ما هي فوائد البامية

البامية ، فوائد البامية ، الخضروات ، القيمة الغذائية ، أهمية الخضروات

تعتبر الخضروات من أهم أنواع الأطعمة التي قد يحتاجها الإنسان في نظامه الغذائي ليحافظ على صحته، حيث أن الخضروات تحتوي على العديد من العناصر الغذائية والتي من أهمها الفيتامينات والمعادن، ولذلك ينصح الأطباء دومًا بالاهتمام بتناول الخضروات بشكل يومي.

وتعد البامية أحد أكثر الخضروات انتشارًا في مختلف بلدان العالم، حيث أنها تدخل في تحضير العديد من الأطباق المختلفة، وتتميز البامية بقيمتها الغذائية العالية وذلك لإحتوائها على مجموعة كبيرة من العناصر الغذائية التي تساعد في وقاية الإنسان من العديد من الأمراض، وفي مقالنا هذا سنتعرف على القيمة الغذائية العالية للبامية وكذلك سنسرد بعض فوائدها الصحية.

القيمة الغذائية للبامية

تحتوي البامية على نسبة جيدة من الألياف، وتعتبر البامية مصدر غني جدًا لمجموعة من الفيتامينات مثل فيتامين ج وفيتامين ك وكذلك فيتامين أ وبعض مركبات فيتامين ب، كما تحتوي البامية على العديد من المعادن مثل الكالسيوم والبوتاسيوم والماغنسيوم، ومن أهم ما يميز البامية إحتوائها على مجموعة كبيرة من مضادات الأكسدة مثل البوليفينولات والفلافونويدات والكاروتينات.

فوائد البامية

1. تحسين أداء الجهاز الهضمي

تحتوي البامية على نسبة جيدة من الألياف والتي تساعد في تحسين حركة الأمعاء مما يساعد في تحسين عملية الهضم، وكذلك تساعد الألياف في تحسن أداء القولون مما يساعد في الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي.

2. صحة الجلد ونضارة البشرة

تتميز البامية بإحتوائها على مجموعة كبيرة من الفيتامينات والتي من أهمها فيتامين ج وكذلك فيتامين أ ولذلك فإن تناول البامية بشكل مستمر يساعد في الحفاظ على صحة الجلد من خلال تجديد الخلايا وكذلك يساعد في الحفاظ على نضارة البشرة والوقاية من مشاكل البشرة المختلفة كالجفاف وظهور البثور السوداء والتجاعيد المبكرة.

3. خفض ضغط الدم

تحتوي البامية على نسبة عالية من معدن البوتاسيوم والضروري لإحداث التوازن الملحي مع معدن الصوديوم في الجسم مما يساعد في تنظيم مستوى الضغط ويعمل على الوقاية من الضغط الدم المرتفع.

4. صحة المرأة الحامل وجنينها

يساعد تناول البامية في الحفاظ على صحة المرأة الحامل؛ حيث أنها تحتوي على مجموعة كبيرة من العناصر الغذائية المختلفة كالفيتامينات والمعادن وغيرها من العناصرالتي تحتاجها المرأة الحامل أثناء رحلة الحمل، كما أن البامية تتميز بإحتوائها على نسبة عالية من حمض الفوليك والذي له دور فعال في الحفاظ على نمو سليم للجنين ومنع حدوث التشوهات الخلقية التي قد تحدث في مراحل الحمل الأولى.

5. صحة العيون

تحتوي البامية على مجموعة من المركبات الهامة لصحة العيون مثل الكاروتين، البيتين وهي من مضادات الأكسدة والتي تساعد في الحفاظ على صحة العيون ووقايتها من العديد من أمراض العيون كإعتام العدسة، كما أن البامية تحتوي على نسبة جيدة من فيتامين أ والمعروف بدوره الفعال في تحسين الرؤية وتقوية النظر.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: