ما هي الندب الجراحية

صورة , الجروح , الندب الجراحية
الجروح

لماذا تحدث الندب الجراحية؟

قال “د. عمر الشوبكي” استشاري جراحة التجميل. تعتبر الندب الجراحية عبارة عن نسيج ليفي ناتج عن التئام جرح أو حرق أو جرح في الأنسجة أو الجلد.

يعتمد النسيج الليفي على مراحل التئام الجرح كما يوجد أربعة مراحل من التئام الجرح أولها الهيموستيزس وهي المرحلة الأولى التي يحدث فيها انقباض في الأوعية الدموية لكي تخفف من الجراح.

أما المرحلة الثانية من التئام الجرح في مرحلة الالتهاب كما يجب الإشارة إلى أنه كلما كانت شدة مرحلة الالتهاب كبيرة كلما زادت الندبة الجراحية عند الإنسان.

وتابع الدكتور “عمر الشوبكي” أما عن المرحلة الثالثة لالتئام الجرح في مرحة التخثر والتي فيها يقوم الجسم بعمل عملية بناء للقطع أو للجرح الذي حدث في الجسم.

وأخيرا المرحلة الرابعة والأخيرة من مراحل إلتئام الجروح والتي فيها يحدث عملية نضج للندبة.

لكل مرحلة من المراحل السابق ذكرها وقت وفترة معينة حيث أن المرحلة الأولى تمتد لثواني يحدث فيها التئام للجرح كما أن المرحلة الثانية تمتد لدقيقة أو لدقيقتين كما تمتد المرحلة الأخيرة أو الرابعة لمدة 3 أسابيع والتي يحدث فيها ترسبات للكولاجين كما يحدث فيها عملية تنظيم بحيث يستطيع الجسم فيها الرجوع للوضع الطبيعي له قبل الجرح، وهنا يمكن القول بأن الندب الجراحية تنشأ بعد الأسبوع الثالث من الجرح.

ما هي طرق الوقاية من حدوث الندب الجراحية؟

من الضروري الوقاية من حدوث الندب الجراحية كما أن للجراح دور كبير يصل إلى 50 أو 60% للوقاية من حدوث الندب حيث يجب عليه سد الجرح لوقف المضاعفات التي تحدث نتيجة فتح الجرح.

يجب تخييط الجرح على عدة طبقات كما هو مطبق عند جراحي التجميل بعكس ما يحدث في الجراحة العامة التي فيها يتم وضع كلبس فقط مما قد يؤثر على شكل الندبة مستقبلا حيث أن عدم سد الطبقة الدهنية يعمل أيضا على تشكيل شكل الندبة واتساعها، لذلك يجب أن يكون الجرح عند قطعه مشدود بدرجة كبيرة إلى جانب شده عند محاولة سده أو تخييطه كما أنه في العادة تكون الندبة قصيرة وهشة وقاسية.

وأردف الدكتور “عمرو” يظهر الحرق كما أننا في يمكننا إزالة الندبة الحالية ثم نعود بعد ذلك لسدها.

يمكن أن تظهر ندبة نتيجة ضربة كما تظهر بعض الندب نتيجة حادث أو ما شابه.

يبدأ عمل علميات الندب الجراحية كما سبق الذكر بعد ثلاثة أسابيع من الجرح وقد تمتد بعد ذلك حتى سنة ونصف أو سنيتن حتى نضوج الندبة كاملة.

هناك أنواع عديدة من الندب الجراحية أولها الندبة المتضخمة ثم ندبة الجدار وهي نسبة متضخمة يكون فيها جسم المريض مهيأ لحدوث الندب وتكون خارج منطقة الجرح كما يمكن أن نلجأ فيها لاستعمال الأشعة العلاجية للتخفيف من هذه الندبة.

هناك ندبة أخرى متضخمة تأتي بعد العملية ويمكن استعمال عدة طرق لعلاج مثل هذه الندب عن طريق الجراحة أو الليزر أو جل السيلكون بجانب إمكانية استعمال PRP والمشدات الضاغطة في بعض الأحيان مما قد يساعد في تخفيف الندب.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: