ما هي أعراض وعلاج آلام الظهر عند كبار السن

آلام الظهر ، الإدمان ، الشيخوخة ، الغضروف ، الانزلاق الغضروفي

ما هي الفئة العمرية المندرجة تحت كبار السن؟

بدأ الدكتور ” إحسان الشنطي – – استشاري علاج الألم ومشاكل العمود الفقري” حديثه أنه طبيا يعتبر عمر الستين عاما هو الفارق في الأمراض ولكن يقوم الطبيب بتقييم كل شخص على حده حيث يمكن أن يكون هنالك شخص في الأربعينات من عمره ولكنه يشكوا دائما من آلام الظهر على عكس شخص آخر ثمانيني لا يشكوا من شيء ويتنعم بصحة جيدة.

وتابع الدكتور ” إحسان الشنطي “: ليس بالضرورة أن يشكوا كبار السن فقط من آلام الظهر حيث يشكوا فقط 70% من كبار السن من تلك الآلام لكن نوعية المرض تختلف باختلاف العمر حيث الانزلاقات الغضروفية أو القرص على سبيل المثال عند الشباب أو الشد العضلي الذي يتعرض له الشباب أكثر من غيرهم من كبار السن.

يعاني الكبار من أنواع أخرى من المرض مثل تضيق في النخاع والكسر وتآكل في المفاصل وهي التي تكون 70% من مشاكل كبير السن إلى جانب أن كبير الشن لا يستطيع تحريك مفاصله أو المشي مستقيما كما يشعرون بالانحناء للأمام نتيجة التضيق الغضروفي.

لا يشكوا كبير السن كثيرا من آلام الظهر مثل الشباب لذلك يجب التقرب إليهم بصورة مستمرة كما يفعل الشباب، لذلك يمكن لكبير السن إنقاذ نفسه من الانحناء في حالة المتابعة والعلاج بشكل دوري.

تعتبر مشكلة تآكل المفاصل يليها تضيق في النخاع ثم الكسر أكثر الأنواع تأثيرا على كبار السن فيمكنهم من السباب أن يتوقوها بدرجة كبيرة إلى جانب أنهم يمكن التعرض لأنواع مشاكل آلام الظهر الأخرى الناتجة عن السقطات أو الوقعات وغيرها.

ما هي أعراض آلام الظهر عند كبار السن؟

يشكوا كبير السن من التشنجات الصباحية نتيجة آلام المفاصل إلى جانب عدم القدرة على الوقوف نتيجة وجود مشكلة في تضيق المفاصل.

أما الكسر فقد يتعرض له السيدات فوق الخمسين عاما أو نتيجة هشاشة العظام.

يشعر المريض بألم في منطقة معينة ويعتمد على الحركة من عدمها وليس بالضرورة التعرض لحادث ما أو سقوط معين على الظهر للشعور بألم الظهر ولكن يمكن للحركة السريعة مع الهشاشة أن تكسر العظم إلى جانب الكحة والعطسة الشديدة عند كبار السن.

وأردف الدكتور” إحسان “: من الممكن ألا يظهر انتفاخ في العمود الفقري نتيجة الكسر عند كبار السن ويمكن التعرف على الكسر عن طريق الأشعة بكل سهولة.

ما هو علاج آلام الظهر عند كبار السن؟

يمكن لكبار السن أن تتحسن حالتهم من آلام الظهر كما يجب أن ينتبه الطبيب عند معالجة كبير السن حيث أنه لا يشكوا كثيرا من آلام الظهر مثل الشباب إلى جانب وجود مشاكل أخرى كبار السن مثل الكُلى وغيرها إلى جانب الفم عند كبير السن يكون ناشف بدرجة كبيرة مع عدم وجود عضلات عند كبير السن بشكل مماثل عند الشباب.

يجب على الطبيب الانتباه عند التشخيص لآلام الظهر لكبار السن إلى مشكلة في ضعف في الوزن أو مشاكل البطن أو بعض السرطانات ومشكلة البروستاتا عند الرجال أو أي مشكلة أخرى داخل البطن، لذلك يجب أخذ فكرة عن الحالة العامة للمريض قبل تناول العلاج مع ضرورة عمل الأشعة التي تبين وجود المشكلة.

عند تناول الدواء يجب الحذر من تناول الحبوب الكبيرة لكبار السن وأيضا للشباب حيث أنه على سبيل المثال في حالة تناول مميع للدم مع وجود تصلب يمكن أن يؤثر سلبا على كبير السن.

يعاني كبار السن أيضا من الطرش، لذلك عند تناول المسكنات فإنها قد تؤثر على الأذن والكبد والكُلى.

من الضرورة معالجة كبير السن بشكل عام ومحاول تغيير نمط الحياه عنده مع التحفظ على بعض الأدوية حيث أن كبير السن يعاني من عدم الحركة نتيجة السن، لذلك يجب نُضح كبير السن بعمل بعض الحركات البسيطة أو المشي لمسافات قصيرة حيث أن ذلك يساعد كثيرا في علاجه من آلام الظهر ويمكن عمل حُقن مركزة في بعض المناطق في حالة عدم استطاعة كبير السن الحركة تحت الأشعة التي تساعد أكثر من 80% من كبار السن كما أن الأشعة يمكنها ان تساعد في علاج الكسر عند كبار السن.

ما هي طرق الوقاية من آلام الظهر؟

من الضروري المحافظة على الوزن الجيد مع ممارسة نوع من الرياضة البسيطة وضرورة البعد عن التدخين الذي يعتبر سام للمفاصل مع الحذر من الوقعات، لذلك يجب متابعة كبير السن على وجه الخصوص في المنزل وتقديم كافة السبل التي تمنع الوقعات أو السقطات مع تركيز الضوء في المنزل لأن حاسة الإبصار تضعف كثيرا عند كبير السن إلى جانب ضعف بعض الحواس الأخرى.

وأخيرا، يجب متابعة حركات كبير السن مع تقديم المساعدة الدائمة لكبير السن مع ضرورة ممارسة الرياضة بصورة مبسطة لليونة الجسم.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: