ما هي أعراض قصور الغدة الدرقية

صورة , قصور الغدة الدرقية , رجل
الغدة الدرقية

قصور الغدة الدرقية هي حالة مرضية تعني انخفاضاً في مستوى هرمونيّ الغدة الدرقية في الجسم وهما الثيروكسين وثلاثيوديثورونين، حيث تلعب دوراً هاماً في عمليات الأيض التي يقوم بها الجسم.

ما هي أسباب قصور الغدة الدرقية؟

يُخبرنا البروفيسور “أبو سنانة” رئيس قسم الغدد الصماء والسكري بمستشفى الجامعة بالشارقة. أول أعراض قصور الغدة الدرقية وأكثرها شيوعاً هي الزيادة في الوزن، وذلك نتيجة لأن هرمونات الغدة مسئولة عن دوام عمليات الحرق بالجسم، وبالتالي أي نقص في هرمونات الدرقية سيتبعه حتماً زيادة الوزن، هذا إلى جانب الشعور الدائم بالخمول العام بالجسم مما ينتج عنه النوم لفترات طويلة مع عدم القدرة على ممارسة الأنشطة الحياتية اليومية، بالإضافة إلى جفاف البشرة وتساقط الشعر.

وأكثر أسباب قصور الغدة الدرقية انتشاراً هو الخلل في الجهاز المناعي للجسم، حيث تتكون أجسام مضادة للغدة الدرقية تجعلها غير قادرة على إفراز الكميات الكافية من هرموناتها، كما من الأسباب القديمة التي اندثرت نوعاً ما حالياً نقص عنصر اليود، بالإضافة إلى أسباب القصور الناتجة عن علاج الغدة الدرقية بالجراحة أو بالأيدون المشع، حيث إن تدخل الجراح لعلاج الغدة يلزمه إزالة نسبة كبيرة من حجم الغدة الدرقية، وعليه يصبح المتبقي منها غير كافي لإفراز الكمية اللازمة من الهرمونات”.

هناك مجموعة من العوامل التي تسبب قصور الغدة الدرقية، وبناءً عليها تنقسم حالة قصور الغدة الدرقية إلى عدة أنواع.

علاج قصور الغدة الدرقية

وتابع “د. أبو سنانة” المهم في علاج الغدة الدرقية هو سهولته وبساطته، حيث إن فقدان الجسم لهذه الأنواع من الهرمونات الضرورية له يتم علاجه بتعويض الجسم بهذه الهرمونات عبر الأدوية، وهذه الأدوية عبارة عن أقراص فموية يتناولها المريض بجرعات تختلف بحسب درجة خمول الغدة الدرقية التي تثبتها التحاليل الطبية المعروفة، حيث تشير هذه التحاليل إلى درجات الخمول التي تتراوح بين الدرجة الأولى إلى الثالثة، وبناءً عليه يتم تحديد الجرعات الدوائية اللازمة، ولتحقيق النتائج العلاجية المنشودة من هذا العلاج الدوائي من حيث تعويض الجسم بكامل ما يلزمه من الهرمون لابد من أن يتناول المريض الجرعة قبل 40 إلى 60 دقيقة من تناول الطعام، وذلك حتى يتم امتصاص الهرمون بشكل كامل”.

هناك العديد من المضاعفات الصحية الخطيرة التي قد تحدث أو تتطور في حال عدم علاج الإصابة بخمول الغدة الدرقية، لهذا ينبغي أخذ استشارة الطبيب عند وجود الأعراض التي تم ذكرها مسبقاً.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: