البيت الثالث تقديم عينة وبين الغرض البلاغي منه؟

(د) بم توحي التعبيرات التالية: حالما – غردا؟

الإجابة عن النموذج السادس ↑

(أ) تحدث الشاعر عن طبيعة الشعراء وملامح تلك الطبيعة كما تبدو في أبياته:

  • الانطلاق والتمتع بجمال الطبيعة وحب الحياة.
  • الطرب وعدم اليأس والصمود أما الشدائد.
  • فلسفة الحياة والتحليق في آفاقها.

(ب) التصوير بالبيت الثاني نجده في قول الشاعر: “وأقول للقدر الذي لا ينثني” فقد تخيل القدر عدواً وأخذ يخاطبه وذلك استعارة مكنية وكذلك نجد الشاعر يجسم الآمال ويجعلها محسومة محاربة وفي كل ذلك تشخيص للمعني وتوضيح للفكرة وإثارة للنفس.

(جـ) التقديم في قول الشاعر: “لا يطفئ اللهب .. هوج ..” حيث قدم الشاعر المفعول وهو (اللهب) هلي الفاعل وهو (موج) وهذا التقديم يبين مدى الإحساس الوجداني الذي أثار الشاعر ويؤكد المعنى الذي ساقه ويقويه.

(د) حالما: توحي بالشاعرية والرقة – غرداً: توحي بالفرح والسرور.


التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: