ما هي أسباب الاكتئاب

اكتئاب، أسباب الاكتئاب ، صورة،شاب
الاكتئاب وأسبابه وأعراضه

نتعرف اليوم على أسباب الاكتئاب وطرق علاجه.

ما هي مسببات الاكتئاب؟

يجيب الدكتور «جهاد العبدالله» اختصاصي بالطب والعلاج النفسي، الاكتئاب هي كلمة متداولة بين الناس والإعلام وفي الوسط الطبي لها مفاهيم مختلفة، فالاكتئاب في الطب هو مرض نفسي يؤثر على أفكار الإنسان ومشاعره وتصرفاته وسلوكه مما يؤدي إلى تأثر في حياته الاجتماعية والأسرية والعمل كما أثبتت الكثير من الدراسات منذ عشرات السنين أن المواد الكيماوية في الدماغ تلعب دورا في حدوث الاكتئاب، حيث أن الاكتئاب ناجم عن تغيرات في المواد الكيماوية الموجودة في الدماغ وأهمها النور أدرينالين، كما أن هناك أسباب بيئية والضغط اليومي كل ذلك يؤدي إلى الاكتئاب.

ما هي أعراض الاكتئاب؟

يوضح «د. جهاد» (عبر شاشة DW عربية)، الاكتئاب كمرض يترافق مع مجموعة من الأعراض التي يمكن تصنيفها على عدة بنود، فهناك أعراض تصيب المزاج كالحزن وفقد اللذة وانعدام السعادة، وهناك أعراض جسدية مثل آلام البطن والصداع ، وهناك أعراض بيولوجية والتي تعزى بأساسها اضطرابات في المواد الكيماوية في الدماغ مثل اضطرابات النوم أو اضطرابات في الشهية وانسحاب في السلوك الاجتماعي ولا يجب أن تتوافر كلها حتى يحدث الاكتئاب. وفي الحالات الشديدة تتطور حتى أعراض التوهم وقد تصل إلى درجة الانتحار.

كيف يمكن للأهل أن يتعاملوا مع الطفل المصاب بالاكتئاب؟

الأهل لهم دور أساسي في خلق بيئة آمنة للأطفال، فأولا يجب أخذ الأطفال إلى مناطق آمنة بعيدة عن الصراعات ثم يجب عليهم مشاهدة برامج الدعم النفسي والحديث مع الطفل وممارسة الأنشطة اليومية مثل الرسم وهكذا.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: