ما هي أمراض الكبد وعلاجها

 أمراض الكبد ، صورة
أمراض الكبد – ارشيفية

بالحديث حول أمراض الكبد وطرق العلاج المُتاحة، يدور هذا الحديث الشيّق المُتلفز على DW عربية، ندعوكم لمزيد من التثقيف حول هذه الفئة المرضية.

بخصوص أمراض الكبد ، هل يمكن تعديل نمط الحياة للحفاظ على كبد سليم؟

يقول الدكتور “عصام شلتوت” أخصائي طب الأسرة وجراحة الحوادث وأستاذ الطب النووي، بالطبع، لأن الكبد عنده من المقدرة أن يجدد نفسه بنفسه، وخليه الكبد هي الخلية الوحيدة في الجسم كله التي تجدد نفسها بأعضائها وتجدد نفسها بنفسها.

ونعالجه بتعديل أسلوب الحياة، بحيث نمتنع عن شرب الكحول والدهون وأي طعام يجعل الكبد يعمل أكثر من اللازم، كالنشويات نمتنع عنها أو نأخذ خضروات أو أطعمه خفيفة بحيث لا نهلك الكبد

هل هناك علاج دوائي؟

لا ليس له علاج نمط الحياة هو رقم واحد ورقم مائة.

نمط الحياة والتغذية بالخضروات، ومنع الكحول، ومنع النشويات، أو يؤخذ شيء بسيط جدا، والأهم منع الدهون.

وعن الأشخاص الغير بدينه ولكنها مصابة بتراكم الدهون، فمن الممكن أن يكون أصيب بالفيروس D أو حدثت له أي إصابة وهو صغير كعدوى مثلا.

ما هي الأعراض؟

تابع “شلتوت” (عبر DW عربية)، خمول، فقدان شهيه، انتفاخ في البطن، الضغط من الناحية اليمني من أعلي الحجاب الحاجز، سرعة التعب، إذا عند ظهور هذه الأعراض أحداها يجب الانتباه والذهاب لأخصائي.

هل هناك احتمال أن نصل بتراكم الدهون إلي ما هو اخطر كتليف الكبد مثلا؟
نصل إلي الشمع وهذا يتحول إلى سرطان لأنه لم يستطع أن يجدد نفسه فعندما يتحول لمرحله التشمع لا يستطيع أن يجدد نفسه، وإذا استمر الشخص في شرب الكحول وتناول الدهون ولم يحافظ على الكبد فسوف يمرض، فسيصل إلي هذه المرحلة.

ولا يوجد غير الانترفيرون مع ريبافيرين والمادة الجديدة مع ريبافيرين الانترفيرون أدى لبعض الحالات أو نصفها إلى الجنون. والانترفيرون يستخدم للعلاج حتى الآن، وأدى إلى أعراض سخيفة.

هل الالتهاب الكبدي C من أخطر التهابات الكبد؟

ينتقل بنقل الدم مثل “الملكة فريدة” ملكة مصر، ماتت بعد نقل دم لها في مستشفى بمصر بمرض فيرس C. ويأتي من عدم تعقيم أدوات الأسنان وخصوصا في الأرياف في مصر، وعن طريق الوشم ويجب ألا ننسي وخصوصا في صعيد مصر المسحيين فنجد أمام الكنيسة هناك شخص يقوم برسم وشم صليب بمبلغ زهيد وينقل إبرة الرسم من شخص لأخر، وفي اعتقادي أن الحالات المصابة الموجودة حاليا بسبب انه كان يوجد في الستينيات التطعيم بالمسدس وهذا سبب نقل الفيروس.

إذا يجب الانتباه من الأدوات في المستشفيات وعند طبيب الأسنان، والوشم خصوصا. لأنه فيروس وينتقل بسرعة.

وبشأن النصائح العامة للحفاظ على كبد سليم، فأولها الاعتدال أهم شيء عدم شرب الكحول، عدم تناول الدهون، والنظافة أهم شيء وخصوصا عند أطباء الأسنان لأن سبب مراض فيرس C أو ٩٠٪ توجد في الدول الفقيرة ١٠٪ بسبب الأمراض والأوبئة ويوجد نص مليون عندهم إصابات الفيروس C في ألمانيا ومصر حوالي ١٧ مليون ويمكن اكتر.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: