ما هي فوائد العرقسوس

العرقسوس ، الكبد ، الجهاز الهضمي ، الطمث

يعتبر العرقسوس من أشهر الأعشاب في الوطن العربي وخاصة في محيط البحر المتوسط، ويتميز مشروب العرقسوس بمذاقه الفريد واللذيذ، ويحتوي العرقسوس على العديد من العناصر الغذائية والمركبات الكيميائية التي تساعد في الحفاظ على صحة الإنسان والوقاية من الأمراض المختلفة.

وللعرقسوس عشاق كثيرون يستمتعون بطعمه المختلف وفوائده المتعددة، عن طريق نقعه وصنع شراب مميز يساعد في الإرتواء. وفي مقالنا هذا سنتعرف سويًا على القيمة الغذائية للعرقسوس وكذلك سنعرض بعض من فوائده الصحية.

القيمة الغذائية للعرقسوس

يحتوي نبات العرقسوس على عدة فيتامينات مثل فيتامين هـ وبعض مركبات فيتامين ب مثل فيتامين ب1، ب2 ، ب3 وغيرها، كما يحتوي العرقسوس على مجموعة كبيرة من المعادن الهامة لصحة الإنسان مثل الحديد والكالسيوم والفوسفور والماغنسيوم، كما أنه يحتوي على عدد من مضادات الأكسدة مثل الفلافونيدات والكاروتينات وخاصة مادة البيتا كاروتين.

فوائد العرقسوس

1. صحة الكبد: يحتوي نبات العرقسوس على مادة جليسريزين والتي قد أثبتت الدراسات حديثًا ان لها دور فعال في الحفاظ على صحة الكبد والمساعدة في تحسين أداء وظائفه، كما أن للعرقسوس دور في تخليص الجسم من السموم ولذلك فإنه ينصح بتناوله في حالات التهابات الكبد سواء فيروس سي أو فيروس بي.

2. صحة الجهاز الهضمي: يحتوي العرقسوس على بعض المواد المضادة للبكتيريا مثل حمض GLYCYRRHIZIN والذي يساعد في علاج الكثير من مشكلات الجهاز الهضمي وخاصة المعدة، فمشروب العرقسوس يساعد في علاج عسر الهضم والقضاء على البكتيريا التي قد تسبب قرحة المعدة ، ولذلك فإنه يعتبر الشراب الأفضل للحفاظ على صحة الجهاز الهضمي.

3. الوقاية من السرطان: يتميز العرقسوس بإحتوائه على مجموعة من أقوى مضادات الأكسدة كالفلافونيدات والكاروتينات والتي لها دور رئيسي في محاربة الجذور الحرة التي تتسبب في تلف الخلايا، وقد أثبتت الأبحاث أن مضادات الأكسدة لها القدرة على وقف نمو الخلايا السرطانية؛ ولذلك ينصح بالمداومة على تناول مشروب العرقسوس للوقاية من السرطان.

4. صحة الجهاز الدوري: يساعد العرقسوس في خفض نسبة الكوليسترول في الدم مما يساعد في الحفاظ على صحة القلب ومنع حدوث الجلطات كما أنه يساعد في الوقاية من انسداد الشرايين أو تصلب الشرايين.

5. علاج مشكلات الجهاز التنفسي: يشتهر العرقسوس بقدرته على حل جميع مشاكل الجهاز التنفسي كعلاج حالات الربو والسعال الشديد، كما أنه يعتبر موسع طبيعي للشعب الهوائية ومذيب وطار للبلغم، بل إن الدراسات الحديثة قد أثبتت ان للعرقسوس دور فعال في علاج حالات السل.

6. التخفيف من أعراض الطمث: يتميز نبات العرقسوس بإحتوائه على مادة الإيسوفلافون وهي المادة المسؤولة عن توازن هرموني الإستروجين والبروجيستون مما له دور فعال في تخفيف أعراض الطمث عند النساء وتحسين الحالة الصحية وتحسين المزاج، كما أنه يساعد في تهدئة التقلصات الرحمية أثناء الحيض.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: