ما هي فوائد الأطعمة الغنية بالدهون

صورة , المكسرات , الفول السوداني , الدهون
الفول السوداني

لماذا يجب تناول الدهون في الحمية الغذائية؟

من الضروري تناول الدهون نظرا لأهميتها البالغة لجسم الإنسان.
من أهمية الدهون أنها تعطي طعما زاكيا للطعام كما أنها مشبعة بدرجة كبيرة مثل المكسرات بجانب وجود نسبة كبيرة بها من الفيتامينات والمعادن.

وأضافت “ربى مشربش” تعتبر الدهون كذلك مصدر أساسي للفيتامينات الذائبة في الدهون مثل فيتامين E وفيتامين A إلى جانب وجود المواد المضادة للأكسدة بها.

بالإضافة إلى ذلك، تدخل الدهون أيضا في تركيب الجسم وفي خلايا الدماغ التي تحتوي على نسبة كبيرة من الدهون، لذلك لا يجب تناول نسبة عالية من الدهون الغير مفيدة للجسم وإنما يجب تناول الدهون المفيدة مثل OMEGA 3 الذي له تأثير مفيد على الوقاية من بعض الأمراض مثل ألزهايمر وضعف التركيز والذاكرة.

ما هو أهم نوع دهون للدماغ؟

يعتبر أي طعام يحتوي على OMEGA 3 هو أهم أنواع الدهون المفيدة للدماغ بجانب الدهون الغير مشبعة الموجودة في الجوز واللوز والأسماك.
للدهون دور كبير أيضا في الوقاية من أمراض الشيخوخة وأمراض التركيز والوقاية من الاكتئاب.

وأردفت أخصائية التغذية “ربى مشربش” هناك بعض أنواع من الأطعمة المهمة التي تحتوي على دهون مفيدة للجسم منها:

الأفوجادو: يمكن وضع الأفوجادو في الأرز أو مخلوطا مع التفاح كي يكون مستويا بدرجة كبيرة.
يعتبر وزن حبة الأفوجادو 160 جرام بالقشرة ولكن وزنها يعتبر 130 أو 136 بدون البذرة كما تحتوي الحبة الواحدة على 227 سعرة حرارية المصدر الأساسي للدهون إلى جانب أنه يمكن وضعها مع السلطة كما تمثل ربع حبة الأفوجادو حصة الدهون اللازمة يوميا للإنسان.

تحتوي حبة الأفوجادو كذلك على 2,6 جرام من البروتين بجانب أنها تحتوي على 21 دهون غير مشبعة مثل حبة الزيتون بالإضافة إلى أنها تحتوي على 9 جرام من الألياف المشبعة كما أن الأفوجادو يحتوي على فيتامين C وحمض الفوليك والماغنيسيوم والفوسفور وفيتامين E والبوتاسيوم، لذلك فإنني ضد تناول الدهون من المكملات الغذائية وإنما أنصح دائما بأخذ الدهون من الأطعمة التي تحتوي على كثير من الفوائد الغذائية الأخرى.

بذور التشيا: تعتبر بذور منتشرة بدرجة كبيرة كما أنها تنفش كثيرا مع الماء أو عند دخولها للمعدة.

تحتوي ملعقة كبيرة من بذور التشيا على 60 سعرة حرارية ولا يجب تناول كمية كبيرة منها لأنه من الممكن أن تتسبب في انسداد الأمعاء.
بالإضافة إلى ذلك، تحتوي بذور التشيا على 2 جرام من البروتين مع 4 جرام من الألياف و 5 جرام من النشويات و 3,5 من الدهون بجانب 76 ملجم من الكالسيوم وهي نفس النسبة الموجودة في كوب واحد من الحليب وهو ما يميز بذور التشيا عن غيرها بجانب 1 ملجم من الحديد والدهون المشبعة.

السمسم: يعتبر السمسم مصدر نباتي للكالسيوم بجانب أنه يساعد على خفض ضغط الدم وخفض نسبة الكوليسترول في الجسم، لذلك يمكن وضع ملعقة صغيرة من السمسم على الشوفان وتناوله على الإفطار أو وضعه على زيت الزعتر كما يجب الإشارة إلى أن السمسم يحتوي على نسبة عالية من الألياف.

زبدة الفول السوداني: يجب اخيار زبدة الفول السوداني بعناية دون أخذ الزبدة التي مضاف إليها سكر أو دهون مهدرجه.

الجوز واللوز: يعتبر الجوز مفيد لمرضى القلب كما أنه يساعد على خفض الدهون الضارة في الجسم والكوليسترول بجانب أنه غني بالكالسيوم والحديد.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: