ما هي ألوان تقويم الأسنان

ألوان تقويم الأسنان

يعد الحصول على تقويم الأسنان لتصحيح مشاكل الأسنان المختلفة قرارًا كبيرًا، فإذا كان عليك الاختيار بين الأنواع المختلفة من تقويم الأسنان معدنيًا كان أو خزفيًا أو حتى تقليديًا، فلديك قرار آخر لابد من اتخاذه، ولكنه في الحقيقة أمر ممتع؛ وهو تلوين تقويم الأسنان، فهيا بنا نتعرف على الألوان المختلفة المتاحة لتقويم الأسنان.

كيف يعمل تقويم الأسنان الملون؟

على الرغم من أنه غالبًا ما يسمى بـ “تقويم الأسنان الملون”، ويُصنع التقويم من دعامات معدنية في الغالب، وهناك قطع صغيرة مرنة تحيط بهذه القطع المعدنية للتقويم هي التي تسمح لك بإضافة بعض الألوان للتقويم.

يقوم طبيب تقويم الأسنان بتعليق قوسًا معدنيًا لكل سن باستخدام لاصق قوي خاص بالأسنان قوي، ثم يربط هذه الأقواس بسلك يسمى “السلك المقوس”، ثم يقوم أخصائي تقويم الأسنان بشد السلك في أماكن مختلفة لسحب الأسنان تدريجياً إلى مكانها الطبيعي.

سيستغرق الأمر ساعة أو ساعتين لتركيب تقويم الأسنان الخاص بالمريض، ولكن بعد ذلك كل فحص سوف يستغرق حوالي ٢٠ دقيقة فقط، ويجب ألا يكون التقويم مؤلما ولكن قد يشعر البعض بعدم الارتياح لبضعة أيام بعد التركيب، وبعد كل تعديل لاحق.

عادةً ما يستغرق العلاج بأقواس التقويم الملونة ١٨-٢٤ شهرًا، اعتمادًا على مدى خروج الأسنان عن المحاذاة الطبيعية.

اقرأ أيضًا

اختيار لون تقويم الأسنان

إنه شيء رائع أن يتاح للفرد تغيير ألوان تقويم الأسنان الخاص به، ولكن ما هي الألوان التي يجب أن تختارها وما هي الألوان التي يجب عليك تجنبها؟ هناك العديد من الألوان مثل الأحمر والأزرق إلى الأخضر أو ​​الأصفر أو الأرجواني أو الوردي، فالخيارات إذًا لا حصر لها تقريبًا ولدى طبيب تقويم الأسنان الألوان المختلفة هذه وأكثر، لا يوجد شيء رسمي لاختيار لون التقويم، ولكن هذه الاقتراحات يمكن أن تساعد في اختيار لون التقويم:

  • اللون الأبيض: الأبيض هو لون مميز من ألوان تقويم الأسنان ولكن ربما يكون من عيوبه أنه يتحول إلى اللون الأصفر بعد تناول بعض الأطعمة أو المشروبات، وكذلك ربما تبدو الأسنان صفراء قليلًا بالمقارنة بلونه الأبيض الناصع.
  • البنفسجي الداكن والأزرق الداكن: ربما تظهر الأسنان ذات بياض ناصع عند اختيار هذا اللون من تقويم الأسنان، ولكن قد تبدو بعض الألوان الداكنة من تقويم الأسنان وكأن هناك بقايا طعام عالقة بين الأسنان.
  • الأصفر والذهبي: ربما يجعل هاذين اللونين الأسنان تبدو صفراء على الرغم من أنها غير ذلك.

أفكار لاختيار لون تقويم الأسنان

هناك عددَا من الأفكار التي قد تساعد في اختيار لون تقويم الأسنان مثل:

  • اللون المفضل: ربما يختار المريض لون تقويم الأسنان الخاص به بناءً على اللون المفضل لديه، وربما يمكنه اختيار أكثر من لون في نفس التقويم.
  • التنسيق مع الثياب: يمكن أن يحدد المريض اللون الأكثر شيوعًا في ملابسه؛ وعليها يختار أكثر لون يلائم ثيابه، وعادة ما يختار البالغين ألوانًا موحدة تتطابق مع نوع الفريق الذي يشجعه أو شعار الجامعة أو مناسبة ما خاصة بهم.

اقرأ هُنا أيضًا: أسعار تقويم الأسنان بالجنيه المصري

ألوان يُفضل تجنبها

على الرغم من أن الألوان تعطي مظهرًا مبهجًا، إلا أن هناك بعض الألوان لتقويم الأسنان يُفضل تجنبها، فعلى سبيل المثال، اللون الأبيض والشفاف يعلق عليهما صبغات بعض الأطعمة مثل الفراولة والبنجر، والمشروبات مثل القهوة، كما أن اللون الأسود يظهر وكأن الفرد تناول طعامه للتو ونسي أن يغسل أسنانه، وأيضًا فإن الألوان الفاتحة ربما لا تناسب أصحاب البشرة الداكنة.

بالنهاية، فإن اختيار ألوان تقويم الأسنان هي طريقة ممتعة للتعبير عن شخصية الفرد أثناء فترة تقويم أسنانه، ربما قد يكون اختيار اللون صعبًا؛ ولكن سيكون هناك الكثير من الفرص لتغيير هذه الألوان خلال فترة العلاج.

المراجع: Sturbridgebraces , Dentaly , Jeffersondentalclinics

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: