مخاطر الشمس على الجلد

الشمس،أشاعة،صورة
الشمس

نتعرف اليوم على أضرار الشمس وكيفية الوقاية منه. ومن هذا المُنطلق، تقول دكتورة “رانيا البوقري” أخصائية علاج الأمراض الجلدية، يزداد اكتشاف المرضى المصابين بسرطان الجلد كل يوم لذلك بدء الوعي لدى الناس بأهمية الحماية من الشمس.

هل إذا تعرض الأشخاص من قبل باستمرار للشمس ولفترات طويلة هل يمكن الوقاية في أعمار متقدمة؟
بالطبع، فيجب أن نفرق بين السرطان الأبيض والسرطان الأسود. فالسرطان الأسود (الميلانوما) هو السرطان الخطير الذي ينتشر في البشرة وفي أعضاء أخرى من الجسم وعادة الحروق القوية في فترة الصغر تسبب هذا السرطان فإذا تم استئصاله في وقت مبكر فيصبح المريض تقريبا متعافي، لذلك ننصح باستشارة الطبيب أو مراقبة الجلد مرة في العام حيث يقوم الطبيب بفحص البشرة والعناية بها حتى لا يأتي السرطان مرة أخرى أو ينعاد في مناطق أخرى.

وتابعت، سرطان الجلد من أخطر ما يصيب الجلد ولكن توجد أضرار أخرى للشمس مثل ترهل البشرة والتجاعيد وفقد البشرة الرطوبة والحساسية والكلف وتلون البشرة.

ما هي الكمية التي من الممكن أن يتعرض الأشخاص فيها للشمس؟
الشمس مهمة جدا في حياتنا اليومية حيث أن فيتامين د يعتمد على امتصاص الشمس من البشرة ولذلك يجب أن لا نقول بعدم التعرض للشمس ولكن يجب الانتباه للشمس في وقت الظهيرة من الساعة الحادية عشر ظهرا إلى الثالثة أو الرابعة عصرا حيث تكون الشمس حارة وحارقة بشكل كبير. ويكفي أن يتعرض الإنسان يوميا للشمس قبل الساعة الحادية عشر وبعد الرابعة عصرا لمدة عشر دقائق يوميا حتى نرى الاحمرار على البشرة فيكون هذا كافيا لبناء فيتامين د.

ما هي سبل الوقاية عندما يكون لدى الشخص حساسية ضد الشمس؟
توضح دكتورة رانيا، عندما يظهر لدى الشخص حساسية يجب أولا معرفة هل هي حساسية ضد الشمس أم حساسية ضد كريم الشمس لأن هناك كريمات بها تركيبات كيميائية قد تسبب الحساسية فيمكن عمل اختبار بسيط للكريم على الذراع لمعرفة هل يسبب حساسية أم لا. أما الحساسية ضد الشمس قد تحدث نتيجة التعرض المفاجئ لكميات كبيرة من الشمس فهنا يكون الكريم الواقي هو أفضل علاج لهذه الحساسية والتدرج في التعرض للشمس.

هناك أنواع كريمات كثيرة منتشرة، أى الأنواع يفضل استخدامها؟
يتم اختيار الكريم حسب نوع البشرة، فالبشرة الفاتحة تستخدم الكريم الواقي القوي بمعامل حماية أعلى من +٥٠، أما البشرة الداكنة فلا يحدث بها حروق بشكل سريع فتستخدم الكريم الواقي بمعامل حماية +٣٠.
أيضا البشرة الدهنية لا يجب استخدام كريمات ثقيلة لها ونستخدم الجيل أو اللوشن الخفيف، والبشرة الجافة يكون لها كريمات خاصة بها فيتامين e وفيتامينات مرطبة.
يجب استخدام الكريم الواقي عدة مرات كل ساعتين على الأكثر حسب كمية التعرض للشمس.

كما وجّهت الطبيبة بعض النصائح العامة بالنسبة للتعرض للشمس قائلةً، من المهم جدا أن يكون كريم الشمس من المستحضرات الأساسية التي توضع كل يوم قبل ترك المنزل ويجب استخدامه أيضا للرجال والأطفال لأنه يعتبر من طرق الوقاية.

أضف تعليق