ما هي أعراض مرض الزهري

مرض الزهري ، الزهري الخافي ، الأعضاء التناسلية ، الطفح الجلدي ، فترة الحمل

يعتبر مرض الزهري من الأمراض المعدية التي تظهر أعراضها على عدة مراحل، وفي كل مرحلة من العدوى تظهر أعراض مختلفة، وينتقل مرض الزهري عن طريق الاتصال الجنسي بين شخص مصاب، وآخر سليم، ويمكن الشفاء من هذا المرض عند المسارعة في علاجه مع بداية ظهور أعراض مرض الزهري التي سوف نتعرف عليها من خلال المقال التالي.

تبدأ أعراض مرض الزهري في الظهور على المريض على عدة مراحل للمرض، وهي كالتالي:

الزهري الخافي

في هذه المرحلة يكون المرض كامن، وغير نشط، ولا تظهر على المريض أي أعراض ألا بعد أن تنشط بكتيريا الزهري داخل الجسم.

المرحلة الأولى من مرض الزهري

تعرف هذه المرحلة بالزهري المبكر، وتبدأ أعراضها بالظهور من 10 إلى 90 يوم من بداية انتقال العدوى تبدأ بظهور تقرحات كبيرة تشبه لدغ الحشرات، وفي بعض الأحيان تكون هذه التقرحات صلبة، وبدون ألم، وتظهر التقرحات في الأعضاء التناسلية، وفي فتحة الشرج، وداخل الفم، ويمكن شفاء المريض من هذه التقرحات خلال شهر ونصف من العلاج بدون أن يترك المرض أي آثار بالجسم.

المرحلة الثانية من مرض الزهري

تبدأ المرحلة الثانية من مرض الزهري بعد مرور شهر ونصف إلى ستة أشهر من انتقال العدوى، ويظهر على المريض في تلك المرحلة طفح جلدي لونه مائل للاحمرار، ويظهر الطفح على أخمص القدمين، والكفين، وقد يظهر في بعض الحالات بقع بيضاء في داخل الفم، وحدوث تورم بالغدد الليمفاوية، ويعاني المريض في تلك المرحلة من ارتفاع درجة حرارة الجسم، وفقدان للشهية مع نزول حاد في وزن الجسم، وهذه المرحلة يتم علاجها مثل المرحلة الأولى، ولا تترك أي أثر على المريض بعد الشفاء.

المرحلة الثالثة من مرض الزهري

عندما لا يتم علاج مرض الزهري في المراحل الأولى يصبح مرض الزهري في تلك المرحلة خطيراً، وترك آثاراً غير مرغوبة على الأعصاب، والقلب، والدماغ، وتظهر على مريض الزهري في تلك المرحلة عدة أعراض ، ومنها الشلل، والخرف، والصمم، والعجز الجنسي، ومن الممكن أن تتدهور حالته، ويتوفى.

أسباب وعوامل الخطر في مرض الزهري

إذا أصيبت المرأة خلال فترة حملها بمرض الزهري سوف يتوفى الطفل فور الولادة أو يعيش لعدة أيام بعد الولادة، وذلك يكون على حسب حالة المريضة، ودرجة العدوى.

إذا تم علاج المرأة الحامل من مرض الزهري في بداية ظهور المرض فمن الممكن أن يولد الطفل سليم، معافى، وبدون أي أعراض.
من المحتمل أن يحدث للطفل المولود بمرض الزهري تأخر في النمو، وبعض حالات التشنج، ومن الممكن أن يتوفى.

وبذلك نكون قد قدمنا لكم أعراض مرض الزهري، وللمزيد من المعلومات حول أسباب الإصابة هذا المرض نرجو متابعتنا على موقعنا.

أضف تعليق