ما هي أسباب وعلاج الفشل الكبدي

تليف الكبد ، صورة , الفشل الكبدي
الكبد

الفشل الكبدي: يعرف الفشل الكبدي بأنه هبوط في وظيفة الكبد حيث تتحول خلاياه إلى خلايا متليفة(Cirrhosis) وهو ما يؤثر على وظيفة الكبد وظهور أعراض مرضية وقد ينتهي الأمر بالوفاة.

يعتبر الكبد أحد أهم أعضاء الجسم التي لا يمكن الاستغناء عنها أو العيش بدونها حيث يقوم بالعديد من الوظائف اللازمة لاستمرار الحياة أهمها أنه يخلص أجسامنا من السموم كاليوريا وتصنيع البروتينات البلازمية وتنظيم نسبة السكر وهضم الدهون والبروتينات وتخزين الحديد كما يساهم في تكوين كوريات الدم الحمراء وتصنيع عوامل التجلط.

فماذا يحدث إذا تلف هذا العضو وماتت خلاياه؟ وما السبب في ذلك؟ وكيف نعرف بأن المريض عنده فشل كبدي؟ وما العلاج؟ وطرق الوقاية؟

وماذا يحدث للمريض الذي يصاب بالفشل الكلوي في أوله المرض كي نأخذ الحيطة؟

أسباب الفشل الكبدي

• الإفراط في تناول الكحول.
• العرض لكمية كبيرة من السموم.
• أخذ الدواء غير المناسب أو زيادة الجرعة.
السمنة المفرطة وهو ما يؤدي إلى تراكم الدهون على الكبد(Fatty liver).
فيروس C&B

أعراض الفشل الكبدي

• الرغبة في القيء(غثيان).
• الشعور بالإرهاق والتعب.
الإسهال.
• فقدان الشهية.
• وفي المراحل المتقدمة: صفراء – ارتباك – النزف – الغيبوبة الكبدية.

تشخيص الفشل الكلوي

يتم التشخيص بالاختبارات المعملية مع وجود اليرقان وارتفاع نسبة الإنزيمات ناقلة الأمين (Transaminase).

مضاعفات الفشل الكبدي

درجة الوعي والغيبوبة الكبدية: من أخطر الأعراض التي توحي بأن حالة المريض تتفاقم ويبدأ ذلك بفقدان الذاكرة القصيرة المدى وصعوبة التعرف على الأشخاص والزمان والمكان وفقد الهوية ومن أهم أسباب حدوث ذلك الإمساك والنزيف.
(وللوقاية منها يتم عمل حقنة شرجية والتقليل من البروتينات في الطعام).

القيء الدموي: ولا بد في هذه الحالة التوجه بالمريض لأقرب مستشفى لتعويض النزيف بالمحاليل والدم مع مراعاة تجنب لمس النزيف لتفادي الإصابة بالفيروسات.

الاستسقاء: وهو عبارة عن انتفاخ يحدث في منطقة البطن كما يحدث انتفاخ أيضا في القدم وذلك بسبب نقص البروتينات البلازمية التي ينتجها الكبد ويتم معالجة هذا العرض تحت اشراف طبي وذلك بأخذ المدرات البولية.
انقطاع البول: وهو من المضاعفات الخطيرة التي تنذر أن هذا المريض داخل في فشل كلوي.

الوقاية من أمراض الكبد

الوقاية خير من العلاج كما يقولون لذا فيمكننا الوقاية من هذه الأمراض التي تحصد الأرواح بمراعاة ما نتناوله في الأطعمة والأشربة والحد من تناول الأدوية التي لا تفيد فيجب عدم أخذ الأدوية إلا تحت اشراف طبي لأن ما لا ينفع من الأدوية يضر أحياناً.

أضف تعليق