ما هي أعراض وعلاج حساسية الانف

صورة , الإنفلونزا , حساسية الانف
الإنفلونزا

ما هي حساسية الانف؟

قال ” د. خالد نصر الله” أخصائي الأنف والأذن والحنجرة. أن حساسية الانف تنتج عندما يتعرض الإنسان لمواد محسسة، ينتج عنها في الدم مواد مضادة، وبعد فترة يتعرض لنفس المادة بشكل أكبر من قبل وينشئ الجسم أجسام مضادة غير التي أنشأها أول مرة لتلك المواد المحسسة، ومن هنا تنتج الحساسية، وحساسية الانف بالأخص تأتي على شكلين إما موسمية ( حمى القمح أو القش)، وهناك الحساسية التي تأتي على مدار السنة، وبالنسبة للحساسية الموسمية فهي تأتي بشكل أقوى وبفترة أقصر، أما السنوية فهي تأتي على مدار السنة وعلى فترات متقطعة وتأتي بأعراض أقل من الحساسية الموسمية.

هل جفاف الأنف من أعراض حساسية الانف ؟

تابع “د. خالد” أن جفاف الأنف يمكن أن يكون أحد أعراض حساسية الانف ولكن ليس بالضرورة أن يكون سبب للحساسية، وأعراض حساسية الانف تختلف من شخص لآخر، وأولها سيلان الأنف وحكة في الأنف والعينين، بالإضافة إلى العطس الكثير لأن الإفراز يكون على شكل سائل شفاف، وكذلك صعوبة في التنفس، ويمكن أن لا يأتي المريض بأحد هذه الأعراض ويشتكي من فقدان حاسة الشم، وأيضاً الصداع أحد أعراضها أيضاً، وأما عن الأعراض التي تسبق الحساسية تكون على شكل صداع خفيف وحكة بسيطة في الأنف.

وتستمر الحساسية الموسمية في فترة الانقلاب الشتوي الربيعي وكذلك الانقلاب الخريفي الشتوي، وهي الفترة في شهر ابريل وكذلك فترة شهر سبتمبر وأكتوبر، ويجب العلم أن مريض الحساسية يشتكي منها في كل موسم فيجب أن يهيئ الشخص نفسه لهذا الموسم.

ما هو العلاج الأولي الذي يجب اتباعه؟

أهم طريقة للوقاية هي الابتعاد عن المسبب وهذا في ظروفنا البيئية صعب جداً، فيكون غالباً العلاج بالأدوية واستخدام البخاخات، ولكن يجب أن لا تستخدم العائلة جميعها نفس البخاخ لأن الحساسية تختلف درجتها من شخص لآخر، ويجب أن لا نصل لدرجة إدمان البخاخات، ويجب التفرقة بين البخاخات التي تساعد على التنفس والبخاخات التي تعمل على فتح مجرى الأنف.

ونصح ” د. نصر الله” المصابين بالحساسية بأن يذهبوا للطبيب المختص للعلاج وعدم استخدام البخاخات بشكل عشوائي حتى لا يدمنوا هذه البخاخات وتصبح بلا فائدة فيما بعد.

وأشار كذلك أنه لا تختلف طرق علاج الحساسية عند الأطفال عن الكبار، والذي يختلف فقط هو درجة تركيز الأدوية تكون أقل عند الأطفال لأن الأطفال يكونون في حالة نمو.

ماهي النصيحة التي يقدمها الدكتور خالد نصر الله للوقاية من حساسية الانف؟

يجب الابتعاد عن مسبب الحساسية بقدر الإمكان حتى نسبق الحساسية قبل أن تأتينا ونقي أنفسنا منها، ويجب أن نستخدم محاليل مياه البحر للأنف لترطيب وتنظيف الأنف باستمرار.

أضف تعليق