ما هي بطانة الرحم المهاجرة

تمت الكتابة بواسطة:

صورة , تأخير الحمل , بطانة الرحم المهاجرة
تأخير الحمل

يمكن لبطانة الرحم المهاجرة أن تكون سببا في آلام الدورة الشهرية بشكل كبير كما يمكنها أن تكون سبباً في تأخير الحمل.

ما هو تعريف بطانة الرحم المهاجرة؟

قالت “د. أروى أبو شيخة” أخصائية الأمراض النسائية والتوليد والعقم. يعتبر بطانة الرحم المهاجرة بمثابة مرض مزمن حيث أن الأنسجة الداخلية للرحم يحدث لها هجرة كما هو واضح من مسماها وتتواجد تلك في أماكن أخرى خارج الرحم غالباً ما تكون في الحوض وعلى المبيضين وهما أكثر الأعضاء إصابة بهذا المرض، وفي حالات معينة يمكن لأنسجة الرحم أن تتواجد على المثانة أو في الأمعاء أو على ندب العمليات الجراحية السابقة مثل القيصرية، كما يمكن أن تكون تلك الأنسجة في بعض الحالات النادرة موجودة على الرئتين.

كيف يمكن التفريق بين أوجاع الدورة الشهرية وبطانة الرحم المهاجرة؟

عادة ما تبدأ أوجاع الدورة الشهرية قبل يومين من بداية أوجاع الدورة الشهرية وتزيد مع أول أيام الدورة ثم تنتهي بعده مباشر وتكون نوعاً ما بسيطة ويمكن التعايش معها ولكن آلام بطانة الرحم المهاجرة تكون قوية في البطن وقد تمنعها من العمل أو الخروج من المنزل ويظل هذا الألم شديد ويمكن أن يكون هذا الألم مستمراً طوال الشهر وليس له أية علاقة بآلام الدورة الشهرية.

ما هي أعراض بطانة الرحم المهاجرة؟

تأتي أعراض مرض بطانة الرحم المهاجرة على أشكال مختلفة حيث يمكن أن تتعرض السيدة المتزوجة إلى ألم شديد أثناء العلاقة الزوجية أو ألم في المثانة وقت التبول أو ظهور دم في البول وقت الدورة الشهرية بجانب أن بطانة الرحم المهاجرة قد يؤدي إلى ألم في الإخراج وألم في الخصر والظهر في بعض الأحيان بالإضافة إلى التأثير الشديد لهذا المرض على تأخر الرحم حيث يتعرض الرحم نتيجة هذا المرض إلى انسلاخ في البطانة الخاصة للرحم ومن ثم تصعب عملية الحمل في هذا الوقت مع إمكانية التعرض إلى الالتهابات والالتصاقات التي قد تؤثر على قناة فالوب المسئولة عن سدد الطريق لتلقيح البويضة بالسائل المنوي، كما أن مخزون المبيض نفسه قد يتأثر نتيجة بطانة الرحم المهاجرة من حيث نوعية البويضات بجانب أن عصب البطانة نفسها قد يتأثر نتيجة هذا المرض ولا تستطيع المرأة الحمل في هذه الظروف ولا يتم ثبوت الحمل داخل الرحم.

كيف يمكن تشخيص بطانة الرحم المهاجرة؟

للأسف هناك تأخير على مستوى العالم في تشخيص هذا المرض لأن الأعراض الخاصة به لا تتناسب كثيراً مع شدته بالإضافة إلى أن تشخيص هذا المرض من الصعب أن يتم عبر ultra sound ولكن يمكن تشخيصه بشكل صحيح عن طريق عملية المنظار وهي عملية جراحية يمكننا إجراءها حتى نستطيع رؤية كل هذه الأمور السابق ذكرها عن الرحم ومن ثم يمكن التخلص من الندب والالتصاقات الموجودة على الرحم بكل سهولة.

هل لبطانة الرحم المهاجرة علاقة بالحمل خارج الرحم؟

يعتبر الحمل خارج الرحم هو مرض مختف عن مرض بطانة الرحم المهاجرة ولكن من الممكن أن يؤثر مرض بطانة الرحم المهاجرة على قناة فالوب لتصبح أكثر عُرضة للحمل فيها.

وأخيراً، يأتي علاج مرض بطانة الرحم المهاجرة حسب ما تعاني منه كل سيدة على حدة حيث أن المريضة في حالة معاناتها من ألم في البطن فقط فإنها يمكن أن تتناول بعض مسكنات الألم أو اللجوء للحبوب الهرمونية المركبة أو حبوب الهرمون الواحد التي يمكنها أن توقف عمل المبيض في هذه الفترة التي تشعر فيها المرأة بالألم.

إلى جانب ذلك، هناك بعض الأدوية مثل الإبر وبخاخات الأنف التي تعمل على تثبيط الغدة النخامية المسئولة عن إفراز الهرمونات التي تساعد في تنشيط المبيض، وفي حالة تأخر الحمل الذي يأتي ل30% من السيدات اللاتي تعاني من بطانة الرحم المهاجرة فيمكن حينها تناول منشطات للحمل أو اللجوء للحقن الصناعي أو أطفال الأنابيب.


التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: