ما هي أسباب وأنواع داء الثعلبة

Alopecia , الثعلبة , صورة
الثعلبة

ما هي الثعلبة وأنواعها؟

يقول دكتور هاني الناظر “استاذ الأمراض الجلدية والرئيس السابق للمركز القومي للبحوث”، الثعلبة هي منطقة دائرية لا يوجد بها شعر تماما ولا يصاحبها الشعور بالحكة أو الحرقة وغالباً تحدث نتيجة للتوتر الشديد أو الحزن الشديد أي أن أسبابها نفسية.

وهناك نوع آخر من الثعلبة وتسمى الثعلبة الكاملة وهي غير شائعة وهنا في الغالب نتيجة لمرض مناعي وهنا يحتاج الطبيب إلى التحاليل والفحوصات الطبية لتحديد سببها وفي الغالب أيضا تكون مرحلة مبدئية للثعلبة الشاملة وتكون نتيجة لنشاط زائد في الجهاز المناعي مما يجهل الجسم ينتج أجسام مضادة تهاجم بوصيلات الشعر وهنا يكون من خلال الأدوية المناعية.

وهناك أسباب فسيولوجية للثعلبة، وهي الحمل والرضاعة, ففي أثناء الحمل يقتسم الجنين مع الأم الغذاء مما يؤثر سلبا على صحة الشعر وتساقطه ونفس الشيء أثناء فترة الرضاعة. تنتهي هذه المشكلة مع إنتهاء فترة الحمل والرضاعة، وهي مشاكل بسيطة كما يوجد لها الكثير من العلاجات.

ما هي العادات السيئة التي قد تؤدي إلى تساقط الشعر ؟

تابع “الناظر”، هناك العديد من العادات السيئة التي تؤدي إلى تساقط الشعر منها:
1. أستخدام كريمات فرد الشعر لاحتوائها على مواد كيميائية ومنها مادة الفورمالين المصنفة عالميا بأنها من مسببات السرطان, كما أن أستخدام هذه الكريمات قد يتسبب في حساسية في جلد الرأس ويتم تدمير الشعر تماما لذا يجب عدم أستخدام كريمات الفرد نهائياً.
2. أستخدام شامبو غير مناسب لنوع الشعر.
3. الإكثار في صبغات الشعر.
4. أستخدام االسشوار والكي للشعر بكثرة.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: