ما هي أسباب وسواس النظافة وطرق علاجه

وسواس النظافة

يُعد هوس أو وسواس النظافة من الاضطرابات التي تؤرق من يعانون منه إذ ينتابهم شعور دائم إلى الحاجة إلى غسل أيديهم وما حولهم من دون سبب، الأمر قد يراه البعض أمراً ليس بالخطير إلا أن له مخاطر نفسية وصحية لاسيما على وظيفة الجهاز المناعي في الجسم، فما هي أسباب حدوث وسواس النظافة؟ وكيف يمكن التعامل معه؟

متى تصبح النظافة وسواس واضطراب في حد ذاتها؟

يقول الدكتور “أسامة النعيمي” استشاري الطب النفسي، يجدر الإشارة إلى تعريف الوسواس حيث أنه يعتبر جزء أو انفعال أو صورة متكررة لا يستطيع الإنسان السيطرة عليها وحتى أنه يعلم أن هذه الفكرة غير حقيقية وأحياناً تكون مستهجنة وسخيفة لكنه في نهاية الأمر لا يمكنه السيطرة على سرعة تكرارها كما يتبع هذا الوسواس أو هذا الاضطراب الفعل القهري الذي يقوم به هذا الإنسان.

على سبيل المثال، إذا كان الوسواس يأتي للإنسان في صورة أن يده غير نظيفة أو الأشياء من حولة متسخة فإن الإنسان تبدأ تتكرر عليه هذه الأفكار بسرعة وبحدة وفي أوقات غير مناسبة ويقوم الشخص بالسيطرة عليها إلى حد ما ثم سرعان ما يفقد هذه السيطرة فيتجه إلى الفعل الذي يلزمه بضرورة غسيل يده وتنظيفها بشكل مستمر وحتى أثناء الغسيل تأتيه فكرة أنه لابد له من تكرار هذا الغسيل مرة أخرى، وهذا هو الفرق بين الوسواس وبين الغسيل الطبيعي الذي يعلم فيه الشخص أن هناك نقطة يمكنه التوقف فيها عن الغسيل.

واقرأ: حالات تحول النظافة إلى وسواس

ما هو سبب وسواس النظافة المستمر؟

أضاف ” النعيمي “: إذا قام الشخص بتنظيف آلة ما كل خمسة دقائق أو ما شابه فليس بالضرورة أن يكون هذا الشخص يعاني من عدم الطمأنينة ولكن دعنا نتفق أن نواة هذا الوسواس هو القلق المستمر الذي قد يصل إلى مرحلة من الشدة بحيث يظهر منها القلق المعمم والوسواس القهري أو نوع من الرهاب وخاصة رهاب التلوث حيث يتجه بعض الناس لأن يعيشون في بيئة نظيفة خوفاً من أن يصاب ببعض الأمراض أو تنتقل له بعض العدوى لكن لو سألنا هذا الإنسان الذي ينظف أدواته باستمرار عن سبب ذلك سيكون جوابه أنه يفعل ذلك حتى يتأكد من عدم انتقال أمراض الآخرين له عبر التلامس ولكنه لا يقوم بهذا الفعل في الأشياء التي تخصه ويستعملها هو فقط.

ذو صِلة: مرض وسواس النظافة

هل يرى صاحب الوسواس القهري مشكلته في ذاته؟

إن صاحب الوسواس القهري يعلم أن لديه مشكلة في نفسه ولكن يمكننا تعديل هذه الجملة لنقول أنها تعلم أن لديها وسواس قهري لأن هذا الاضطراب يصيب النساء بنسب أكبر من الرجال وخاصة في مجتمعاتنا العربية – وفق ما يراه الاستشاري.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن للغير أن يقدموا خدمات النصح المستمر لهذا الشخص الذي يعاني من هذا الاضطراب دون أن يقهروه بتقديمهم له هذه الخدمة التي يجب أن تكون من باب الحب والرعاية في بادئ الأمر.

على الجانب الآخر، لا يجب علينا العمل على إثبات أن الشخص الذي يعاني من وسواس النظافة الدائم هو شخص مخطئ بارتكابه هذه الأفعال.

ما هو علاج وسواس النظافة

أما عن علاج هذا الاضطراب فهو مزيج من العلاج الدوائي والسلوكي بالتعرض التدريجي أو غير ذلك وهذا يعتمد على نجاعة وقدرة الشخص الذي يقدم العلاج السلوكي بينما العلاج الدوائي يعتمد على نفس الأدوية التي تعالج القلق والاكتئاب لكن مع سوء الحظ فإن المريض يحتاج منها جرعات أعلى من الآخرين ومن ثم فإنه أحياناً ما تكون أعراضها الجانبية لبعض المرضى مزعجة نوعاً ما.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: