ما هي مشكلة عسر البلع

صورة , طبيب , مريض , عسر البلع

أسباب مشكلة عسر البلع

قالت “د. دعاء خالد” أخصائية عسر البلع بالنطق. تتعلق مشكلة عسر البلع بالعامل المسبب الذي أدى إلى الإصابة به مثل اضطراب الفم البلعومي الناتج عن مشكلة عصبية ويمكن أن يتم معالجته بواسطة تعلم طرق ملائمة للبلع وملائمة لأنواع الطعام.

إلى جانب ذلك، هناك اختلاف بين النطق وعسر البلع كما تتحدد المشكلة حسب السبب الأساسي لهذه المشكلة الذي من الممكن أن يكون جلطة دماغية أو حالات الشلل الدماغي الذي يتعرض إليه كبار السن على وجه الخصوص بجانب بعض الأمراض العصبية الأخرى، حيث تتعرض بعض أجزاء الدماغ إلى التضرر في مثل هذه الحالات مما يؤثر على الصوت والبلع من ناحية أخرى على حسب نوع العصب المتضرر في الدماغ.

بالإضافة إلى ذلك، يمكننا اكتشاف مشكلة عسر البلع عند كبار السن خاصة عندما يتعرض كبير السن إلى الجلطة الدماغية ويكون حينئذ غير قادر على الكلام من خلال ملاحظة نزول الدموع من عيون هذا الشخص أو الكحة المتواصلة عند تناول كل ملعقة طعام أو شراب مما يؤدي إلى دخول الطعام إلى مجرى التنفس وبالتالي يتعرض المريض إلى ارتفاع ملحوظ في درجة الحرارة ويجب حينها الاستعانة بالأطباء حتى يقوم المريض بإجراء فحوصات طبية داخل المستشفى للتأكد من أن الأكل لا يدخل في مجرى التنفس، وفي مرحلة أخرى يجب أخذ العلاج المناسب إما بالتغذية عن طريق الأنف أو التغذية عن طريق المعدة.

أما عن الإجراءات المناسبة لمثل هذه الحالات داخل المنزل فيجب حينها على هذا الشخص أن يقطع تماماً تناول الأكل لفترة مؤقتة حتى يصل إلى المستشفى ويتم إسعافه على الفور.

وأخيراً، هناك بعض الحالات التي يتم تأخر تشخيصها بحالة عسر البلع وذلك لأن المريض يكون حينئذ غير قادر على النطق أو الكلام مع من حوله مما يؤدي إلى تعرضه لالتهابات الرئة بسبب دخول الطعام إلى مجرى التنفس بالإضافة إلى إمكانية التعرض إلى مشاكل أخرى خاصة بالتنفس مع تأخر شفاء المريض من عدة جوانب أهمها الجوانب التنفسية والنطقية وبعض جوانب الحياة العملية الأخرى ويجب حينها التوجه إلى أقرب عيادة أو مستشفى حتى يتم العلاج بصورة كاملة مع أهمية أخذ الأدوية التي تزيد من تقلص وانقباض عضلات المريء أو تقلل من نشاطها إذا كانت المشكلة وقتئذ هي فرط الانقباض والتقلص.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error:
انتقل إلى أعلى