ما هي فوائد النبق: كنوز لصحتك في هذه الثمار الشهية

صورة , النبق , شجرة السدر
النبق

كثيرًا منا لا يعرف النبق، النبق هو ثمار شجرة السدر وهي شجرة صحراوية قديمة جدًا، ويعتبر النبق أحد أنواع الفاكهة الغير معروفة، وتؤكل ثمار النبق طازجة، وتعتبر شجرة السدر كنز حيث أن لثمارها (النبق) وكذلك لأوراقها الكثير من الفوائد الصحية والطبية والجمالية كذلك.

يحتوي النبق على العديد من العناصر الغذائية المختلفة ولذلك قد تم استخدام النبق وأوراقه في العديد من الوصفات الطبية القديمة، والوقاية من العديد من الأمراض المختلفة، وفي مقالنا هذا سنعرض لكم القيمة الغذائية للنبق وكذلك سنسرد بعض من فوائده الصحية المتعددة.

ما هي القيمة الغذائية للنبق؟

بالرغم من عدم انتشار النبق إلا أن ثمار النبق تتميز بقيمتها الغذائية العالية، حيث يحتوي النبق على نسبة عالية من الألياف الغير ذائبة، وكذلك يحتوي على نسبة جيدة من الكربوهيدرات المختلفة، ويتميز النبق باحتوائه كذلك على مجموعة من الفيتامينات مثل فيتامين ج وكذلك فيتامين أ وبعض مركبات فيتامين ب، كل هذا بالإضافة إلى مجموعة كبيرة من المعادن مثل الكالسيوم والبوتاسيوم والفسفور والحديد.

فوائد النبق

علاج اضطرابات الجهاز الهضمي

يحتوي النبق على نسبة عالية من الألياف والتي تعمل على تحسين عملية الهضم وتساعد في سرعة التخلص من الفضلات ومن ثم فإن تناول ثمار النبق يعمل على تحسين أداء الجهاز الهضمي وعلاج مشاكله المختلفة.

حيوية الجسم ونشاطه

يساعد تناول النبق في الحفاظ على حيوية الجسم لما يحتويه من مختلف العناصر الغذائية التي قد يحتاجها الجسم أثناء تأدية نشاطاته، وكذلك فإن النبق يعطي الجسم طاقة كبيرة نظرًا لاحتوائه على نسبة عالية من الكربوهيدرات والسكريات.

علاج الالتهابات

يتميز النبق باحتوائه على مواد مضادة للالتهابات ولذلك فهو يعالج جميع أنواع الالتهابات مثل التهابات المفاصل، كما أن أوراقه تستخدم في تنظيف الجروح وعمل وصفات تساعد في شفائها بسرعة.

علاج مشاكل الشعر

يساعد منقوع أوراق السدر على قشرة الشعر وكذلك علاج مشكلة التقصف كما أنه يعمل على الحفاظ على لمعان وحيوية الشعر.

علاج المشاكل الجنسية

يعتبر النبق من أكثر النباتات والفواكه التي تعالج جميع المشاكل الجنسية ؛ حيث أن تناوله بشكل مستمر يساعد في حل مشكلة سرعة القذف عند الرجال، بالإضافة إلى أنه يعمل على زيادة الرغبة الجنسية عند الرجال والنساء ، كما يستخدم النبق كذلك في زيادة القدرات الجنسية عند الرجال بصفة عامة وذلك لاحتوائه على العديد من العناصر التي تعمل على زيادة مستوى التستوستيرون بالجسم.

التخسيس وإنقاص الوزن

يتميز النبق بسعراته الحرارية القليلة، كما أنه يحتوي على نسبة عالية من الألياف والتي تعمل على الشعور بالشبع لمدة طويلة، مما يساعد في إنقاص الوزن عن طريق حرق الدهون واستهلاكها، بالإضافة إلى احتوائه على مجموعة كبيرة من العناصر الغذائية المختلفة والتي يحتاجها الجسم أثناء التخسيس فيحافظ على حيوية الجسم ومن ثم إنقاص الوزن بشكل آمن.

أضف تعليق