ما هي فوائد البطاطس

صورة , البطاطس , الخضروات الدرنية
البطاطس

تتعدد أنواع الخضروات ما بين الخضروات الجذرية والورقية والدرنية وغيرها، وتتميز جميع الخضروات بإحتوائها على العديد من العناصر الغذائية الهامة والتي تجعل منها غذاءً سحريًا للمحافظة على صحة الإنسان ووقايته من الأمراض المختلفة.

وتعتبر البطاطس أحد أهم الخضروات الدرنية والتي تتميز بانتشارها على مستوى العالم، وتغطي البطاطس قشرة بنية، ويتم تناول البطاطس بالعديد من الطرق فتؤكل مقلية أو مشوية أو مسلوقة كما تدخل في تحضير الكثير من الأطباق المختلفة، وتتميز بإحتوائها على مجموعة كبيرة من العناصر الغذائية، وفي مقالنا هذا سنتعرف على القيمة الغذائية للبطاطس كما سنعرض لكم بعض من فوائدها الصحية.

ما هي القيمة الغذائية للبطاطس؟

تحتوي البطاطس على كمية جيدة من البروتينات، وتحتوي على مجموعة كبيرة من الفيتامينات المختلفة مثل فيتامين ج وعدد من مركبات فيتامين ب وفيتامين ك، وتعتبر البطاطس مصدر هام للمعادن كالحديد والماغنسيوم والبوتاسيوم والسيلينيوم، ومن أهم ما يميز البطاطس إحتوائها على نسبة عالية من الألياف سواء القابلة للذوبان او الألياف الغير ذائبة، كما تتميز بإحتوائها على مجموعة من مضادات الأكسدة كالفلافونيدات والزاكسانثين واللوتين.

فوائد البطاطس

تنظيم وخفض ضغط الدم: تحتوي البطاطس على مركب كوكوماينس والذي يساعد في تنظيم ضغط الدم في الجسم، هذا بالإضافة إلى أن البطاطس تحتوي على مجموعة من المعادن أهمها معدن البوتاسيوم والذي يعمل على التوازن الملحي مع معدن الصوديوم مما يساعد في خفض ضغط الدم بشكل ملحوظ.

صحة الجهاز العصبي: تحتوي البطاطس على مجموعة من الفيتامينات المختلفة والتي من أهمها فيتامين ب6 والذي له دور فعال في تكوين الأمينات والتي تعمل كنواقل عصبية في الجهاز العصبي بين الخلايا العصبية والمخ، مما يساعد في صحة الجهاز العصبي عن طريق الشعور بالاسترخاء وعلاج القلق والتوتر.

الحفاظ على صحة العظام وقوتها: يحتاج الحفاظ على صحة العظام توافر العديد من المعادن وليس فقط الكالسيوم كما يعتقد البعض، وتحتوي البطاطس على مجموعة من المعادن الهامة لصحة العظام مثل الكالسيوم والحديد والزنك والفوسفور، حيث أن الحديد والزنك يدخلان بشكل رئيسي في تكوين الكولاجين، أما الكالسيوم والفوسفور فيساعدان في بناء العظام مما يعمل على قوة العظام وصحتها.

الوقاية من السرطان: تحتوي البطاطس على مجموعة كبيرة من العناصر الغذائية كالفيتامينات ومضادات الأكسدة مثل الفولات والفلافونيدات والتي لها دور رئيسي في تحييد الشقوق الحرة مما يساعد في الحفاظ على صحة الخلايا، كما أثبتت الدراسات حديثَا أن مضادات الأكسدة تساعد في وقف نمو الخلايا السرطانية مما يعمل على الوقاية من الأمراض السرطانية المختلفة.

تنظيم وزن الجسم: قد يعتقد الكثير من الناس أن تناول البطاطس يؤدي إلى زيادة الوزن ولكن في الحقيقة ان البطاطس تحتوي على نسبة عالية من النشويات ولكنها من النوع المعقد مما يساعد في الشعور بالشبع لفترة طويلة.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: