ما هي فوائد الحلبة

الحلبة ، ادرار اللبن ، الاداء الجنسي ، الإمساك ، ملينات ، أمراض القلب

تعتبر الحلبة من أِشهر وأقدم النباتات العشبية التي تم استخدام بذورها في التداوي بالطب البديل أو حتى الوصفات الشعبية، فنبات الحلبة له العديد من الفوائد الصحية والعلاجية المختلفة، ويعتبر بلاد حوض البحر المتوسط وشمال إفريقيا بصفة خاصة هي الموطن الأصلي لنبات الحلبة.

وتتميز بذور نبات الحلبة بإحتوائها على العديد من العناصر الغذائية المفيدة لصحة الإنسان والتي تساعده كذلك في الوقاية من العديد من الأمراض المختلفة وذلك نظرًا لقيمتها الغذائية العالية، وفي مقالنا هذا سنتعرف سويًا على القيمة الغذائية لنبات الحلبة وكذلك سنذكر بعض من الفوائد الصحية المتعددة لها.

القيمة الغذائية للحلبة

تتميز الحلبة بإحتوائها على العديد من العناصر الغذائية فبالنسبة للفيتامين فهي تعتبر مصدر غني جدًا بفيتامين ج، وكذلك فإنها تحتوي على مجموعة كبيرة من المعادن مثل البوتاسيوم والحديد والفوسفور، كما أنها تحتوي على نسبة جيدة من الألياف الغذائية ونسبة جيدة من الكربوهيدرات.

الفوائد الصحية للحلبة

1. إدرار اللبن للمرضعات: من أكثر المشاكل شيوعًا عند المرضعات هو قلة لبن المرضعات، وللحلبة قدرة سحرية في إدرار الللبن في ثدي المرضعات حيث أن الحلبة تحفز إنتاج وإفراز هرمون الإستروجين والمسؤول عن إدرار اللبن، ولذلك ينصح دومًا بتناول مغلي بذور الحلبة بشكل يومي ومستمر وخاصة بعد الولادة.

2. ملين طبيعي: تعتبر الحلبة من شهر الملينات الطبيعية المعروفة في الطب البديل، حيث أنه يتم استخدام مشروب مغلي بذور الحلبة لعلاج الإمساك وعسر الهضم وتحسين أداء القولون بصفة عامة.

3. الوقاية من أمراض القلب: لقد أثبتت الدراسات أن تناول مشروب الحلبة بشكل دوري يساعد في خفض الكوليسترول في الدم وخفض مستوى الدهون الثلاثية وذلك لإحتوائه على العديد من المعادن ولذلك فإن تناول الحلبة بشكل مستمر يساعد في الوقاية من أمراض القلب كانسداد الشرايين وتصلب الشرايين وغيرها من الامراض المتعلقة بالجهاز الدوري بصفة عامة.

4. صحة الجلد ونضارة البشرة: ومن الأمور المدهشة أن الحلبة لها دور فعال في علاج معظم المشاكل الجلدية مثل البثور والإكزيما، لإحتوائها على نسبة عالية من فيتامين ج وذلك عن طريق عمل ماسكات ببذور الحلبة المطحونة وتطبيقها على البشرة والجلد، وتساعد الحلبة كذلك في علاج التجاعيد المبكرة والحفاظ على نضارة البشرة.

5. علاج الحموضة: تعتبر بذور الحلبة من أسرع وأنجح علاجات الحموضة حيث أنها تساعد في تقليل حموضة المعدة بشكل كبير وبسرعة غير عادية فيكفي مضغ بعض بذور الحلبة للشعور بالتحسن وللتخلص من اضطرابات المعدة والقولون.

6. تحسين الأداء الجنسي: تحتوي بذور الحلبة على الديوجينين والذي دوره مقارب تمامًا لدور هرمون الإستروجين وهو الهرمون المسؤول عن تعزيز الرغبة الجنسية سواء عند الرجال أو النساء، كما أن لمشروب الحلبة أثر بالغ في القضاء على التقلب الجنسي الذي يحدث للنساء قبل الطمث أو بعده.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: