التسوق الإلكتروني الآمن لنا ولأبناءنا

المخاطر التي تواجه الأبناء على الانترنت وكيف نحميهم منها

دخل التسوق الإلكتروني عالم التجارة والأعمال من أوسع أبوابه عالميّاً، وأصبح جزء لا يتجزّأ من الاقتصاد العالمي، ولو أن بعض البُلدان تواجه مشاكِل في العمل به بسبب إجراءات مصرفيّة.

التسوق الإلكتروني الآمن

بدأ ” المهندس/ أيمن قدورة الخبير في تكنولوجيا المعلومات” حديثه قائلاً أن التسوق الإلكتروني هو مصطلح قديم وليس جديد، ولكنه مع مرور الزمن يتوسع بشكل كبير خاصة في عالمنا العربي، والتسوق الالكتروني الآمن يمكن تفصيله لبعض النقاط وهي :

  • عند التسوق الالكتروني يجب الدخول على مواقع موثوقة.
  • يجب أن يكون عنوان الموقع (URL) يبدأ ب “https://” ويكون موجود قفل أخضر اللون على الـ URL فهذا يعني أن الموقع آمن وأن المعلومات التي سيتم إدخالها على الموقع مشفرة
  • عند تفعيل خواص معينة مثل التوثيق الثنائي أي عند وضع البطاقة الائتمانية الخاصة بك والدفع يجب أن تنتظر أن تصل لك رسالة نصية عبر هاتفك المحمول بالرمز الخاص بك الذي عليك إدخاله كي تكمل عملية الدفع، وهذه العملية أصبحت أساسية على مستوى العالم وتستخدمها أغلب البنوك على مستوى العالم.

وخاصية التوثيق الثنائي هذه تعد أكثر أمانا من طلب الأرقام الثلاثة الأخيرة الموجودة في البطاقة الائتمانية، لأنه في حال سرقة البطاقة لن يستطيع السارق إتمام العملية بدون خاصية التوثيق الثنائي.

جدير بالذّكر أن بعض الدول تواجه بعض المشاكل الاقتصادية تؤدي إلى تعطل بعض الخدمات التي نستخدمها، وهذا كله يتمحور حول تدني الحدّ الأعلى المسموح للدفع أونلاين وهذا يشكل ضرر على المستخدم.

وفي نفس الوقت على مستوى الأعمال هناك خدمات ليس لها طريقة أخرى غير الدّفع الإلكتروني فتتعطل الخدمات لحين الوصول لحل للمشكلة وهذه هي المشكلة الأساسية حسبما ورد على لسان “م. أيمن قدورة”.

واقرأ هنا أيضًا: ما هو الاستهلاك الجائر

مدى خطورة تقديم المعلومات والبيانات على المستهلك عبر التسوق الإلكتروني؟

احد فوائد التسوق الالكتروني هي إمكانية مقارنة الاسعار من موقع لآخر قبل الشراء، أما فيما يخص بيانات المستهلك فمن المهم أن يعرف المستهلك أنه لا يوجد موقع موثوق يطلب بيانات سرية خاصة بك ككلمة السر الخاصة بحسابك في البنك أو الإيميل الخاص بك مثلاً، لذلك لو وصلك طلب من الموقع بذلك عليك عدم اتمام الإجراءات وتأكد أنه موقع غير موثوق به.

وكذلك إذا ارسل لك الموقع رابط على البريد الالكتروني وطلب منك الدخول عليه أولا لإتمام عملية الشراء فهذا الموضوع خطير فيجب تجنب الدخول على هذه الروابط، وأختتم ” م. أيمن قدورة” حديثه بأن التسوق الالكتروني له فوائد كثيرة لكن الحذر في كل الأحوال ضروري لتجنب حدوث أي مشاكل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: