ما هي أسباب وعلاج الإنزلاق الغضروفي وعرق النسا

تمت الكتابة بواسطة:

صورة , آلام الظهر , الإنزلاق الغضروفي , الديسك
آلام الظهر

هل يمكن تحديد سبب معين لآلام الظهر؟

قال “د. فهد الصميت” طبيب الأسرة. يُعد ألم الظهر شكوى عامة ومنها الإنزلاق الغضروفي وعرق النسا ومرض الديسك، ولا يمكن تحديد سببه إلا بتحديد نوعية وحِدة ومكان الألم، إلى جانب مداه الزمني. وأكثر آلام الظهر شيوعًا نابعة من خلل أو إعتلال في ميكانيكية العمود الفقري.

لكن لا ننفي وجود أسباب أخرى عديدة له، بل وقد يكون الألم حاصل في الظهر ومن الظهر، وقد يكون حاصل في الظهر ومن أعضاء داخلية بعيدة عنه كالمغص الكُلوي، أو إلتهابات في مناطق جسمانية بعيدة عنه مثلًا.

ما أكثر أعراض ألم الظهر شيوعًا؟

تابع “د. الصميت” يختلف الأمر باختلاف طبيعة الألم نفسه، فهناك فرق بين الشعور بألم عميق ومتواصل، وبين الشعور بألم حاد ومتقطع. فالألم العميق المتواصل غالبًا ما ينتج عن إعتلال في الظهر نفسه، لكن الألم الحاد المنقطع قد يكون لسبب خارج عن الظهر. والمُثبِت لسبب الألم هو التحاليل والفحوصات السريرية وفحوصات الأشعة.

هل تترابط أمراض الديسك والإنزلاق الغضروفي وعرق النسا، أم أنها أمراض متباينة؟

أوضح د/فهد وجود التشابه الكبير بين الأعراض الظاهرية لهذه الأمراض، كما بَيَّن إمكانية تلازم الإصابة بها جميعًا، فيمكن الإصابة بإحدها، ويمكن اعتبار وجود مرض واحد منها عامل مؤدي إلى الإصابة بنظيره، لشدة الترابط بين الثلاثة أمراض.

ما الفرق بين الإنزلاق الغضروفي والديسك ؟

الديسك يعمل عمل المفاصل في العمود الفقري، لزيادة مرونته، وتسهيل حركته. والديسك يتكون من حلقة ليفية تحتوي بداخلها على مادة هلامية كالجيلاتين، والحلقة الليفية قاسية بعض الشيء لعدم السماح بالمادة الهلامية بالخروج منها. وهذه الحلقات (أو الديسك) موجود بين كل فقرات العمود الفقري، كجزء أساسي من تكوينه. ومرض الديسك هو إعتلال أو إنحراف الحلقات الليفية، أو وجود ثقب بها تخرج من خلاله المادة الهلامية.

أما الإنزلاق الغضروفي فهو ضغط المادة الهلامية الخارجة من الحلقة الليفية (الديسك) على الأعصاب. وبذلك يتبين مدى الترابط بين المرضين، وأن اعتلال الديسك سبب مباشر في الإصابة بالإنزلاق.

ما أسباب الإصابة بالإنزلاق الغضروفي؟

أوضح “د. الصميت” تتعدد أسباب الإصابة بالإنزلاق الغضروفي، ومنها:
• الإصابات والحوادث.
• التقدم في العمر، لإمكانية الإصابة بهشاشة العظام أو الروماتيزم أو إلتهابات المفاصل.
• حمل الأوزان الثقيلة وخاصة بشكل خاطيء.
• الجلوس مُطولًا بوضعية جلوس غير صحية.

ما أبرز أعراض الإنزلاق الغضروفي؟

مرض الإنزلاق الغضروفي في بدايته قد يكون غير ظاهر الأعراض، واكتشافه في مراحله المبدئية قد يكون وليد الصدفة، حيث يقوم المريض بعمل تصوير أشعي لشيء معين فيتضح معه وجود الإنزلاق الغضروفي. أو من الممكن حدوث أعراض بسيطة جدًا.

لكن عند تطور المرض، ووصوله لمرحلة لمس السائل الهلامي للأعصاب والحبل الشوكي، تبدأ ظهور الأعراض الشديدة والتي تبدأ بالتنميل في الأطراف، مع آلام مستمرة في الذراعين والفخذين. ويختلف موقع الأعراض والألم في الظهر على حسب حدوث الإنزلاق في أي فقرة من العمود الفقري، ونشير إلى أن أشهر الفقرات إصابةً بالإنزلاق هي الفقرات القطنية.

وتجدر الإشارة إلى أنه ليس كل ضغط على الأعصاب معناه الإصابة بالإنزلاق الغضروفي، فقد يكون الضغط الواقع على العصب ناتج عن إلتهاب العصب نفسه.

ما أبرز البرامج العلاجية للإنزلاق الغضروفي؟

يختلف البرنامج العلاجي لمريض الإنزلاق الغضروفي باختلاف درجة شدة المرض، إلا أن العلاج لا يخرج عن شقين أساسيين:
الشق الأول: العلاج التحفُظي، وهو يُساهم إلى حد بعيد في إستبعاد اللجوء إلى التدخل الجراحي. ويعتمد العلاج التحفظي على الراحة الكاملة، والمسكنات الدوائية، ومضادات الإلتهاب، مع إستخدام الضمادات الباردة في أول 48 ساعة من بدء الإصابة ثم الضمادات الدافئة. وقد يلجأ الطبيب في هذا الشق العلاجي إلى العلاج الطبيعي وقد لا.

الشق الثاني: التدخل الجراحي، ويكون بعد فشل محاولات العلاج التحفظي. وفي الحالات الشديدة الأعراض، أو في الحالات التي يُصاحب الإصابة بالإنزلاق الغضروفي الإصابة بأمراض أخرى مثل الضمور في العضلات أو عدم السيطرة على حركات الأطراف أو تصلب الظهر أو حتى الألم المستمر المُعيق عن ممارسة الأنشطة الحياتية اليومية العادية يتم البدء بالتدخل الجراحي مباشرة كطريقة علاج وحيدة.

ما هو مرض عرق النسا؟ وما أسبابه؟

أضاف د/ فهد أن التسمية بلفظة عِرق غير صحيحة، لأن كلمة عِرق تعني الوريد، ولكن المرض يُصيب العصب. أيضًا جاءت لفظة النسا من النسيان، لأن شدة الألم تُنسي كل شيء غيره.

وعصب النسا هو أطول عصب في الإنسان، حيث يخرج من فقرات الظهر القطنية متجهًا إلى أسفل حتى يصل إلى أصابع القدم.
ومرض عصب النسا هو عبارة عن إلتهاب كلي أو جزئي للعصب المذكور، وغالبًا ما ينتج عن الإصابات أو الضغط عليه أو إلتهاب في مكان آخر وانتقل إليه. فيمكن أن يتسبب الإنزلاق الغضروفي في الضغط عليه ومن ثَم إلتهابه، وقد يكون نتيجة ضغط إحدى العضلات الأخرى عليه.

ما طرق علاج عرق النسا؟

إذا كان سبب الضغط على عصب النسا بعيدًا عن الإنزلاق الغضروفي، يتم معالجة السبب لمعالجة عصب النسا. فإذا كان سبب إلتهابه جلسة غير صحية مثلًا يكون علاجه الراحة لمدة يوم أو اثنين مع أخذ المسكنات مع تفادي الجلوس والنوم بوضعيات غير صحية وتفادي حمل الأوزان الثقيلة بشكل خاطيء.

الإرتفاع العالي جدًا للكعب، وكذلك الأحذية المسطحة تمامًا يسببان الضرر للظهر والساقين، لكن يجب وجود ارتفاع بسيط في الحذاء عند الكعبين لتوزيع قوة ثقل الجسم على كامل القدم.

هل الإنحناء المستمر أمام شاشات الحواسيب والأجهزة الذكية ذو ضرر مستقبلي؟

الإنحناء المطول قد يؤدي إلى إتخاذ العمود الفقري لشكل الإنحناء والثبات عليه مع عدم القدرة على العودة للوضع الأصلي، وهو ما يُعرف بلفظ الأحدب (الأتب). وكذلك قد يؤثر تدريجيًا على فقرات وغضاريف العمود الفقري مُسببًا التهتك والضعف الذي ستظهر أعراضه على المدى البعيد.

أي مشكلة صحية في جسم الإنسان قابلة للتطور والتفاقم وعدم الإستجابة للعلاج حال إهمالها، وأمراض العمود الفقري وعرق النسا من بينها بالتبعية.

من أشهر الآلام المشهورة في الظهر آلام المغص الكُلوي، كذلك الآلام الناتجة عن مشكلات الرحم والتكيسات.

لماذا تشتهر آلام الظهر في السيدات عنها في الرجال؟

يرجع ذلك إلى إرتفاع معامل الإحساس والشعور عند النساء مقارنة بالرجال، وكذلك نظرًا للإختلافات الفسيولوجية بين الرجال والنساء، إلى جانب التغيرات الهرمونية المتوالية شهريًا، كذلك لظروف الحمل والولادة، أيضًا لإشتهار النساء وبخاصة العربيات بقلة الحركة وعدم ممارسة الرياضة.

ما مدى أهمية الرياضة للعلاج من آلام الظهر؟

أي مرض عضوي يدخل فيه المفاصل والعظام تلزمه الرياضة للوقاية منه ولعلاجه حال حدوثه، لأن مهمة الرياضة تمرين وتدريب وتليين العضلات، وكذلك إعداد العضلات لحمل الأوزان الخارجية الثقيلة، وحمل وزن الجسم نيابة عن العظام والمفاصل.

لماذا تُعاني السيدات من آلام الظهر أثناء الحمل؟

من الطبيعي وجود آلام الظهر لدى الحوامل لتَقَوُّسِه، ونتيجة لحمل وزن زائد متمثل في وزن الجنين الموجود داخل الرحم. والعلاج لهذه الآلام لا يتعدى تناول المسكنات المناسبة لفترة الحمل، وأداء حركات الجلوس والمشي والنوم بوضعيات صحية سليمة.


Comments

رد واحد على “ما هي أسباب وعلاج الإنزلاق الغضروفي وعرق النسا”

  1. انا يا دكتور فهد
    صار لي ٣ سنين ونص وانا اعاني من آلام الظهر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: