ما هي أهم مصادر فيتامين د

فيتامين د ، هشاشة العظام ، أشعة الشمس ، فيتامين د1 ، فيتامين د2

ما هو فيتامين D و D2 و D3

يقول “د. جورج صهيون المدير التنفيذي للبحث والتطوير في مدلابز” أن فيتامين D يتكون مما يسمى ب D2 وD3، وهما نوعين والإثنين يتحولان إلى فيتامين D الأساسي الموجود في الجسم، أما عن أهميته بالجسم، فدائماً إذا ما ذُكر فيتامين دي ذُكرت معه هشاشة العظام بالأخص عند النساء عند تقدم السن، ولكن فيتامين دي له دخل بالكثير من الوظائف الحيوية الأخرى، في آخر 15 عشر عامًا كانت هناك فوق 35 نشرة طبية بمجلات عالمية عن فيتامين د، لأنهم وجدوا أن فوق 200 جين بالجسم يتأثرون بفيتامين د، له دخل بالسرطان، والسكري، والزهايمر، والكثير من الأمراض كأمراض القلب، وفيتامين د له أهمية كبيرة بالجسم بكل الأجهزة وليست هشاشة العظام فقط، لذا من الهام معرفة مستوى فيتامين دال بالجسم.

ما هي أهمية التقنية الحديثة والدقيقة جداً التي تختص بقياس مستوى فيتامين د بالجسم وما طريقة عملها

هو جهاز يفرق D2 و D3 فيظهر رقم لD2 ورقم لD3. وبجمعهم نحصل على المجموع، ثانياً، هناك ما يسمى بالفيتامين D باي روتين يوجد ملازم بفيتامين D، لذا لكي نستطيع تقدير نسبة فيتامين دي بدقة يجب فصل فيتامين دي باي بروتين عن العينة أولاً، لذا فالجهاز يعطي كمية فيتامين D2 وD بكل الشركات العالمية عندما يريدون معرفة التقدير الدقيق لفيتامين D يحاولون الوصول لدقة هذا الجهاز، وهو موجود حالياً في مادلابز ، و هو يسمى وسيلة الخطوة الواحدة، لأنه لا يحتاج سوى بوضع العينة في الجهاز وتركها ، كما يقوم بفصل فيتامين دي بروتين كي تكون العينة شديدة الدقة حيث يختلف عن القياسات المعتادة في الدقة بنسبة من20ل50% ، أهمية D 2 وD3 تتمثل في أنهم أخيراً يتحولون لفيتامين دي، وأهمية D2 وD3 تتمثل في أنهم يتحولون لفيتامين D في الجسم، إذا يمكن إذا كانت نسبة D2 عالية يصير هناك مشكلة، فمثلا يجب أن تكون نسبة فيتامين D2 في المجموع الكلي حوالي 5% إذا كانت نسبته عالية إذًا يجب تناول حبوب فيتامينات، يا إما يكون هناك مشكلة في تحويل D2 بالجسم، و عندها يعمل الطبيب على إعطاء المريض D3، إذا فالمعلومات الدقيقة التي يعطيها الجهاز تساعد على التشخيص السليم الذي يساعد على دقة العلاج.

ونحصل على D3 من الشمس وD2 من الأكل، من الأسماك أو الخضار أو الفواكه، ولكن الأهم هو فيتامين D 3 الذي نحصل عليه من الشمس.

كما أضاف ” د. جورج” أنه استطاعت مادلابز توفير سعر فحص فيتامين دي بنفس سعر الفحص العادي حيث أن سعر الفحص بالجهاز في مادلابز هو نفس السعر الذي صرحت به وزارة الصحة، ولكن الفحص في مادلابز يكون بهذه الجودة وهذه الدقة أكثر وكفاءة أعلى وكذلك تظهر النتيجة في غضون24 ساعة.

من الناس الذي ينبغي عليهم إجراء فحص فيتامين D؟

نقص فيتامين دي لا يظهر تأثيره مباشرة، بل يظهر تأثيره بعد سنوات، ولكن نقصه يزيد من نسبة الإصابة بالعديد من الأمراض على المدى الطويل، مثل الإصابة بالسرطان الثدي أو البروستاتا والقولون، لذا يجب دائما تقدير نسبة فيتامين دي حتى يمكن الوقاية من هذه الأمراض بعد ذلك، على الأقل مرة في العام و إذا كانت نسبته منخفضة يجب زيارة الطبيب ليتم علاج هذا النقص، ثم يعاد قياسه مرة أخرى بعد مرور فترة العلاج للتأكد من عدم وجود مشاكل.

هل تناول المكملات الغذائية يؤثر على دقة قياس فيتامين دي بالجهاز؟

لا يؤثر لا أن فيتامين دي2 ودي3 سريع التمثيل ولا يستغرق وقتًا حتى يتحول بفيتامين دي، فلا يؤثر على دقة القياس ويراجع الطبيب في توقيت الفحص أيضاً.

وأسهل طريقة للحفاظ على نسبة فيتامين د هي التعرض للشمس حوالي 10دقائق باليوم، ولكن وضع واقي الشمس فوقfbs8 يضيع فائدة الشمس.

ما الوقت المناسب للتعرض إلى الشمس؟

يجب الابتعاد عن الأوقات التي تكون فيها أشعة الشمس قوية، أي أن قبل 12 أو في الساعة 4 تكون جيدة ومناسبة.

والتعرض للشمس للحصول على فيتامين دال أفضل من تناوله في صورة مكملات، حيث عند تناوله في صورة مكملات لا يستفيد منه الجسم سوى ب30،40% فقط بينما عند التعرض للشمس يحصل الجسم على احتياجاته كاملة.

وكذلك الغذاء يعطي الجسم احتياجاته من فيتامين دال كاملة.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: