ما هي زهرة الثالوث

صورة , زهرة البانسيه , زهرة الثالوث

زهرة الثالوث أو زهرة البانسيه هي واحدة من أجمل وأرق الزهور وأكثرها أناقة بين الزهور الأخرى، وقد عُرفت هذه الزهرة منذ بداية الخلق، لذا سنتحدث في مقالنا اليوم عن هذه الزهرة، حيث سنتعرف على ما هي زهرة الثالوث، خصائصها، رمز ألوانها، إستخداماتها، وكيفية رعاية هذه الزهرة وحمايتها.

ما هي زهرة الثالوث؟

زهرة الثالوث أو البانسيه هي إحدى الزهور البرية التي تنمو في فصل الشتاء، وهي زهرة للزينة تنحدر من سلالة البنفسج، وتعتبر هذه الزهرة من أشهر أزهار الينة على مستوى العالم لكثرة إنتشارها في الحدائق العامة.

يرجع تسمية زهرة الثالوث بهذا الإسم نظراً لإحتوائها على ثلاثة بتلات، كما أنها سُميت أيضاُ بزهرة البانسيه إشتقاقاً من الكلمة الفرنسية pensée والتي تعني الفكر أو التفكير، لذا فقد إشتهرت هذه الزهرة منذ القدم بأنها رمزاً للحكمة حيث أن شكل الزهرة يُشبه وجه إنسان كما أنها في وقت تفتحها تميل إلى الأمام وكأنها في حالة تأمل.

ويُقال أن هذه الزهرة هي إحدى زهور الجنة حيث أن عندما طاف سيدنا آدم (عليه السلام) بالجنة بعد أن علمه الله (عز وجل) الأسماء كلها، نادى على كل زهرة بإسمها حتى وصل إلى هذه الزهرة فنادت عليه وسألته هل تذكر إسميوكان قد نسى إسمها وسألها أن تذكره بهذا الإسم.

خصائص زهرة الثالوث

لزهرة الثالوث مجموعة من الخصائص التي تُميزها عن غيرها من الزهور، ومن أهم هذه الخصائص ما يلي:
• تعيش زهرة الثالوث لمدة عامين أي أنها من النباتات الموسمية.
• تتميز هذه الزهرة بقوة تحملها للعيش في مختلف الظروف القاسية للطبيعة، ولكنها في الطبيعي تحتاج إلى مناخ بارد ومعتدل لكي تزدهر وتنمو.
• تتميز زهرة الثالوث بألوانها الرائعة حيث يوجد منها زهرة الثالوث ذات اللون الأبيض والتي ترمز إلى التفكير الدائم في شخص ما، زهرة الثالوث ذات اللون الوردي والتي ترمز إلى التفكير في الذكريات، زهرة الثالوث ذات اللون الأصفر والتي ترمز إلى التفكير في شخص غائب، كما يوجد
منها العديد من الأزهار ذات الألون الأخرى كاللون البنفسج، البرتقالي، والأحمر وغيرها.

تحتاج زهرة الثالوث إلى الشمس لكي تنمو بتلاتها بشكل أفضل كما أنها تحتاج إلى تربة جيدة التصريف ذات وفرة من المواد العضوية.
تعتبر زهرة الثالوث أو البانسيه من الزهور العطرة ذات الرائحة الجميلة، كما أنها من الزهور الصالحة للأكل.

إستخدامات زهرة الثالوث أو البانسيه

لزهرة الثالوث العديد من الإستخدامات، نذكر منها ما يلي:
• تم إستخدام هذه الزهرة في مجال الطب العشبي على يد الإغريق.
• يُمكن إستخدام هذه الزهرة في تزيين الكعك والسلطات وعمل الفطائر الملونة حيث أنها صالحة للأكل، إلى جانب إستخدامها للحصول على العسل بنكهات مختلفة.
• يتم إستخدام هذه الزهور في إعداد حساء الفواكه الباردة أو الكريمي.
• تعتبر زهرة الثالوث من الأزهار الغنية بفيتامين A,C.
• يتم إستخدام هذه الزهور أيضا كصبغ خاصة في الآونة الأخيرة.
• يتم إستخدام الأوراق في الزينة.

رعاية زهرة الثالوث وحمايتها

زهرة الثالوث أو البانسيه هي من الأزهار التي تعاني في بعض الأحيان من الفطريات والعديد من المشاكل التي قد تنتج عن الحشرات والآفات مثل الإصابة بسوس العنكبوت، البق، اليرقات، عث العنكبوت، وغيرها من الآفات التي يُمكن أن تلحق الضرر بهذه الزهور، لذا يُنصح بإستخدام طارد الحشرات العضوية، ومبيدات الفطريات، كما يُفضل إستخدام الري بالرش وتجنب الإفراط في الري، المباعدة بين النباتات بشكل جيد، كما يُنصح في حالة إصابة الزهرة بالآفة إزالة وتدمير النباتات المصابة على الفور وإزالة أي أعشاب ضارة حتى لا ينتشر المرض.

صور زهرة الثالوث

صور زهرة الثالوث

صورة زهرة الثالوث

Pansy Image

Pansy Photo

Pansy Picture

Pansy

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: