ما هي هشاشة العظام وكيف يمكن علاجها وإعادة بناء العظم الذي تآكل

صورة رمزية , هشاشة العظام ,Osteoporosis
صورة رمزية لـ هشاشة العظام Osteoporosis

بدايةً، ما هي هشاشة العظام:

هشاشة العظام، وبالإنجليزية: Osteoporosis هو مرض يؤدي إلى رقة وضعف العظام، وهو مرض شائع في النساء بعد سن انقطاع الطمث حيث تتوقف المبايض عن انتاج الهرمون الأنثوي، الاستروجين الذي يساعد على الحفاظ على سلامة العظام لدى النساء. ونتيجة لذلك، يحدث تآكل للعظم وتصبح العظام ضعيفة، وكلما بلغت المرأة سن انقطاع الطمث مبكراً، كلما زاد خطر الإصابة بهشاشة العظام.
في بداية المرض عادة لا تظهر أعراض، ولكن إذا ترك هذا المرض بدون علاج، فقد يؤدي إلى تكسر العظام. وبرغم أن العظام المتكسرة تسبب في العادة ألماً، إلا أن تكسر عظام الفقرات قد يستمر دون أن تشعر به المريضة حتى يؤدي إلى تناقص الطول. وقد يحدث تكسر العظام أثناء النشاط اليومي الاعتيادي مثل رفع الأشياء، أو الاصابات البسيطة التي عادة لا تكسر العظم الطبيعي. عادة ما يحدث تكسر العظام في منطقة الورك أو الفقرات أو الرسغ، وقد لا تقتصر أعراضه على الشعور بالألم فحسب وإنما يؤدي إلى مشاكل حقيقية مثل وضع الانحناء (حدبة الأرملة) وفقدان القدرة على الحركة.

والآن، كيف يمكن علاج هشاشة العظام

يمكن علاج هشاشة العظام ولا يعتبر بدء العلاج في أي وقت متأخر. إن أدوية مثل فوساماكس لا تمنع تآكل العظم فقط، بل تساعد فعلياً على اعادة بناء العظم الذي تآكل ويقلل من خطر تكسر عظام الفقرات والورك.
وإضافة لعلاجك بفوساماكس، فقد يقترح عليك الطبيب تغيير نمط حياتك لتساعد في تحسن حالتك مثل:
الإقلاع عن التدخين: يبدو أن التدخين يزيد من معدل تآكل العظام، وبالتالي قد يزيد من خطر الإصابة بتكسر العظام.
التمارين الرياضية: كما هو الحال مع العضلات، تحتاج العظام إلى التمارين الرياضية لتبقى قوية وسليمة. استشر الطبيب قبل البدء بأي برنامج رياضي.
تناول الطعام المتوازن: يمكن لطبيبك أن يسدي لك النصح فيما يتعلق بنظامك الغذائي أو إذا ما كنت بحاجة لتناول أي مكملات غذائية (بخاصة الكالسيوم وفيتامين د).

1 فكرة عن “ما هي هشاشة العظام وكيف يمكن علاجها وإعادة بناء العظم الذي تآكل”

  1. موضوع جيد وفي غاية الأهمية،يا حبذا إذا كان لديكم مجال في توضيح كيفية العلاج والفحوصات اللازمة لذلك. مع كامل شكري لكم ولجهودكم.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: