ما هي أهم أسباب ظهور الكرش

أهم أسباب ظهور الكرش

عند معرفتك أهم أسباب ظهور الكرش سيتوجب عليك فعل الكثير والتضحية بالأكثر، فالكرش من أكبر المشاكل التي تواجه الكثير من الناس في هذا العصر نتيجة لعدة أسباب، أهمها نمط الحياة العصرية، والذي غالبًا ما يكون غير صحي، وناهيك عن كون الكرش يحرمك من قوام جميل مشدود ومظهر عام جيد، فإنه مؤشر خطير وجرس إنذار ينبهك للاهتمام أكثر بوضعك الصحي.

أهم أسباب ظهور الكرش

نتحدث فيما يلي، باستفاضة، عن أهم أسباب ظهور الكرش ومشاكله الصحية، والذي يؤدي بدوره إلى الكثير من المشكلات الصحية والنفسية في ذات الوقت.

١. المشروبات والأطعمة المحلاة

تناول الأطعمة المحتوية على السكر بكميات كبيرة مثل الكعك، وحتى الخيارات التي يعتبرها البعض صحية أكثر مثل الآيس كريم والزبادي المجمد، منتجات القهوة المختلفة والشاي المحلى؛ نظرا لاحتوائها على كميات كبيرة من الفركتوز.

٢. الدهون المتحولة

هي أكثر أنواع الدهون ضررًا بالصحة على وجه الأرض، وتنتج من اندماج الهيدروجين بالدهون الغير مشبعة، وتستخدم لحفظ وإطالة صلاحية بعض المنتجات المعلبة مثل، الكعك، عجائن المخبوزات، والمقرمشات، وهي تسبب زيادة الالتهاب مما يسبب تراكم دهون البطن.

٣. قلة النشاط الحركي

مع التطور التكنولوجي وتغير نمط الحياة أصبح الناس في حاجة أقل للحركة مقارنة بذي قبل؛ مما أدي إلى ارتفاع معدلات السمنة بشكل عام، وبصف خاصة دهون البطن؛ نتيجة لانخفاض معدل حرق الدهون.

٤. نظام غذائي ذو محتوى بروتين قليل

البروتينات من أهم الأطعمة التي تشعرك بالامتلاء والشبع، وتعمل على تنظيم معدلات الأيض في الجسم مما يقلل تلقائيا الحاجة إلى المزيد من السعرات الحرارية.

٥. سن اليأس

ورغم تفضيلي لتسميته منتصف العمر، إلا أن ظهور الكرش في هذا العمر خاصة لدى النساء أمر شائع؛ فانخفاض معدلات الاستروجين يتسبب في تراكم الدهون في الكرش بدلا من تحزينها في الأوراك والأفخاذ.

٦. وجود بكتيريا ضارة في الأمعاء الغليظة

من الطبيعي وجود أنواع من البكتيريا النافعة داخل الأمعاء الغليظة وخاصة في القولون، ولكن هناك دراسات وجدت أن الأشخاص المصابين بالبدانة لديهم حزم بكتيرية ضارة مما يؤدي لخلل في التوازن بين البكتيريا الضارة والنافعة بمعدلات أكبر من البشر الطبيعيين الغير مصابين بالسمنة، وهذه البكتيريا قد تعرضك لكثير من الأمراض فضلا عن السمنة والكرش مثل السكر من النوع الثاني، السرطان، أمراض القلب.

٧. عصير الفواكه

قد يعتبر البعض أن تناوله عصير طازج طبيعي من الفاكهة الطبيعية دون إضافة سكر صناعي للتحلية امر صحي، ولكن العصير يحتوي بشكل طبيعي على سكر بكميات كبيرة، وقد يفاجئك معرفة أن 250 مللي من عصير التفاح و250 مللي من مشروب الكولا كلاهما يحتوي على نفس الكمية من السكر وهي 24 جرام! ولذلك ننصح الجميع بتناول ثمرة فاكهة بدلا من كوب من العصير يحتوي على عدة ثمرات بكمية كبيرة من السكر.

٨. التوتر والكورتيزون

بالرغم من أن الكورتيزول هرمون ضروري من أجل البقاء، تفرزه الغدد الكظرية لتهيئة الجسم للتعامل مع الاجهاد، لكنه يسبب زيادة الوزن عند إفرازه بكميات كبيرة، فكثير من الناس عند شعوره بالتوتر يتناول الطعام بكميات أكبر وبدلا من تخزين الدهون الزائدة عن الحاجة في أماكن مختلفة في الجسم يقوم الكورتيزول بتركيز تخزينها في منطقة البطن.

٩. عوامل وراثية

نعم فالجينات تلعب دورا كبيرا في زيادة خطر اصابتك بالسمنة، وتخزين الدهون قد يتأثر جزئيا بجيناتك، من ضمنها الجين المسئول عن المستقبلات التي تنظم الكورتيزول.

١٠. النوم لفترات غير كافية

النوم لعدد ساعات كافية ضروري لحياة صحية، ولكن استنتجت بعض الدراسات وجود علاقة بين عدم كفاية النوم وزيادة الوزن، فقد ذكرت دراسة أجريت على 68000 امرأة على مدار 16 سنة أن النساء اللاتي نمن 5 ساعات يوميا أو اقل كن أكثر عرضة لزيادة الوزن بمقدار 15 كجم مقارنة بمن نمن 7 ساعات.

ما هي أهم أسباب ظهور الكرش

مخاطر أن يكون لك كرش

بعد أن ذكرنا أهم أسباب ظهور الكرش بقي أن نسأل لما يعد الكرش مشكلة؟، الإجابة تكمن أن وجود الدهون في تلك المنطقة أخطر من وجود الدهون في الوركين والفخذين؛ فهي تزيد من فرص تعرضك للإصابة بعدد من الأمراض الخطيرة مثل:

  • أمراض القلب.
  • السكري.
  • سرطان الثدي.
  • مشاكل في المرارة.
  • ارتفاع ضغط الدم.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: