ما هي أعراض السكر الجلدية

أعراض السكر الجلدية

تظهر التغيرات الجلدية عند ارتفاع مستوى السكر في الدم، وتعتبر من أكثر العلامات الواضحة التي تدل على مرض السكر. يصاب الناس بمرض السكر نتيجة لارتفاع نسبة السكر في الدم نتيجة لقلة الانسولين أو عدم كفاءة عمل الانسولين في الجسم.

قد يلجأ الناس لعلاج الأعراض الجلدية الظاهرة ولكن دعونا نتذكر أن أهم طريقة للعلاج هي التحكم بمستوى السكر في الدم للحد من ظهور التداعيات الجلدية الغير مرغوبة المرتبطة بالمرض.

ارتفاع مستوى السكر لوقت طويل يؤدي إلى العديد من الظواهر الجلدية نتيجة لأعراض أخرى مرتبطة بالمرض.

فعند خروج السكر من الجسم يكون عن طريق البول وعند ارتفاع السكر سيكون على المريض التبول أكثر وهذا سيترك الجسم بمستوى ترطيب أقل من المعتاد مما سيؤدي للجفاف والجلد الجاف. بسبب فقد الجسم لكثير من الماء.

يؤدي أيضاً ارتفاع السكر إلى الالتهاب مما يعرض جهاز المناعة للضعف أو التشتت في رد الفعل الدفاعي عن الجسم.

الأعصاب والأوعية الدموية يمكن أن تتأثر وتقلل من كفاءة الدورة الدموية وانعدام كفاءة الدورة الدموية قد يؤثر على طبيعة البشرة ويقلل من الكولاجين، وبدون الكولاجين وشبكته الصحية التي تجعل البشرة مشدودة ومتوفر بها المادة المساعدة على التئام الجروح.

أغلب مشكلات السكر في الجلد (أعراض السكر الجلدية) غير ضارة ولكن بعضها قد يكون مؤلم ويحتاج لعناية طبية عن طريق كريمات موضعية أو أقراص.

أعراض السكر الجلدية

  • اسمرار مناطق وثخانة الجلد وتغير ملمسه بها خصوصاً في مناطق العنق والإبطين. هذه التغيرات قد تكون علامة لمرض السكر وقد تكون نتيجة لمشكلة هرمونية أو استعمال لعلاجات مثل أقراص منع الحمل أو السمنة. هي ليست خطيرة أو معدية ولكن تحتاج لمساعدة الطبيب لإرشادك للعلاج الصحيح.
  • البقع الحمراء، تكون بقع حمراء على الجلد ويكون ملمسها خشن وتكون مسببة للحكة وقد يرى المريض تغيراً في الأظافر أو فروة الرأس. ويرتبط هذا العرض بألم المفاصل. يحتاج هذا النوع لإرشاد طبي وكريمات موضعية لعلاجه بشكل صحيح.
  • الجلد الشمعي وهو ما يتصف بالشد الزائد وثخانة الجلد كما لو كان شمع على اليدين والمفاصل، خصوصاً نتيجة لمشاكل في الدورة الدموية، يبدأ في اليدين ويمتد الذراعين والجزء العلوي.
  • ثخانة الجلد وهو يصيب المرضى ذوي الوزن الزائد ويكون في الجزء العلوي من الجسم وفي أقصى الحالات يصعب معه التحرك.
  • البثور، تكون على القدمين واليدين وتكون غير مؤلمة وتحدث إما في مجموعة أو على هيئة واحدة كبيرة.
  • البقع البنية المستديرة قد تظهر باللون البني وقد يكون أحمر، وتظهر بملمس خشن على المناطق التي تحتوي على العظام في الجسم والتي يوجد بها خلايا دهنية وعضلية قليلة وهي متسببة من الضرر الناتج عن الأعصاب والدورة الدموية.
  • القرحة السكرية وهي تتواجد في الغالب في القدمين وقد تكون نتيجة لتضرر الأوعية الدموية والأعصاب عند ارتداء الأحذية الغير مريحة أو مقاس غير مناسب وقد لا تحس بإصابات بسبب موضع القدم وثخانة الجلد ولكن عدم كفاءة الدورة الدموية قد تقلل من القدرة على التئام الجروح.

لهذا من الصحيح أن يقيس المريض مستوى السكر في الدم بشكل منتظم وفحص القدم واجزاء الجسم عن وجود أي إصابات أو جروح قد تحتاج إلى عناية.

  • الأكياس والزوائد الدهنية الصفراء جانب جفون العينين أو في الرقبة أو في الصدر أو في الأكتاف أو تحت الإبطين. وتكون نتيجة لزيادة السكر والدهون في الدم.
  • زوائد جلدية حمراء أو برتقالية وتكون مثيرة للحكة، وتظهر في منطقة الكوعين أو الركبتين أو الأخاذ والمؤخرة. وتكون بسبب السكر وأمراض جينية أخرى.
  • الزوائد الجلدية وتكون بروزات عن سطح البشرة وتظهر بسبب مستويات السكر المرتفعة وتظهر عند العينين والرقبة والصدر وتحت الإبطين.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: