ما هو علاج طول النظر

علاج طول النظر ، نظارة طبية ، صورة
نظارة طبية

نتعرف اليوم على علاج طول النظر وما هي المخاطر التي قد تنتج عن عملية زرع عدسة داخل العين.

هناك عدسات ثنائية البؤرة وعدسات متعددة البؤرة ما الفرق بينهما؟

يجيب الدكتور «فؤاد زيدان»، العدسات ثنائية البؤرة عبارة عن أجهزة بصرية تلصق على القرنية ولها مجالان لتجميع أشعة الضوء الجزء العلوي يصلح لتجميع الضوء القادم من الأجسام البعيدة والجزء السفلي يصلح لتجميع أشعة الضوء القادمة من الأجسام القريبة، أما عدسات متعددة البؤرة هي عدسات انسيابية أي لهذه العدسات بناء بصري يساعد على إنشاء عدة بؤر أي عدة مناطق لتجميع وتكثيف الحزم الضوئية بمعنى أن هذه العدسات تفيد في النظر من قريب ومن بعيد وما بينهما وكانت هذه العدسات توضع على القرنية أما الآن فنقوم بزرع العدسة داخل العين.

ويتم اختيار نوع العدسة حسب حالة المريض فإذا لم يكتفي المريض بالنظارة فهناك العدسات اللاصقة وفي البداية تستخدم العدسة الثنائية وكلما كبر المريض في العمر يحتاج إلى عدسة انسيابية أكثر.

ما هي مخاطر عملية زرع العدسة داخل العين؟

وتابع “زيدان” (عبر شاشة DW عربية) بما أنه يتم فتح العين فهناك إمكانية دخول ميكروبات إلى العين أو حدوث التهاب يهدد سلامة العين أو ارتفاع ضغط العين أو فشل العملية وقد يحدث مضاعفات منها انفصال الشبكية وأخطر هذه المخاطر أن يتم فقدان العين جراء هذه العملية ولكن ذلك يحدث بنسبة ١ إلى مليون.

أما عن إيجابيات هذه العملية فيوضح «د. فؤاد»، أنها تعتبر من أكثر العمليات التي يتم إنجازها في الطب ونسبة نجاحها عالية جدا حوالي ٩٩٪ و ١٪ مضاعفات ولكن ليست كلها خطيرة.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: