ما هي السعرات الحرارية

السعرات الحرارية , الأطعمة , حلوى , صورة
السعرات الحرارية في الأطعمة

ماهيّة السعرات الحرارية

توضح الدكتورة “جنى هزيم “خبيرة التغذية أن السعرات الحرارية هي مقياس للطاقة، فالإنسان يحتاج إلى طاقة حتى إذا لم يبذل مجهود بدني وذلك لإن العمليات الحيوية التي تحدث في جسم الإنسان مثل عملية التنفس ودقات القلب وتحرك الدم من القلب إلى الشرايين، وأثناء الأكل يعمل الجهاز الهضمي والأمعاء على امتصاص الأطعمة وكل ذلك يحتاج إلى طاقة بالإضافة أيضا إلى الرياضة التي يمارسها الفرد كالمشي واللعب وغيرها أيضا تحتاج إلى طاقة، لذا عند حساب ما يحتاجه الجسم من الطاقة اللازمة للقيام بالعمليات الحيوية وأيضا الرياضة يعطينا ما يحتاجه الجسم من السعرات الحرارية التي يجب الحصول عليها من الأغذية التي يتناولها الإنسان حتى يستطيع القيام بوظائفه وأيضا الحفاظ على وزنه.

احتياجات الجسم من السعرات الحرارية

وبسؤال الضيفة عما إذا كانت هذه الاحتياجات تختلف حسب العمر والجنس وعن العوامل التي تؤثر على عدد السعرات الحرارية التي نحتاج إليها يوميا فتشير الدكتورة جنى أنه بالطبع يختلف الرجال عن النساء في الحاجة لعدد السعرات الحرارية وذلك لزيادة العضلات عن الرجال عن النساء، وأيضا تختلف الاحتياجات من السعرات الحرارية حسب الأعمار فالأطفال الذين هم في مرحلة النمو يكونون بحاجة إلى سعرات حرارية أعلى، وأيضا تتحدد هذه الاحتياجات حسب الحالة الصحية للفرد فإذا كان الفرد يعاني من بعض الأمراض كارتفاع ضغط الدم مثلا يفضل حصوله على سعرات حرارية أقل من أجل الحفاظ على الصحة والوزن المثالي.

وتشير الدكتورة جنى، أنه دائما ما ينصح بقراءة ما هو مكتوب على المعلبات من سعرات حرارية قبل استخدامها ولكن تنصح خبيرة التغذية أنه يفضل أن تكون أغلب الأطعمة التي يتناولها الفرد تكون طازجة ولا تكون من المعلبات ويفضل أيضا أن يكون الطعام الذي يتناوله الفرد يحتوي على كل المجموعات الغذائية.

كما تضح الدكتورة جنى أن توقيت الوجبات أيضا مهم بحيث يفضل أن يتناول الفرد من خمس إلى ست وجبات بكميات قليلة فيبدأ بتناول أول وجبة وهي وجبة الإفطار والتي تكون في أول ساعة منذ استيقاظ الفرد وأيضا يختم الفرد بوجبة العشاء وتكون قبل النوم بحوالي ثلاث إلى أربع ساعات، ويتم تقسيم باقي الوجبات بينهم خلال اليوم بفاصل من ساعتين إلى ثلاث ساعات بين الوجبة والأخرى، ولو تم توزيع هذه الوجبات على مدار اليوم بحسب الساعة فيكون تناول الإفطار على الساعة الثامنة مثلا تليها تناول وجبة على الساعة الحادية عشر ثم تناول وجبة الغداء على الساعة الواحدة ظهرا تليها وجبة من الساعة الرابعة وحتى الخامسة ثم يختم الفرد يومه بتناول وجبة العشاء على الساعة السابعة أو الثامنة بحد أقصى، وبهذه التقسيمة يستطيع الفرد التنسيق بين تناول الطعام والنوم.

كمية السعرات الحرارية للإنسان

وبسؤال الضيفة عما إذا كانت الكمية مهمة أم لا، توضح ” د. جنى ” أن كمية الوجبة تكون مهمة فمثلا إذا كنا نتحدث عن طبق الطعام يجب ان يكون حوالي نصفه من الخضار والفواكه وهذا النصف تقريبا نحو ٧٠٪ منه من خضار من كل الأنواع ونحو ٣٠٪ منه الفواكه أما نصف الطبق الآخر فيفضل أن يكون أكثر من ٥٠٪ منه بروتين والباقي يكون نشويات. وبذكر النشويات توضح خبيرة التغذية أنه هناك انواع متعددة من النشويات ” كالشوفان ” الذي يحتوي على ألياف أكثر وهذا مطلوب جدا في النشويات أن تحتوي على نسبة ألياف أكثر وسكر أقل، وتوضح ” د. جنى ” مثالا لوجبة من الإفطار مليئة بالسعرات الحرارية تكون عبارة عن ” الشوفان ” بنسبة سكر أقل بالإضافة إلى الكمية السابق ذكرها من الخضار والفواكه وأيضا كوب صغير من الحليب حوالي ” ٢٤٠ ” ملي تقريبا، ويفضل أن يكون قليل الدهون، كما توضح مثالا آخر لوجبة الغداء فنظرا لاختلاف نوع البروتين سواء كان ” لحم ” أو ” سمك ” أو ” دجاج ” فإذا كان البروتين دجاج فيفضل أن يكون مشويا وأيضا منزوع الجلد.

كما تنصح ” د. جنى ” أيضا بضرورة استخدام تطبيقات معينة لحساب السعرات الحرارية التي يحويها كل نوع من أنواع الأطعمة، ومن أمثلة هذه التطبيقات (التطبيقات التي يوضع عليها كل نوع طعام ليعطي كم يحتوي من سعرات حرارية) فقد يندهش بعض الناس عندما يجدون أن هناك طعام معين يحتوي على سعرات حرارية عالية لم يتوقعوها.

وبسؤال ” د. جنى ” عن الاجهزة التي توجد عادة في المولات والمحال التجارية والتي تستخدم في فحص السعرات الحرارية وأجهزة فحص الجسم، هل هذه الأجهزة دقيقة ويمكن الاعتماد على نتائجها ام لا، فتوضح ” د. جنى ” أن هذه الأجهزة تعد من الأجهزة الدقيقة المستخدمة في حساب السعرات الحرارية وأيضا المستخدمة في فحص الجسم حيث أنها تعطي نتائج دقيقة حول تكوين الجسم وكمية الدهون التي يحتوي عليها وكمية الماء والعضلات وأيضا يحسب معدل حرق الجسم للدهون والأطعمة، وتؤكد ” د. جنى ” على أن هذه الأجهزة دقيقة إلى درجة كبيرة في نتائجها.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: